غرفة دبي تصدر تقريراً حول مبادراتها المستدامة في العام 2020

سلطت الضوء على جهودها المسؤولة في مجالات المجتمع والبيئة ومكان العمل وسوق العمل
-مساهمة بمبلغ 10 مليون درهم لدعم صندوق التضامن المجتمعي ضد كوفيد-19 وتبرع بـ 750 ألف درهم لدعم الأبحاث الطبية لمؤسسة الجليلة
-أكثر من 50,000 مستفيد من برامج التطوع المؤسسي و55 شركة تحصل على علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
-خفض استهلاك الفرد في مبنى الغرفة من المياه الصالحة للشرب والطاقة بنسبتي 91% و63% على التوالي منذ العام 1998 مما وفر على الغرفة ما قيمته 27.7 مليون درهم

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، دبي، 18 ابريل 2021
أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً تقريرها الأول حول المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الذي يرصد مبادراتها وممارساتها وجهودها خلال العام 2020 في دعم وتحفيز وتشجيع وتطبيق الممارسات المسؤولة والمستدامة في المجالات الأربعة الرئيسية وهي المجتمع والبيئة ومكان العمل وسوق العمل.

المجتمع
واستعرض التقرير إنجازات الغرفة ممثلةً بمركز أخلاقيات الأعمال التابع لها، حيث ذكر التقرير في مجال دعم المجتمع مساهمة الغرفة بمبلغ 10 مليون درهم إماراتي في “صندوق التضامن المجتمعي ضد كوفيد-19” الذي أطلقته دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي. وكانت الغرفة أول المساهمين في الصندوق وذلك في إطار جهودها والتزامها بالتخفيف من التداعيات الصحية والاقتصادية والمجتمعية التي أحدثها انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث خصص التبرع لتقديم يد العون والمساعدة الإنسانية واللوجستية للعاملين في القطاع العقاري الذي أنهوا مشاريع العمل في إمارة دبي، وتعذرت بهم السبل والإمكانات للعودة إلى ديارهم. كما تبرعت الغرفة بمبلغ 750 ألف درهم دعماً للأبحاث الطبية في مؤسسة الجليلة.
ونظمت الغرفة 47 مبادرة تطوع مؤسسية خلال العام استفاد منها أكثر من 50,000 مستفيد من خلال برنامج Engage دبي، في حين نظمت 26 مبادرة داخلية حول المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

البيئة
أما في مجال البيئة، فحافظت الغرفة على الفئة البلاتينية لشهادة الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة والحفاظ على البيئة “لييد” لمبناها القائم ومبنى جامعة دبي، في حين نظمت 6 ورش عمل بيئية للشركات والهيئات والدوائر الحكومية والجامعات.
ونجحت الغرفة بخفض استهلاك الفرد من المياه الصالحة للشرب والطاقة بنسبتي 91% و 63% على التوالي منذ العام 1998 ، مما وفر على الغرفة ما قيمته 27.7 مليون درهم. كما أنهت الغرفة تشييد مواقف السيارات الجديد الصديق للبيئة.

مكان العمل
وفي إطار جهودها لتهيئة بيئة عمل مثالية وصحية وآمنة للموظفين، نظمت الغرفة خلال العام الماضي 53 جلسة طبية وتوعوية للموظفين حول الرفاهية في مكان العمل، والجلوس الصحي وورش دعم أصحاب الهمم واللياقة الرياضية، بالإضافة إلى توفيرها فحوصاً طبية سنوية مجانية للموظفين، وتسهيل العمل عن بعد لجميع الموظفين بنسبة 100%.

سوق العمل
أطلق مركز أخلاقيات الأعمال برنامج “المسؤولية المجتمعية لدعم وتوجيه وإرشاد الشركات”، والذي استهدف في المرحلة الأولى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتجاوز تأثيرات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، من خلال ربطها بالشركات الكبيرة التي تقدم الدعم عن طريق توفير موارد مباشرة، وعبر الدعم الإرشادي والتوجيهي المسؤول لتعزيز تنافسية وأداء واستمرارية هذه الشركات من خلال برامج وتدريب متخصص. وتم تأسيس فريق عمل جديد تابع لشبكة غرفة دبي للاستدامة متخصص بممارسات الدفع الفوري للمقاولين الفرعيين والموردين.
كما نظم المركز أسبوع الاستدامة الذي ركز على صحة ورفاهية الموظفين، وشهد مشاركة أكثر من 57,000 مشارك من 272 شركة. وتم منح 55 شركة علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، في حين بلغ عدد أعضاء شبكة الاستدامة 69 شركة. وحضور مؤتمر حوار دبي 113 مشاركاً من 56 شركة ومؤسسة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)