“وجبة ….. إبداع وابتكار (65) ” الخصائص الرئيسية للمنظمات الإبداعية – 26 “

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في التميز المؤسسي (EFQM)، خبير استراتيجيات القوة الناعمة، خبير ادارة مركز اسعاد المتعاملين، (7 STAR)، خبير حوكمة معتمد، خبير صناعة سيناريوهات المستقبل، 25 ابريل 2021

ثانياً: الخصائص الرئيسية للمنظمات الإبداعية
بقدر ما يدرك العاملين والقادة بالمنظمة أهمية الابداع التنظيمي بقدر ما يتم تهيئة البيئة المناسبة له، على الرغم من تمنيات الجميع بأن تكون منظمتهم الأولى في مجال الابداع، إلا أنه عدم الوعي والدراية الكافية تحد من هذه الامنيات، والأمنيات وحدها لا يمكن أن تصل بالمنظمة لمنصات الإبداع فلا بد من توافر بعض الخصائص والسمات الواجب توفرها، مع عدم اتفاق شامل وجامع من قبل الباحثين في علم الإدارة حول الخصائص الواجب توفرها بالمنظمات لاعتبارها منظمة إبداعية.

فقد أشار (كنج، 1990) إلى عدد من الخصائص التنظيمية الداخلية التي اعتبرها أسباباً محتملة للإبداع في المنظمات، ومن هذه الخصائص على سبيل المثال (حجم المنظمة، بناؤها التنظيمي، المركزية، اتباع الصيغ الرسمية، درجة التعقيد، درجة توافر المصادر لديها والمعرفة التنظيمية، وعمر المنظمة، والثقافية التنظيمية). فمنهم من رشح حجم المنظمة لتكون مؤشر للإبداع ومنهم من أيد الثقافة التنظيمية أو عمر المنظمة. أو اللامركزية، وهناك أراء مبتاينة في هذا المجال، والعوامل أو القواسم المشتركة بين الباحثين في علم الإدارة حول الخصائص الإبداعية للمنظمات يمكن تلخيصها وفق المحاور التالية:

1. الأفراد: تتسم المنظمات الإبداعية بوجود عدد من الأفراد المبدعين لديها، ممن يتمتعون بالدوافع الداخلية لطرح الأفكار الإبداعية لحل المشكلات بالمنظمة أو تطويرية في البيئة الداخلية أو الخارجية.
2. القيادة: القيادة الواعية بالمنظمة ضرورة أساسية مع إيمانها بأهمية العمل الإبداعي وتشجيعه، من خلال استخدم أسلوب المشاركة وتحفيز العاملين وتكوين فرق العمل كأسلوب لحل المشكلات وتطوير العمل في المنظمة.
3. الاتصال: ضرورة توافر قنوات الاتصال المفتوحة التي تساعد على نقل الأفكار الإبداعية وتنميتها إلى جانب توافر المعلومات وسهولة الحصول عليها لتوظيفها في حل المشكلات بالمنظمة.
4. الثقافة التنظيمية: إن تهيئة البيئة الداخلية الملائمة للتفكير الإبداعي الذي يتسم بوجود رسالة محددة للمنظمة واستراتيجية أو خطة عمل تترجمها، وقيم واضحة ومشجعة للعملية الإبداعية مع الحرص على اللامركزية في اتخاذ القرارات والمرونة ونبذ المنهج البيروقراطي في العمل.
5. بيئة المنظمة الخارجية: حرص المنظمة على إقامة علاقة قوية مع البيئة الخارجية وخاصة المستفيدين من الخدمة أو السلعة التي تقدمها المنظمة بالقدر الذي يجعل جميع عمليات التطوير والتجديد والإبداع موجهة نحو تحقيق رغبات المتعاملين مع المنظمة.

كما أن هناك خصائص رئيسية تتميز بها المنظمات الإبداعية عن المنظمات التقليدية ومن أهم هذه الخصائص:(1)
• النظر إلى الأسلوب البيروقراطي كعدو رئيسي للانجاز.
• حفز جميع العاملين للتجريب.
• تدعيم قيم تنظيمية تمثل عنصر دفع للمنظمة وتتطابق مع قيم التغيير والإبداع.
• إعطاء أسبقية متميز لتنمية قدرات العاملين وحفزهم للأداء المتميز والإبداع فيه.
• عملية الاتصال تتسم بالمرونة والانفتاح.
• تكوين فرق عمل وتهيئة المناخ الملائم للتفكير الإبداعي.
• وجود عدد من الأفراد المبدعين لديهم الدافع الداخلي لطرح الأفكار والابداعية ومواصلة الجهد من أجل حل المشكلات في المنظمة.
• استثمار الأبحاث العلمية في مجال عمل المنظمة وتشجيع التخطيط الاستراتيجي المرن ومساندة الأفكار الجديدة.
• توافر القيادة الواعية التي تؤمن بأهمية العمل الإبداعي وتشجيعه.
• تهيئة البيئة الداخلية الملائمة للتفكير الإبداعي الذي يتسم بوجود رسالة محددة للمنظمة واستراتيجية أو خدمة دقيقة تترجم هذه الرسالة وقيم واضحة ومشجعة للعملية الإبداعية مع الحرص على اللامركزية في اتخاذ القرارات.
• حرص المنظمة على إقامة علاقة قوية مع البيئة الخارجية التي تعمل بها وبخاصة فيما يتعلق بالصلة الوثيقة مع المستفيدين من الخدمة أو السلعة التي تقدمها المنظمة بالقدر الذي يجعل جميع عمليات التطوير والتجديد والإبداع موجهة نحو تحقيق رغبات المتعاملين مع المنظمة.
• زيادة الانتماء لقيم المنظمة وأهدافها والعمل في جو يتسم بالثقة والمرونة.
• تشجيع المناقشات والحوار الهادىء البناء بغرض النقد والبناء وليس بغرض النقد والهدم.

المراجع:
1. عيد سيد، ندوة الإدارة الإبداعية للبرامج والأنشطة في المؤسسات الحكومية والخاصة التحديات التي تواجه الإدارة الإبداعية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2008)

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“وجبة ….. إبداع وابتكار (88) ” مقاومة التعيير – 1 “

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في …