مركز أبوظبي لإدارة النفايات يطلق سلسلة من ورش عمل لتعريف المتعاملين بنظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة

•الورشة الأولى تعقد بالتعاون مع دائرة السياحة والثقافة بحضور 160 مشارك ومشاركة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 أبريل، 2021
أطلق مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” سلسلة من ورش عمل تعريفية بنظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة وذلك بمشاركة واسعة من المتعاملين بالنظام.
وانطلقت باكورة ورشاته بتنظيم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع دائرة السياحة والثقافة بحضور 160 مشارك ومشاركة حيث جرى خلالها تقديم نبذه تعريفية عن النظام وأهميته وأهدافه وخصائصه، فضلاً عن شرح كيفية استخدامه والشروط اللازم إتباعها.
ويجري تنظيم الورش بالتعاون مع الجهات الحكومية المسؤولة عن الإشراف عن المنشآت والمرافق العاملة في قطاع مكافحة آفات الصحة العامة من بينها دائرة الثقافة والسياحة، ودائرة التعليم والمعرفة، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة الصحة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
ويهدف نظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة الذي أطلقته إدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء في “تدوير” إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل مزودي خدمة مكافحة آفات الصحة العامة بالإضافة الى تسجيل وتوثيق المعلومات والبيانات الخاصة بمستوى الإصابة وكيفية علاجها، مما يساهم في إنشاء قاعدة بيانات للتحليل الاستراتيجي واتخاذ القرارات المستقبلية. كما يهدف النظام الى زيادة نشر الوعي حول التعامل مع آفات الصحة العامة وإلى سهولة التواصل بين العملاء ومزودي الخدمة.

وبهذه المناسبة، قال المهندس حسين العمودي مدير إدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء :” أطلقت إدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء في “تدوير” نظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة ضمن خطتها الرامية لتنظيم إجراءات العمل عبر توظيف أحدث المفاهيم والأنظمة والتقنيات المرتبطة بالخدمات الحكومية بما يعزز مسيرة التحول الرقمي في مجال الخدمات والتعاملات الحكومية في إمارة أبوظبي.
وأوضح المهندس العمودي أن نظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة يقدم حلاً فعالاً وشاملاً لتسهيل إدارة عقود مكافحة آفات الصحة العامة بين المتعاملين ومقدمي الخدمات المرخصين بما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد أثناء طلب الخدمة وتقديمها، فضلاً عن زيادة كفاءة الإجراءات المتبعة وتسريعها، إلى جانب توفير تقارير وبيانات دقيقة ومحدثة دعماً لعملية اتخاذ القرارات في هذا المجال.
وأضاف العمودي أن نظام العقود الإلكتروني لمكافحة آفات الصحة العامة يعكس جهود “تدوير” المتواصلة نحو تحسين أداء قطاع مكافحة آفات الصحة العامة في أبوظبي وصولاً إلى تحقيق أقصى درجات الكفاءة والفاعلية في كافة عمليات المكافحة بما يسهم في بناء مجتمع صحي وخال من الأوبئة والأمراض التي تسببها آفات الصحة العامة.”
وتسعى تدوير من خلال تطبيق أحدث الأنظمة والخدمات في مجال مكافحة آفات الصحة العامة إلى تطوير أساليب العمل المتبعة في هذا الإطار لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع إدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة بما يحقق الأهداف المرجوة في تحقيق الاستدامة والوصول إلى بيئة صحية وخالية من الأمراض والتلوث لكافة سكان الإمارة.
يذكر أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير هو الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن كافة الأنشطة المتعلقة بتطوير خدمات إدارة النفايات، من جمع، ونقل، ومعالجة، والتخلص الآمن منها بطريقة فعالة واقتصادية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى مكافحة اَفات الصحة العامة. كما أن المركز لا يألو جهداً لرفع مستوى الوعي البيئي لدى سكان الإمارة بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، الذي من شأنه دفع عجلة التنمية المستدامة.

نبذة عن مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير:
مركز أبوظبي لإدارة النفايات– تدوير، هو جهة حكومية تم انشاؤها في العام 2008، بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون نقطة انطلاق فاعلة نحو إحداث نقلة متميزة في بناء منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارة أبوظبي، وايجاد نظام بيئي مستدام، من خلال تحقيق إنجازات نوعية على مستوى المشاريع والخدمات المقدمة، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحويل النفايات إلى رافد اقتصادي حيوي، بالاعتماد على ثلاثة قطاعات مركزية هي قطاع العمليات وقطاع الاستراتيجية وتطوير والأعمال وقطاع الخدمات المساندة، وما يتبع لها من إدارات عاملة يقع على عاتقها تنفيذ خطط واستراتيجية وأهداف المركز.
وتتوزع الأنشطة الرئيسية للمركز على إدارة المشاريع والمنشآت، وإدارة مشاريع الجمع والنقل، وإدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، وإدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء، حيث تتولى هذه الإدارات الإشراف على كافة الأنشطة المرتبطة بخدمات إدارة النفايات بكافة أنواعها وجمعها ونقلها ومعالجتها بالطرق السليمة والآمنة وإعادة تدويرها، وإقامة المنشآت وإدارة المشاريع المتخصصة، وتوفير خدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، علاوة عن العمل المتواصل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة شرائج المجتمع وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، للوصول إلى بيئة صحية وآمنة ومستدامة بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)