توصيات غذائية لارتفاع ضغط الدم

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد ايمان سعيد الحميري، اخصائية التغذية المجتمعية اول، إدارة التغذية المجتمعية، وحدة التثقيف الغذائي، مستشفى توام، شركة صحة، 03 ابريل 2021
يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة المنتشرة ومن احد الاسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في العالم حيث يعاني منه أكثر من مليار شخص عالميا وحسب ما أعلنته وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن نسبة المصابين بدولة الامارات لعام2019 وصلت إلى 28.8%، بحسب نتائج المسح الصحي الوطني.
يعد اختبار ضغط الدم جزءاً روتينياً في معظم الزيارات الطبية، وقد يطلب الطبيب زيارات منفصلة لتكرار اختبارات ضغط الدم للتحقق من الظروف الصحية الحالية، بما في ذلك ارتفاعه أو انخفاضه أو مرض القلب أو الحالات الأخرى.
ويجب إجراء الإختبار مرة كل عامين على الأقل للتحقق من ارتفاع ضغط الدم باعتباره أحد عوامل الخطورة لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك بدءاً من سن 18 عاماً وقد يوصي الطبيب بالفحص في سن أصغر إذا كانت هناك عوامل خطورة أخرى أو عوامل زيادة الوزن أو إصابة أحد أفراد العائلة به أو بأمراض القلب قبل ذلك.
ويعرف ضغط الدم بأنه القوة الناتجة داخل شرايين الجسم بواسطة الدم نتيجة انقباض القلب و دفعه للدم داخل هذه الشرايين و كذلك مقاومة الشرايين الطرفية لمروره.
ما هي أعراضه؟غالبا لا يشكو المريض من أعراض مرضية خاصة في مراحله الأولى لذلك يجب قياس ضغط دمك بانتظام ،نادرا ما يصاحبه ألم في الرأس أو خفقان بالقلب وإن ظهرت أعراض فغالبا تكون نتيجة ارتفاع شديد في ضغط الدم المفاجئ أو نتيجة لحدوث مضاعفات المرض في العين أو القلب أو الدماغ أو الكلى .
يمكن قياسه بالعيادة او بأجهزة منزلية آلية تتميز بسهولة الاستخدام و تصنف حالات ضغط الدم من 18 سنة وما فوق:


ترتبط عوامل ارتفاع ضغط الدم بالعديد من الأسباب ويلعب العامل الوراثي دور كبير في حدوثه ويعد الإكثار من تناول الأملاح أو طبيعة الحياة البيئية كقلة الحركة والسمنة والتدخين والتوتر والانفعالات وعدم السيطرة عليه يؤدي الى مخاطر صحية كبيرة مثل: أمراض الدماغ و نزيف المخ، أمراض القلب وقصور في عمله و مشاكل الكلى.
للمحافظة على ضغط الدم الطبيعي وتجنب المضاعفات الصحية يفضل القيام بتعديـلات النمـط الحيـاتـي منها :
-إنقاص الوزن للاشخاص زائدي الزائد أو البدانة.
-اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية والألياف ومنتجات الألبان القليلة الدسم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مع تقليل الدهون واللحوم الحمراء والحلويات.
-خفض المتناول من الصوديوم.
-ممارسة النشاط البدني للمحافظة على ضغط الدم فهي تساعد على إنقاص الوزن ، خفض معدل التوتر و تحسن المزاج ، توازن مجرى الدم في الجسم ، خفض معدل الدهون و تحسين التنفس و عمل القلب و من الافضل
ممارسة التمارين الرياضية بإعتدال حتى لا تؤثر على الشخص سلباً ويفضل البدء ببرنامج متدرج من التمارين حتى لا يشعر الشخص بالإرهاق.
-تجنب شرب الخمر.
تعليمات لخفض المتناول من الصوديوم والملح:
-يوصى بألا تتجاوز كمية الملح عن 6غم لكل يوم بمعدل ملعقة واحدة صغيرة.
-قراءة البطاقة الغذائية للتعرف على محتوى الأغذية من الملح، مثل صلصة الصويا، غلوتامات أحادي الصوديوم، صودا الخبز، مطريات اللحم، مضادات الحموضة.
-يفضل شراء الخضار الطازجة بدلا ً من المجمدة أو المعلبة المملحة.
-لا تضع علبة الملح على الطاولة أثناء الأكل.
-قلل من تناول الجبن المملح والجبن القابل للدهن.
-حد من تناول المكسرات و الزبدة المملحة.
-حد من تناول الأطعمة المملحة مثل الوجبات السريعة.
-حد من تناول الشوربات السريعة التحضير.
-قلل من الملح المضاف أثناء الطبخ.
-استعمل اللحوم والأسماك والدواجن الطازجة، وليس المعلبة والمدخنة والمصنعة وقلل من تناول لحم اللانشون والمرتديلا والسجق.
-اقتصد في تناول اللحوم المقددة والأطعمة المالحة مثل المخللات ومعظم الصلصات كالكاتشاب وصلصة الطماطم وصلصة الصويا.
-تخلص من السائل في الأطعمة المعلبة لتقليل كمية الملح.
-استعمل البهارات والأعشاب والليمون والخل لتحسين مذاق الطعام: وذلك مثل: الفلفل، البقدونس، الكمون، والنعناع، البصل، الثوم، القرفة، ورق الغار، الزعتر، إكليل الجبل، الريحان، المرمية، الكاري، الشبت.

المراجع :
•Krause’s food &nutrition therapy. L.khathleen and Sylvia , 2014.
•https://www.heart.org/…/aha19_tylenolbroch_web2.pdf…
•https://www.ahajournals.org/…/HYPERTENSIONAHA.120.15026
•https://www.who.int/health-topics/hypertension/#tab=tab_1
•https://www.sciencedirect.com/…/pii/S1050173819300684
•https://www.moh.gov.sa/…/Food-and-Nutrition/Pages/003.aspx
•https://www.albayan.ae/…/news…/2019-09-171.3651129…

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

بين المعرفة والجهل بــ “خالي من الغلوتين”

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد اختصاصي تغذية مجتمعي أول، عايدة عبدالله البلوشي، مستشفى توام، شركة صحة، …