مبادرة «الواحات المستدامة» نموذج للتكيف مع التغيرات المناخية

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
تستضيف مدير الاستراتيجية والتعاون بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بالمملكة المغربية
بحضور 75 خبير وفني في مجال زراعة النخيل يمثلون 15 دولة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارت العربية المتحدة، 08 يونيو 2021

نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مساء الاثنين 07 يونيو 2021 محاضرة علمية افتراضية بعنوان “تطوير زراعة نخيل التمر والتنمية المستدامة في المملكة المغربية”، قدمها سعادة المهندس محمد باشري مدير الاستراتيجية والتعاون بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في المملكة المغربية، بحضور أكثر من 75 من الخبراء والمختصين والمهتمين بالتمور بشكل عام، يمثلون 15 دولة. وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن توجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، في إطار التزام الجائزة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور.
حيث أكد سعادة مدير عام الوكالة على أهمية إنشاء تحالف دولي حول مبادرة «واحات مستدامة»، ما بين البلدان المعنية بالإشكالية التي تعترض لها واحات نخيل التمر على طول المنطقة الصحراوية الممتدة من الخليج العربي الى المحيط الأطلسي، وذلك تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع الأدوات والموارد اللازمة لحماية وضمان استدامة هذه المجالات؛ عبر إنشاء مؤسسة لتحقيق أهداف مبادرة «واحات مستدامة»؛ وتعبئة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ هذه المبادرة.
وأشار المهندس باشري إلى أن مبادرة «واحات مستدامة» وضعت من أجل الاعتراف والمحافظة والتنمية التضامنية للواحات كنماذج للتكيف مع التغيرات المناخية، والتي تهدف إلى تعريف أحسن باستثنائية وهشاشة الواحات، والمحافظة على الإرث الواحي وخصوصاً التنوع البيولوجي والنظم الإنسانية، وتثمين المؤهلات التي تزخر بها الواحات من أجل تنمية مستدامة. يذكر أن مبادرة الواحات المستدامة تم إطلاقها من قبل المملكة المغربية خلال مؤتمر الأطراف « COP22 » الذي استضافته مراكش عام 2016 لاتخاذ تدابير مناسبة ومشتركة وفعالة لإنقاذ الواحات وضمان بقائها وإسماع صوتها من أجل العمل على ديمومتها واستمراريتها لكي تؤدي دورها البيئي والاجتماعي والإنساني.

كما استعرض المحاضر خلال الندوة الاستراتيجية الفلاحية بالمملكة المغربية، ومخطط المغرب الأخضر ومقاربة سلاسل الإنتاج، حيث يبلغ متوسط إنتاج التمور على مدى السنوات ال 5 الماضية 133.000 طن في السنة، مع إنتاج قياسي بلغ 149.000 طن في عام 2020. كما تبلغ مساحة نخيل التمر 60,000 هكتار، ويبلغ إجمالي عدد أشجار النخيل حوالي 6.6 مليون نخلة، وهو ما يمثل 7٪ من التراث العالمي. وأشار المهندس باشري إلى أن المنهجية الإدارية للاستراتيجية الوطنية لمواجهة تحديات الواحات المستدامة تتمركز حول ثلاث محاور هي التأهيل البشري، وتثمين الموارد الاقتصادية، والمحافظة على البيئة. والوكالة تعمل على برنامج تنمية شامل لمناطق الواحات وتتبع انجازه، وذلك في إطار التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والبشري طبقا للتوجهات والاستراتيجيات المقررة.

وفي ختام المحاضرة فقد أشاد سعادة المهندس محمد باشري مدير الاستراتيجية والتعاون بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في المملكة المغربية، بالدور الكبير الذي قامت به جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للتمور الأردنية والمهرجان الدولي للتمور السودانية والمهرجان الدولي للتمور المصرية وما رافقها من أنشطة وفعاليات، التي ساهمت بشكل فاعل في زيادة السمعة للتمور العربية وارتفاع في حجم الصادرات، بالإضافة الى سلسلة المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة على مدى أربعة وعشرين عاماً.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“Achievements of the Arab Organization for Agricultural Development, in developing the Date Palm cultivation and Date Production sectors”. 

 Khalifa International Award for Date Palm and Agricultural Innovation, hosts His Excellency the Director General …