“ديزرت كنترول” تنطلق من دبي للمساهمة في الحد من التصحر عالمياً

بعد جمعها حوالي 85 مليون درهم خلال اكتتاب أولي في النرويج
دعم الجهود العالمية لوقف التصحر بابتكار مزيج طبيعي الذي يحول الرمال إلى تربة صالحة للزراعة
اختيار الشركة بين أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي
الشركة الناشئة تفتتح مكاتب لها في دبي وأبوظبي بعد التخرج من حاضنة الأعمال in5
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 يونيو 2021

أعلنت شركة “ديزرت كنترول” الناشئة ضمن حاضنة in5 والمتخصصة في قطاع التكنولوجيا الزراعية، بأنها أصبحت جاهزة لإطلاق ابتكارها المكون من مزيج طبيعي يسمى “نانوكلاي” بشكل تجاري، حيث يهدف هذا الابتكار المكون من مواد طبيعية فقط إلى المساهمة في جهود الحد من التصحر عالمياً وتحويل رمال الصحراء إلى تربة صالحة للزراعة.
وتعد “ديزرت كنترول” أحدث شركة تتخرج من حاضنة الأعمال in5 في دبي بعد نجاحها في جمع حوالي 85 مليون درهم خلال عملية الاكتتاب الأولي في منصة التداول متعددة الأطراف Euronext Growth Oslo التي تشرف بورصة أوسلو على تشغيلها. وقد افتتحت الشركة مكاتب لها في دبي وأبوظبي تمهيداً للتوسع اقليمياً.
ومن الجدير بالذكر بأن الأرض تخسر 12 مليون هكتار من الأراضي الخصبة بسبب التصحر سنوياً، وهي مساحة تزيد عن ضعف مساحة دولة الدنمارك، وتعتزم شركة “ديزرت كنترول” المساهمة في وقف تدهور التربة من خلال استراتيجية عالمية طموحة.
وتسمح التكنولوجيا المبتكرة المستخدمة في تطوير “نانوكلاي” للتربة السطحية والتربة الرملية ورمال الصحراء بالاحتفاظ بالمياه والمكونات المغذية، فضلاً عن قدرتها على إعادة تخضير الأراضي القاحلة، واحتجاز ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون، وخلق آلاف الوظائف المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي. وتأتي هذه الجهود في ظل ارتفاع المخاوف من ندرة المياه إلى أعلى مستوى لها، حيث تشير التقديرات إلى أن الزراعة وإنتاج الغذاء يستهلكان أكثر من 70% من جميع المياه العذبة المتوفرة عالمياً.
وقال أتلي إيدلاند، مدير عام شركة “ديزرت كنترول الشرق الأوسط”: “لقد كانت حاضنة الأعمال in5 بمثابة خطوة ممتازة لبدء نشاطات شركتنا في دبي والإمارات، ونحن ممتنون للدعم المستمر الذي تلقيناه خلال مرحلة النمو. نحن نتوجه الآن إلى مرحلة التوسع السريع، حيث نقوم بالتوظيف ونبحث عن مساحات أكبر لمكاتبنا، ولكن سنظل فخورين دوماً بأننا من الشركات التي تخرجت من حاضنة in5 وسنحتفظ بذكرياتنا الرائعة عنها”.
وأضاف: “نفخر كذلك بأن الحدائق المجاورة لحاضنةin5 تمت معالجتها بمزيج “نانوكلاي”، وقد كانت نتائج هذه التجربة ممتازة، إذ احتجنا إلى كمية مياه ريّ أقل بنسبة 45% مقارنة بالطرق التقليدية، وأصبح لدينا مناطق معشبة وذات نباتات خضراء صحية”.
بدوره، قال أولي كريستيان سيفيرستن، الرئيس التنفيذي لشركة “ديرزت كنترول”: “يمكن أن يساهم مزيج “نانوكلاي” في تعزيز استراتيجية الأمن الغذائي لدولة الإمارات ودول المنطقة. إن الحفاظ على المساحات الخضراء والغابات في أنحاء الدولة يتطلب استخدام كميات هائلة من المياه، لكن إذا حولنا 50% من هذه المياه إلى الزراعة وإنتاج الغذاء، ستكون النتائج مدهشة. كما أن تحويل رمال الصحراء إلى تربة صالحة للزراعة وقادرة على احتجاز الكربون وتعزيز التنوع البيولوجي يساعد على معالجة مشاكل ندرة المياه والأمن الغذائي والعمل من أجل المناخ في الوقت نفسه”.
من جانبه قال ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإعلام: “ثمة فرص هائلة للابتكار والشركات الناشئة، ونحن سعداء بأن تكون شركة ديزرت كنترول ضمن الشركات المبكرة التي استفادت من برنامج حضانة الأعمال والبنية التحتية والمرافق المتقدمة التي نوفرها بهدف تحويل الأفكار في المراحل المبكرة إلى مشاريع ناجحة تجارياً. وهذا يتماشى مع رؤية قيادتنا الرشيدة التي تدرك أن الابتكار يشكل ركيزة التنمية ويدعم خطة دبي الحضرية 2040 “.
وانضمت “ديزرت كنترول” إلى حاضنة in5 في عام 2018 واستفادت بسرعة من مزايا سهولة تأسيس الأعمال، ومساحات العمل المشتركة والإبداعية والمرافق والمعدات المتخصصة، وفرص تعزيز العلاقات. وقد اختيرت الشركة ضمن أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وأصبحت الآن أحدث عضو ينضم إلى شبكة خريجي in5 ويشكل نموها السريع وطرح أسهمها في البورصة قصة نجاح مميزة لكل من النرويج والإمارات.
يذكر أن حاضنة الأعمال in5 تأسست في عام 2013 ليكون منصة داعمة لرواد الأعمال والشركات الناشئة. ويحتضن المركز أكثر من 200 شركة ناشئة تنشط في برنامج حضانة الأعمال، كما تخرجت شركات عديدة من المركز وهي تدعم الآن مسيرة النمو والتنوع الاقتصادي لإمارة دبي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«بيئة أبوظبي» تنجح في إكثار نباتات نادرة

ضمن مشاريع إعادة تأهيل الموائل البرية أعلنت هيئة «البيئة – أبوظبي» تسجيلها نجاحاً في إكثار …