عماد سعد: الابتكار المجتمعي هو عمل استباقي مستدام

خلال ورشة عمل عن الابتكار في تطبيقات المسؤولية المجتمعية استضافتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال أسبوع الامارات تبتكر 2916
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، دبي: 25 نوفمبر 2016

في إطار احتفالات الدولة بأسبوع الامارات تبتكر استضافت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل بعنوان “الابتكار في تطبيقات المسؤولية المجتمعية” قدمها خبير الاستدامة والمسؤولية المجتمعية والابتكار المجتمعي المهندس عماد سعد وذلك في مقر وزارة الصحة بمنطقة المحيصنة بدبي يوم الخميس 24 نوفمبر 2016 بحضور عدد كبير من موظفي ومنتسبي الوزارة وبإشراف إدارة التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل بالوزارة.
أشار فيها دكتور سعد إلى أهمية الابتكار المجتمعي بصفته منهج مؤسسي وثقافة مجتمعية وثروة المستقبل ومصدر تجدد الدول وتقدمها، فالابتكار هو التوجه الرئيسي لدولة الامارات في المرحلة المقبلة لتحقيق رفاهية وسعادة المجتمع وفقاً لتغريدات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال إطلاق أسبوع الامارات تبتكر 2016 ، حيث دعا سمو الشيخ محمد بن راشد شعب الامارات ومؤسساته الرسمية الى التركيز خلال المرحلة المقبلة على الابتكار المجتمعي وتفعيل مشاركة جميع فئات المجتمع المحلي.
كما استعرض خبير الابتكار المجتمعي خلال الورشة ما تمثله المسؤولية المجتمعية من أهمية استراتيجية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 وكيفية الربط بين قوانين الابتكار وأدواته وبين متطلبات الدليل الارشادي للمواصفة القياسية الدولية للمسؤولية المجتمعية (ايزو 26000) بما يحقق رؤية الإمارات 2021، مشيراً إلى أن روح وفلسفة الابتكار المجتمعي يستند الى قاعدة الشراكة بالمسؤولية بين كافة فئات المجتمع المحلي.
وأشار خبير المسؤولية المجتمعية إلى أهمية الابتكار المجتمعي كونه يعتبر الاستجابة المناسبة لاختيارات المجتمع من قبل أفراده لحل تحدياتهم وتطويرها كما لا يجوز او لا يمكن لك أن تجد حلولاً جديدة لمشكلات قديمة بنفس منظومة التفكير القديمة وبنفس المهارات والأدوات القديمة؟ من هنا يأتي دور مختبرات الابتكار المجتمعي كأداء وحاضنة لتوليد الأفكار، فالابتكار المجتمعي هو عمل استباقي مستدام يساعد في تحقيق التنمية المستدامة.
وعن أسباب ظهور الابتكار المجتمعي؟ يقول المهندس عماد سعد وجد الباحثون أن المقاربة الاقتصادية للتحديات العالمية لم تجدي نفعاً كما يجب؟ فذهبوا الى المقاربة المجتمعية بهدف اشراك المجتمع بتحمل المسؤولية وإيجاد حلول جديدة للتحديات العالمية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غرف دبي وهيئة تنمية المجتمع تعززان شراكتهما لتعزيز دمج الشركات في جهود دعم المسؤولية المجتمعية

توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز الوعي وتنسيق الجهود لتحفيز القطاع الخاص على خدمة المجتمع -لوتاه: …