بروكتر آند جامبل تكشف الستار عن إجراءات الاستدامة لعام 2022

الهادفة لحماية النظم البيئية المحلية تتضمن 12 برنامجاً رائداً خلال الـ 12 شهراً القادمة في منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا
استطاعت جميع مصانع بروكتر آند جامبل في المنطقة تحقيق استراتيجية صفر نفايات
ستشهد مبادرة الغابات من بروكتر آند جامبل #ForestsForGood إطلاق 12 مشروعاً خلال الـ12 أشهراً المقبلة باستخدام تقنية البلوكتشين لتتبع سير المشاريع
تمثل المشروع الأول في إطلاق العلامة لغابة المانجروف بدبي
تظهر الإجراءات التي تم كشف الستار عنها التزام بروكتر آند جامبل بتحقيق أهداف برنامج “طموح 2030”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة 28 أبريل 2021

كشفت شركة بروكتر آند جامل الستار اليوم، عن خططها المتعلقة بالاستدامة لعام 2022، مع التأكيد على التزامها بالتعاون وبذل الجهود المستمرة للمساهمة في حماية الطبيعة والحفاظ عليها عبر كافة عملياتها في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا. وقد تم الإعلان عن هذه الخطط والبرامج الإضافية خلال قمة منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا للاستدامة التي تنظمها العلامة، والتي تمحور عنوانها هذا العام حول “الطبيعة موطننا” #ItsOurHome، وتركزت محاور النقاش التي شهدها الحدث الافتراضي، حول تقديم رؤى قابلة للتنفيذ ودفع شركة بروكتر آند جامبل لإطلاق المزيد من المبادرات الهادفة لضمان الاستدامة.
وشهدت القمة مشاركة قادة الأعمال وخبراء الاستدامة، بالإضافة إلى فتح الباب لمشاركة موظفي شركة بروكتر آند جامبل والبالغ عددهم حوالي 17000 موظف في المنطقة. وأعلنت العلامة خلال فعاليات القمة عن خطة عمل جديدة تركز على تعزيز التقدم نحو أهداف “طموح 2030” العالمية بحلول نهاية عام 2022:

تحسين النظم البيئية – الوقاية والحماية وضمان استمراريتها
تلتزم بروكتر آند جامبل بحماية الطبيعة على نحو فعال، عبر التخطيط لتنفيذ 12 برنامجاً رائداً خلال 12 شهراً عبر منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، في إطار مبادرات الغابات التي أطلقتها العلامة من أجل خير العالم، عبر زراعة الأشجار التي تساعد على تحسين النظم البيئية المحلية. ويهدف البرنامج الذي يعتمد تقنية البلوكتشين لتتبع حالة الغابات، إلى تمكين المستهلكين من الاطلاع بشكل دقيق على مدى التأثير الذي تحدثه هذه المبادرات، عبر إتاحة الفرصة لهم لمراقبة ومتابعة نمو الأشجار التي تمت زراعتها.
وستواصل بروكتر آند جامبل استثماراتها في البرامج المتنوعة والهادفة للحفاظ على المشاهد الطبيعية وحماية الأنواع وتحسين ممارسات الزراعة المستدامة.
برامج مستمرة للحفاظ على الثروة المائية:
تعتبر ندرة المياه من التحديات التي تواجهها مجموعة واسعة من الدول حول العالم بما في ذلك منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.
ستعمل العلامة بحلول نهاية عام 2022 على تطوير خطة عمل للإشراف على استخدام المياه في 100٪ من مواقع التصنيع التابعة لعلاماتها، والواقعة في المناطق التي تعاني من شح في مواردها المائية، بما فيها مصنعي الدمام وجدة، على نحو يتوافق مع معيار “التحالف من أجل الإشراف على المياه” العالمي. وكانت بروكتر آند جامبل قد قامت عبر مواقعها المنتشرة في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، بتكرير حوالي 0.4 مليار لتر من المياه سنوياً من مصادر متجددة، وهي ملتزمة بمواصلة جهودها والمضي قدماً في هذا المجال.
إدارة نفايات المصانع والمستهلكين:

