(تدوير) تجمع 588,425.00 طناً من النفايات خلال الربع الأول من 2021

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 مايو 2021
بلغ حجم النفايات التي جمعها مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) في كافة أنحاء إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام 2021، نحو 588,425.00 طناً من النفايات.
وتنوعت تلك النفايات التي تم جمعها، من قبل مزودي خدمات الجمع والنقل المتعاقدين مع المركز بالعقود العامة ، ما بين النفايات البلدية الصلبة (القابلة وغير القابلة للتدوير) والنفايات التجارية والصناعية، والنفايات الصلبة المختلطة،. يضاف إلى ذلك النفايات الخضراء، ومخلفات الهدم والبناء، ونفايات الحيوانات من المزارع (نفايات المزارع وحظائر الماشية) ونفايات المسالخ ومخلفات مزارع الدواجن، ونفايات الحيوانات النافقة والحيوانات الميتة، والنفايات كبيرة الحجم، ونفايات الإطارات والنفايات الخطرة، والنفايات الطبية، وأنواع أخرى من النفايات.
وتعاملت منشآت (تدوير) مع ما يقارب من 154,410 طناً من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، حيث بلغ إجمالي النفايات البلدية الصلبة التي تم التعامل معها بمختلف أنواعها 262,380 طناً، بينما بلغ حجم النفايات الخضراء التي استقبلها المركز 134,104.43 طناً.
واستقبل المركز 7,990 طناً من مخلفات الهدم والبناء في الإمارة، إضافة إلى 155,436 طناً من نفايات الحيوانات من المزارع و3,265 طناً من نفايات المسالخ ومخلفات مزارع الدواجن و2,240 طناً من نفايات الحيوانات النافقة والحيوانات الميتة.
وبلغ حجم النفايات كبيرة الحجم التي تعامل معها المركز، خلال الربع الأول من العام الجاري 15,730 طناً، إلى جانب تعامله مع 1,332 طناً من مخلفات الإطارات، وتعامل المركز مع 5,947 طناً من النفايات الأخرى.

يشار إلى أن مزودي الخدمات البيئية المتعاقدين مع ( تدوير) يقومون بجمع ونقل النفايات من مناطق تقديم الخدمات في إمارة أبوظبي ونقلها إلى منشآت “تدوير”، والتي تقوم بمعالجتها وإعادة تدويرها والتخلص منها طبقاً لأفضل الحلول التكنولوجية والمتوافقة مع المعايير البيئية، ومن أبرز تلك الطرق معالجة النفايات الزراعية والنفايات العضوية لإنتاج السماد العضوي الذي يساهم في التنمية الزراعية الشاملة في الإمارة.
وفي هذه الصدد قال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات ( تدوير( :” بدأ المركز العام الجاري بجهود مكثفة تستكمل الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي، والتي ترسخ لمبادئ خطة أبوظبي 2030، وتركز على إرساء رؤية واضحة المعالم لاستدامة إمارة أبوظبي، وتلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية، وتطوير المجتمع والارتقاء به، والترويج لنمط جديد من التفكير يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة، ورؤيتها بعيدة المدى.
وأضاف سعادته يسخر المركز كافة إمكاناته ومنظومته المتكاملة لجمع ونقل ومعالجة النفايات بأرقى الوسائل التقنية والمعايير الدولية، التي نفخر بها ونضاهي بها الدول الأخرى، من أجل الوصول إلى البيئة المثلى التي يتم فيها التخلص من النفايات بطريقة آمنة وفاعلة تتيح الاستفادة من مخرجاتها وإعادة تدويرها بما يخدم القطاعات الأخرى في إمارة أبوظبي.
وأكد سعادته أن المركز لا يدخر جهداً ولا مورداً في سبيل تحقيق الأولويات والمستهدفات الوطنية المرتبطة بقطاع النفايات في الإمارة، والنهوض بقطاع إدارة النفايات عبر إطلاق عدد من المشاريع الجديدة المتميزة، وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات عالمية عبر العالم الافتراضي، تماشياً مع الحالة الاستثنائية التي تمثلت بجائحة كورونا، وتركيز جهوده على عملائه وسعادتهم، ليساهم بذلك في تحقيق نقلة نوعية في قطاع النفايات.”

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) يُنفذ خطة عمل شاملة لاستقبال عيد الأضحى

تشمل خدمات جمع ونقل النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، …