التنمية الأسرية تنفذ فعاليات متميزة للأسرة في الشهر الفضيل

شبكة بيئة أبوظبي: الامارات العربية المتحدة، مؤسسة التنمية الأسرية 21 ابريل 2021
تنظم مؤسسة التنمية الأسرية مجموعة من الورش التدريبية والمحاضرات خلال الشهر الفضيل، بهدف توعية أفراد الأسرة والمجتمع وإكسابهم المعارف والمهارات في مختلف مناحي الحياة ، وتعزيز القيم وإكساب المشاركين المهارات الاجتماعية والعلمية والنفسية والاقتصادية.

رمضان سعادة وعطاء
وتضمنت الفعاليات خدمة المهارات الوالدية الأساسيةوتتمثل في عدد من الورش منها: ورشة كيف نجعل رمضان هذا العام متميزاً ،و(ذكريات رمضان مع أطفالنا وتركز محاورها على تعزيز المشاعر الإيجابية لدى الأبناء، وعرض أفكار إبداعية جديدة للاستفادة منها، والتعرف على كيفية قضاء وقت نوعي مع الأبناء، بالإضافة إلى دعم مهارات التواصل في رمضان وزيارة الأرحام، ونفذت المؤسسة ورشة (رمضان محطة سعادة وعطاء) لتهيئة الأسرة لاستقبال رمضان نفسياً واجتماعياً، والتعرف على كيفية جعل رمضان هذا العام متميزاً ومختلفاً.
كما ستنفذ المؤسسة ورشة (رمضان فرصة تربوية)، بهدفإكساب الوالدين المهارات اللازمة لغرس القيم والأخلاقيات في الأبناء مثل الصبر والرقابة الذاتية، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات التواصل الفعال في رمضان، و تعزيز التواصل بين الأجيال وصلة الأرحام.

تعزيز الطاقة الإيجابية بالرياضة
حرصاً منها على تشجيع أفراد الأسرة على العادات الصحية السليمة في جميع الأوقات والأيام، تنفذ مؤسسة التنمية الأسرية برنامج (100 يوم تحدي) للسيدات، بهدف دعم وتطوير المهارات المختلفة لدىأفراد الأسرة والمجتمع منها المهارات الرياضية والصحية التثقيفية التي تعزز الطاقة الإيجابية، وتساعد على خفض نسبة مؤشر خطورة السمنة، ورفع معدل عناصر اللياقة البدنية الحركية والفسيولوجية، وتحسين العلاقات الاجتماعية للمشاركين بين أفراد أسرهم ومجتمعهم، بالإضافة إلى تشجيع المشاركين من النساء على ممارسة الأنشطة الرياضية وإدخالها ضمن أعمالهن اليومية، وينفذ برنامج 100 يوم تحدي خلال شهر رمضان الكريم بمعدل 3حصص في الأسبوع من خلال المنصات الإلكترونية.

مكتبة زايد الإنسانية
وتحرص مكتبة زايد الإنسانية على تفعيل ورشها ومبادراتها المختلفة والتي تركز على تنمية المدارك والمعارفلدى أفراد الأسرة والمجتمع، وذلك من خلال تقديم مجموعة من المحاضرات والورش الثقافية و الاجتماعية، حيث نظمت المؤسسة في بداية شهر رمضان الكريم عدد من الورش، بهدف تعزيز الجانب الثقافي للأسرة وتهيئة أفرادها لاستقبال الشهر الفضيل منها (الثقافة الأسرية وآلياتها) و(خطوات نحو السعادة والإيجابية).
وهدفت الورش إلى تعزيز الثقافة الأسرية ودورها في تنمية الوعي، وتضمنت محاورها على مفهوم علم النفس الإيجابي ونظرية الحياة الطيبة، والتواصل الإيجابي، والاستجابات الأربعة للأنباء السعيدة، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين العقلية الثابتة وعقلية النمو.
وتسعى مكتبة زايد الإنسانية إلى استضافة أبرز الشخصيات المبدعة في الدولة والوطن العربي، وتوفير أحدث الإصدارات والكتب للرواد للباحثين عن التطوير وتنمية مدارك الأبناء، كما تتضمن المكتبة «صالوناً» ثقافياً تلتقي فيهباقة متميزة من الخبرات المتنوعة لتبادل المعارف، وتجمع المبدعوالاجتماعي والملهم والمبتكر، ويتم تفعيل الصالون الثقافي خلال فترة جائحة فايروس كورونا افتراضياً عبر المنصات الإلكترونية.

بركة دارنا
وخلال الشهر الفضيل نظمت مؤسسة التنمية الأسرية معرض كبار المواطنين الأول ضمن خدمة (نادي بركة الدار)، وشارك فيه نخبة من العارضين، حيث دشن المعرض مرحلة جديدة في خدمة نادي بركة الدار، وستعقبه سلسلة من المعارض التي ستقدم خلال الشهر الفضيل وسيشارك فيه 7 عارضين من كبار المواطنين وسيشتمل على عدة منتجات تناسب الشهر الكريم والعيد، ومنها جلابيات رمضان وبهارات وأكلات شعبية وسعفيات وبخور ومشغولات تراثية، بهدف الترويج لمشاريع رواد الأعمال من كبار المواطنين ودعمها.
ويتضمن النادي أربع منتديات منها: المنتدى الصحي ويتمثل في ورشة (صحة الأبدان) في شهر رمضان، ومنتدى سعادتي ويقدم ورشة (صلة الأرحام)، وتأثيرها على الصحة النفسية، كما يتضمن النادي المنتدى التثقيفي ويقدم عدد من الورش المخصصةلكبار المواطنين وذلك لتعزيز التفكير الإيجابي.
وتستهدف المنتديات التي يتم تفعيلها ضمن نادي بركة الدار كبار المواطنين والمقبلين على هذه المرحلة وأفراد أسرهم وتقدم الورش تحت إشراف اخصائيين اجتماعيين ونفسيين ومن مختلف المجالات، وذلك بهدف توفير نمط حياة صحي ومستدام، وشغل أوقاتهم بالمفيد وتوعيتهم في مختلف المجالات.
كما ينظم نادي بركة الدار عدد من الورش الرمضانية تركز على صحة وسلامة الغذاء لدى كبار المواطنين، منها ورشة (صحة الأبدان في شهر رمضان) بهدف تسلط الضوء على التأثير الإيجابي للصيام على الصحة الجسدية والنفسية، وأهمية ممارسة الأنشطة البدنية في البيت لكبار المواطنين في شهر الخير، وتقديم وجبات إفطار وسحور صحية.

عن هيئة التحرير