أفضل وأسوأ الاغذية لصحة الرئتين

شبكة بيئة أبوظبي: إعداد اختصاصي تغذية مجتمعي أول/ عايدة عبدالله البلوشي، مستشفى توام، شركة صحة، 31 مايو 2021
إن إتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن بشكل مستمر يحافظ على قوة جسدك لمدى اطول من العمر، وعند تناول الأطعمة المتنوعة من المجموعات الغذائية الخمسة ستحافظ على رئتيك بصحة جيدة، ولا تنسى ان العادات السيئة التي تؤذي صحة الرئة هي التدخين بجميع اشكالها ومخالطة المدخنين كذلك.
أفضل الأغذية لصحة الرئتين
صحة رئتيك تبدأ بتناول الألياف الغذائية والحبوب الكاملة، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف لديهم رئة تعمل بشكل أفضل من أولئك الذين لا يأكلون الكثير من الألياف. وتتميز باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات وغناها بفيتامين هــ، والسلينيوم، والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لصحة الرئة.
أما الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض والارز الابيض فإنها تفقد الكثر من العناصر الغذائية أثناء عملية الطحن، أمثلة على بعض الأغذية الغنية بالألياف: نخالة القمح، معكرونة القمح الكامل، الأرز البني، الفاصوليا، بذور الشيا، الكينوا، الكمثرى، البروكلي، التوت ، البازلاء، العدس.
تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين القهوة العادية وصحة الرئتين، فقد يكون الكافيين السبب في ذلك لوجود مادة البوليفينول المضادة للألتهابات ومضاد للأكسدة.
الفاكهة الحمراء والزرقاء مثل العنب البري والفراولة والتوت والغنية بالفلافونويد وهي مضادة للأكسدة، تشير الأبحاث على أنها تبطئ التدهور الطبيعي للرئة مع التقدم في العمر.
تنوع الخضروات وعلى الفرد تناولها بشكل مستمر لان احدى الدراسات وجدت ان الافراد الذي يتناولون الخضروات الورقية الخضراء قد يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة لانها غنية بمضادات الأكسدة ومادة الكاروتين.
أما الخضروات الغنية بمادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تتميز فيها “الطماطم ” فتعمل على تحسين التهاب مجرى الهواء إذا كان الفرد مصاباً بالربو وقد يقلل من فرصة الوفاة إذا كان الفرد يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، أشارت الأبحاث ان الافراد الذين يتناولون حصتهم الكافية من الحليب ومنتجاته يومياً يقلل من فرص الوفاة بسرطان الرئة لارتباط منتجات الألبان بالخصائص المضادة للألتهابات.
لا يستطيع جسم الإنسان تكوين الأحماض الأمينية الأساسية وعليك اختيار الغذاء الصحي الغني به، فعليك تناول سمك السلمون الغني بالاوميغا -3 المهم لتقليل الألتهاب في الجسم، وغني أيضاً بفيتامين د الذي يعمل على تحسين عضلات الجهاز المناعي التنفسي.
أسوأ الأغذية وعليك تجنبها
مادة النتريت المستخدمه في معالجة اللحوم للحفاظ عليها قد تسبب التهاباً حاداً للرئتين. تشير الدراسات الى وجود صلة بين اللحوم المعالجة وتأثيرها السيئ على وظائف الرئة مثل المارتديلا والسلامي والنقانق واللانشون وغيرها من اللحوم المصنعة.
على الافراد الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بشرب الماء، في احدى الدراسات وجد أن البالغين الذين يشربون أكثر من خمسة مشروبات غازية محلاة في الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المستمر واصابة الأطفال بالربو وتعتبر هذه الفئة اكثر عرضة للإصابة.
محبين ملح الطعام هم اكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الشعب الهوائية بسبب اكثارهم من تناوله بمعدل اعلى من 2300 ملجم في اليوم، وتتفاقم اعراض الربو عند اتباع نظام غذائي عالي بالصوديوم، فيجب اتباع الارشادات التي تقلل من تناولك للملح وان تبدأ بقراءة البطاقة الغذائية المدونة على الاطعمة المعلبة، وتجنب قدر الإمكان طلب الأكل من المطاعم.
في الختام سأتحدث عن مرض العصر جائحة كرونا كوفيد 19، بإعتباره مرضاً تنفسياً خطيراً، فعلينا جميعاً المحافظة على صحة الرئتين وحمايتها، وبرفع مناعة الجسم لتصدي الإصابة بهذا الفيروس وتصدي تأثيرة على الرئتين، فلا ننسى ان تناول الفيتامينات والعناصر المعدنية بتوازن وبشكل يومي يساعدك على التغلب على المشاكل الرئوية لمدى اطول من العمر.

المراجع:
1. https://www.webmd.com/lung/ss/slideshow-foods-lung-health?ecd=wnl_gdh_013021&ctr=wnl-gdh-013021&mb=J%2f1gFcebSFs9Qst8O3HnpLZcZDYeLv6FSNDj1EjZhGI%3d_Support_titleLink_2
2. https://www.healthline.com/nutrition/lung-cleansing-foods
3. https://www.eatingwell.com/article/7826579/healthy-lungs-food/

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

الأطعمة الشائعة التي قد تكون سامة

شبكة بيئة ابوظبي: م. ندى زهير الاديب، مديرة ادارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام، شركة صحة، …