إنجازات المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
تستضيف معالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعة في محاضرة افتراضية حول
بحضور 61 خبير وفني في مجال زراعة النخيل يمثلون 11 دولة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، 22 مايو 2021

نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مساء الخميس 20 مايو 2021 محاضرة علمية افتراضية بعنوان “إنجازات المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور”، قدمها معالي الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، بحضور أكثر من 61 من الخبراء والمختصين والمهتمين بالتمور بشكل عام، يمثلون 11 دولة. وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن توجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، في إطار التزام الجائزة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور.


حيث أكد معالي الدخيري بأن المنظمة العربية للتنمية الزراعية اهتمت منذ إنشائها بتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج نخيل التمر وانعكس هذا الاهتمام بدرجات متفاوتة في الدول العربية بالعناية والرعاية لهذه الشجرة المباركة من خلال زيادة المساحات المزروعة ومكافحة الآفات والأمراض التي تصيب أشجار النخيل بمختلف أنواعها والتي تشمل الأضرار الميكانيكية والزراعية الحيوية، والكيميائية بالإضافة للتشريعات الخاصة بتطبيق إجراءات الحجر الزراعي الصارمة لدرء الخطر ولحماية هذه الثروة. كما استعرض معاليه أهم المشروعات القومية والقطرية والدراسات والتقارير التي نفذتها المنظمة.

أبرز المشروعات القومية والإقليمية في الدول العربية:
وأشار المحاضر إلى أهم المشروعات القومية التي نفذتها المنظمة في المنطقة العربية نذكر منها، المشروع الإقليمي للمكافحة الحيوية لسوسة النخيل وحفارات الساق والجذور في دول مجلس التعاون الخليجي. ومشروع نقل تقنية المكافحة الحيوية في الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الشرق الأوسط، والمشروع الإقليمي البحثي للكشف المبكر عن مرض البيوض على النخيل في شمال افريقيا، ومشروع تطوير الإدارة المتكاملة لحشرة دوباس نخيل التمر في المنطقة العربية، والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي.

أبزر المشروعات القطرية في الدول العربية:
كما استعرض معالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية أبز المشروعات القطرية التي تم تنفيذها بالدول العربية وكان أبرزها مشروع تحسين وإكثار شجرة النخيل بالسودان، مشروع المساهمة في بحوث بستنة النخيل بسلطنة عُمان، مشروع المكافحة الحيوية للآفات الزراعية بالكويت، مشروع تطوير المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية في نخيل التمر والأشجار المثمرة بالإمارات، المشروع الرائد لمكافحة الحشرة القشرية الخضراء على نخيل التمر بالسودان، ومشروع إدخال الحزم التقنية لتنمية وتطوير زراعة النخيل بالمملكة المغربية.
وفي ختام المحاضرة فقد أشاد معالي المحاضر بالدور الكبير الذي قامت به جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للتمور الأردنية والمهرجان الدولي للتمور السودانية والمهرجان الدولي للتمور المصرية وما رافقها من أنشطة وفعاليات، التي ساهمت بشكل فاعل في زيادة السمعة للتمور العربية وارتفاع في حجم الصادرات، بالإضافة الى سلسلة المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة على مدى أربعة وعشرين عاماً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إعلان أسماء الفائزين بمسابقة “النخلة بألسنة الشعراء” بدورتها الثامنة 2024

بمشاركة 277 شاعر وشاعرة من 19 دولة شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 08 فبراير …