الأطعمة الشائعة التي قد تكون سامة

شبكة بيئة ابوظبي: م. ندى زهير الاديب، مديرة ادارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة، الامين العام لجمعية الامارات للتغذية 03 مايو 2021

بذرة الكرز
الحجر الصلب الموجود في وسط الكرز مليء بحمض البروسيك ، المعروف أيضًا باسم السيانيد ، وهي مادة سامة. فإذا ابتلعت عن طريق الخطأ من قبل الفرد فلا داعي للقلق – فالبذور السليمة تمر عبر الجهاز الهضمي وتخرج من الطرف الآخر، تجنب سحق بذرة الكرز.
بذور التفاح
تحتوي بذور التفاح أيضًا على السيانيد، لحسن الحظ، تحتوي بذور التفاح على طبقة واقية تمنع السيانيد من الدخول إلى نظامك إذا أكلتها عن طريق الخطأ. لكن من الجيد توخي الحذر، حتى في الجرعات الصغيرة ، يمكن أن يتسبب السيانيد في سرعة التنفس والنوبات وربما الموت.
الفطر
في حين أن الفطر المتوفر في محلات السوبر ماركت آمن جدًا للأكل وتكون رائعة في البيتزا والطواجن، لكن احذر من بعض أنواع الفطر في البرية. يقال إن حوالي 100 نوع من الفطر تشكل خطورة على البشر وهناك نوعان ضاران بشكل خاص – قبعة الموت (Amanita phalloides) ، والملاك المدمر (Amanita virosa). يمكن أن يسبب تناول هذا الفطر البري آلامًا في البطن وإسهالًا وقيءًا وجفافًا وعطشًا شديدًا وفشلًا كبديًا وغيبوبة وموتًا. في عام 2010 ، تم إلقاء اللوم على مجموعة صغيرة متنوعة من الفطر يُطلق عليها اسم Little White في ما يقدر بنحو 400 حالة وفاة في الصين.
حبوب الفاصوليا الخام
من بين جميع أصناف الفاصوليا ، تحتوي الفاصوليا الحمراء النيئة على أعلى تركيز من الليكتين. الليكتين مادة سامة يمكن أن تسبب لك ألمًا شديدًا في المعدة ، أو تجعلك تتقيأ ، أو تسبب لك الإسهال. لا يتطلب الأمر سوى 4-5 حبوب من الفاصوليا النيئة لإحداث هذه الآثار الجانبية ، ولهذا السبب من الأفضل غلي الفاصوليا قبل تناولها.
البطاطس الخضراء
تحتوي أوراق البطاطس وبراعمها وسيقانها الجوفية (درنات) على مادة سامة تسمى جليكوالكالويد. Glycoalkaloids والتي تؤثر على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وتجعل البطاطس تبدو خضراء عندما تتعرض للضوء أو تتضرر أو تتقدم في العمر. يمكن أن يؤدي تناول البطاطس التي تحتوي على نسبة عالية من الجليكوالكالويد إلى الغثيان والإسهال والارتباك والقيء والصداع، يجب على محبي الخضروات الشعبية اتخاذ تدابير لحماية أنفسهم من خلال تجنب البطاطس التي تحتوي على براعم – والتي تميل إلى أن تحتوي على تركيز أعلى من جلايكو ألكالويدس.
فاكهة النجمة
إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى، فمن الأفضل ترك فاكهة النجمة خارج نظامك الغذائي. يمكن للكلى الطبيعية تصفية السموم الموجودة في هذه الفاكهة الحلوة ، ولكن بالنسبة لمن يعاني امراض الكلى فلا يستطيع ذلك ، لان السم يلتصق حوله ويمكن أن يتسبب في حدوث ارتباك عقلي ونوبات صرع وموت.

