ورش تراثية عبر المنصة الرمضانية لنادي تراث الإمارات

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، 22 ابريل 2021
يقدم نادي تراث الإمارات سلسلة من الورش الافتراضية عن أبرز العادات والطقوس الرمضانية، وذلك ضمن برنامج المنصة التراثية الرمضانية الذي أطلقه النادي تزامناً مع بداية شهر رمضان المبارك وإستكمالاً لمبادرة “على درب الأوليين” التي نظمها مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في نهاية شهر فبراير الماضي وتضمنت عدداً من الأنشطة والورش التراثية.
وكانت أولى الورش في المنصة بعنوان “رمضان بين الماضي والحاضر” تحدث خلالها المدرب التراثي حمد علي الكلباني عن العادات والتقاليد التي كان يمارسها الأجداد والآباء خلال أيام وليالي رمضان ومدى تغيرها واختلافها في وقتنا الحاضر خاصة في ظل جائحة كورونا وتداعياتها.
كما قدم المستشار التراثي محمد بن يعروف المنصوري ورشة بعنوان “تحري هلال شهر رمضان وعيد الفطر في الماضي” شرح خلالها طريقة تحديد بداية ونهاية شهر رمضان قديماً، والتي كانت تتم بإمكانات قليلة ووسائل محدودة. وتحدث بن يعرووف عن بعض العوامل الجوية التي كانت تؤثر في عملية رؤية الهلال مثل السحب والغبار.
من جانبها قدمت المدربة التراثية سعيدة الواحدي ورشة بعنوان “التلاحم المجتمعي في رمضان” تحدثت خلالها عن مظاهر الترابط والتلاحم المجتمعي في شهر رمضان الذي يُعد من الأشهر المباركة التي تتعاظم فيها أواصر العلاقة وتزداد الألفة والرحمة بين الناس.
ويأتي تنظيم هذه الورش إيماناً من نادي تراث الإمارات بأن التراث هو الهوية الحقيقية التي نعتز بها، ومن أجل التعريف بالموروث الشعبي وتعزيزه في وجدان الأجيال.
ويواصل النادي تقديم الورش التراثية طوال شهر رمضان ويتم بثها على القناة الرسمية للنادي على اليوتيوب (Torathehc – YouTube) وعلى حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)