أعلنت شركة بروكتر آند جامبل عن تأهيل 100٪ من مصانعها في منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا لتطبيق استراتيجية صفر نفايات. ومن ضمنها مصنعي بروكتر آند جامبل-الشرق الأوسط في جدة والدمام بالمملكة العربية السعودية، اللذان يعملان بدون أي مخلفات صناعية منذ عام 2019.
تلتزم بروكتر آند جامبل ببذل الجهود المستمرة للحد من النفايات الناجمة عن استهلاك منتجاتها، وذلك عبر الاستثمار في ابتكار عبوات التغليف المستدامة عبر علاماتها التجارية المتنوعة، بالإضافة إلى التعاون مع أصحاب المصلحة في مجال تطوير أعمال البنية التحتية الخاصة بمعالجة النفايات والحد منها عبر العديد من أسواقها.
كما صرحت بروكتر آند جامبل عن نجاحها في تحقيق عدد من أهداف برنامج طموح 2030 العالمي، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا، عبر إحرازها تقدم ملحوظ في استخدام مصادر الطاقة البديلة. وتمتلك العلامة في منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا مجموعة متنوعة من مشاريع الطاقة المتجددة، مع الخطط الهادفة لمواصلة تطوير مناهج جديدة تعتمد على الموارد المتاحة محلياً.
وعلق ماغيسفاران سورانجان رئيس بروكتر آند جامبل لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا، قائلاً: “نلتزم في بروكتر آند جامبل بحماية كوكب الأرض الذي نعتبره موطننا الأوحد على نحو مستمر. ويشرفنا اليوم الإعلان عن خططنا وإجراءاتنا المستقبلية والخاصة بالمنطقة لعام 2022، والتي تتوافق مع أهداف برنامج “طموح 2030″ العالمي لعلامتنا. وقد حرصنا على تمكين موظفي بروكتر آند جامبل والبالغ عددهم 17،000 عبر المنطقة من المشاركة في قمة الاستدامة الحالية، لتضمين الاستدامة البيئية كجزء أساسي من أولويات أعمالهم”.
وكانت بروكتر آند جامبل قد عقدت في إطار مبادرة الغابات عبر منطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، اتفاقية تعاون مع شركة EcoMatcher، لمتابعة التقدم عبر المراحل المختلفة لهذه المبادرة، على منصتها التكنولوجية، باستخدام تقنية بلوتشين لضمان الشفافية، بالإضافة إلى المنظمات المحلية المعنية بهذه المواضيع في كل بلد على حدة.

ومن جهته، قال عمر الشناوي، الرئيس التنفيذي لشركة بروكتر آند جامبل في الشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء وأسواق التصدير العامة: “تبذل علامتنا جهوداً استثنائية للمساهمة على نحو إيجابي شامل في مجالات المناخ والمياه والنفايات عبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وأنا فخور حقاً، بإطلاق مبادرتنا الأولى ضمن برنامج مبادرات الغابات من بروكتر آند جامبل، حيث قمنا بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية بتدشين غابة المانجروف في دبي بتاريخ 19 أبريل، وهي الغابة الأولى في مشروع طموح يستشرف تدشين عدد كبير من الغابات عبر المنطقة. ويشرفني اليوم الإعلان عن مبادرة جديدة في منطقة إمبو في كينيا ضمن مجموعة من البرامج التي سيتم الإعلان عنها قريباً. كما يسعدني تسليط الضوء على إنجازات العلامة في مجال الحد من النفايات، حيث نجحت مصانعنا في المملكة العربية السعودية وإفريقيا جنوب الصحراء في تحقيق استراتيجية صفر نفايات، ونفخر بالتعاون مع منظومة من الشركاء في جميع أنحاء المنطقة لريادة العمليات المرتبطة بتحسين البنية التحتية لمعالجة النفايات والحد منها”.
وأضاف السيد سورانجان: “يتمثل هدفنا في جعل العالم مكان أفضل للعيش، ويعتبر الوقت الحالي مثالياً لتحقيق ذلك. ويعد التزامنا بالاستدامة البيئية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتنا للنمو في بروكتر آند جامبل. ونحن على ثقة بأهمية هذه الإجراءات في تسريع عملية تحقيق أهداف طموح 2030 الأوسع لعلامتنا”.
وتعتبر هذه التصريحات هي الأحدث من بروكتر آند جامبل على مستوى المنطقة، حيث تعمل العلامة على تأكيد ريادتها كقوة من أجل الخير والنمو، والإلتزام بإحداث فرق على الصعيد العالمي بحلول عام 2030، بما في ذلك ضمان حياد عملياتها العالمية للكربون طوال العقد القادم.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“حلفاء الطبيعة”.. وثائقي عن الصقارين بالمملكة العربية السعودية

• تحقيق يتابع تجارب العديد من الصقارين المتنافسين في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور في …