ألديربييرز Elderberries
يمكن تناول نبات البلسان على شكل شراب أو مكمل لتقوية جهاز المناعة لديك وعلاج أعراض البرد أو الأنفلونزا أو الإمساك. لكن تناول التوت أو اللحاء أو أوراق البلسان غير الناضجة قد يجعلك تشعر بالسوء بدلًا من أن تتحسن، إذ تحتوي على كلا من الليكتين والسيانيد ، وهما مادتان كيميائيتان يمكن أن تسببان الغثيان والقيء والإسهال.
جوزة الطيب
تعطي جوزة الطيب ) من التوابل الشائعة( نكهة لطيفة وجوزية عند إضافتها بكميات صغيرة إلى المخبوزات ولها فوائد صحية. لكن يمكن أن تسبب تناولها بالملعقة مشاكل كبيرة لنظامك. حتى ملعقتين صغيرتين يمكن أن تكون سامة لجسمك بسبب مادة سامة تسمى الميريستسين، وهو زيت يمكن أن يسبب الهلوسة والنعاس والدوخة والارتباك، في حين أن الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب التشنجات والخفقان والغثيان والجفاف والموت.
أوراق الراوند
لا بأس من أكل الساق، لكن اترك الورقة. تحتوي أوراق الراوند على حمض الأكساليك الذي يرتبط بالكالسيوم ويصعب على الجسم امتصاصه. في المقابل ، لا يمكن أن تنمو عظامك كما ينبغي ، وأنت معرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى ومشاكل تخثر الدم والقيء والإسهال والغيبوبة.
اللوز المُر
كلا النوعين من اللوز – المر والحلو – يحتويان على أميجدالين ، وهو مركب كيميائي يمكن أن يتحول إلى السيانيد ، لكن اللوز المر يحتوي على أعلى المستويات بكثير. اللوز الحلو آمن لتناوله كوجبات خفيفة ، لكن تناول اللوز المر غير المعالج يمكن أن يسبب التشنجات والغثيان والإسهال
الكاجو الخام
الكاجو الذي تحصل عليه في المتاجر التي تحمل ملصق خام ليس كذلك بالضبط. قبل أن يتم تخزينهم على الرفوف ، يتم تبخيرهم لإزالة مادة سامة تسمى urushiol في القشرة الخارجية. أوروشيول هو نفس السم الذي تجده في اللبلاب السام. يمكن أن يسبب تناول الكاجو الغير مطبوخ على البخار رد فعل تحسسي ويمكن أن يكون قاتلاً إذا كانت حساسيتك شديدة.
مانجو
تمامًا مثل الكاجو الخام ، يحتوي قشر ولحاء وأوراق المانجو على مادة اليوروشيول ، السم الموجود في اللبلاب السام. إذا كنت تعاني من حساسية من اللبلاب السام ، خاصة إذا كانت تلك الحساسية سيئة ، فإن قضم المانجو يمكن أن يسبب تفاعلًا شديدًا مع التورم والطفح الجلدي وحتى مشاكل في التنفس.
زيت بذور اللفت
كان هناك الكثير من الجدل حول هذا الزيت الطبيعي الذي يبدو بريئًا ، ولكن يبدو أن هناك إجماعًا عامًا على أنه يمكن أن يكون له العديد من الآثار السلبية على صحتنا. تشير التقارير إلى أن نبات اللفت – الذي
ينتج منه الزيت – شديد السمية ، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لاستهلاك الزيت مشاكل في الجهاز التنفسي والعمى.
أرز
من المستحيل الجدال في أن الأرز له العديد من الفوائد الصحية العظيمة. ومع ذلك ، كما هو الحال مع معظم الأشياء ، قد يكون من الأفضل تناوله باعتدال نظرًا لمستويات الزرنيخ غير الآمنة. اقترحت إحدى الدراسات أن واحدة من كل خمس عبوات من الأرز الأمريكي طويل الحبة تحتوي على مستويات ضارة محتملة من المادة السامة ، بينما أبلغت دراسات أخرى عن مخاوف بشأن مستويات الزرنيخ في حليب الأرز وأرز الأطفال. في حين أن هناك خطر ضئيل نسبيًا من أن يتسبب وعاء الأرز الفردي في أي ضرر طويل الأمد ، فقد تم ربط استهلاك مستويات عالية من الزرنيخ بالسرطان.
سمك السلمون
قد يتم حثنا باستمرار على تناول المزيد من الأسماك الزيتية، لكن الأبحاث تشير إلى أن تناول سمك السلمون المستزرع قد لا يكون أفضل طريقة للقيام بذلك. وجدت دراسة أن 13 نوعًا مختلفًا من السموم – بما في ذلك مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، والتي صنفتها وكالة حماية البيئة (EPA) على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان – توجد بمستويات أعلى بكثير في سمك السلمون الذي يتم تربيته في المزارع عنها في السلمون البري.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

بين المعرفة والجهل بــ “خالي من الغلوتين”

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد اختصاصي تغذية مجتمعي أول، عايدة عبدالله البلوشي، مستشفى توام، شركة صحة، …