الأردن: مبادرة روابي فرح تطلق أكبر حملة توزيع بذور مجانًا

الدويكات:تم توزيع 10طن من بذور الخضروات و 20 طن من بذور البقوليات
شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 12 يونيو 2021

روابي فرح مبادرة لإنتاج ومضاعفة البذور الأصيلة بالأردن حيث قامت على مدى يومين بتوزيع بذور  الفاكهة والخضار الاصلية على المواطنين في مقرها في دابوق .
شبكة بيئة ابوظبي التي حضرت التوزيع شاهدت اقبالا كبيرا من المواطنين لاقتناء وزراعة هذه البذور التي يمكن الاستفادة منها باستمرار لانها تنتج البذور لاستدامة الزراعة بعكس البذور الهجينة.
مشروع  روابي فرح الذي اطلقه ليث الدويكات يسعى إلى إنتاج ومضاعفة البذور الأصيلة حيث  جمعها الدويكات من عدة دول عربية وإسلامية وتمكن من إنتاج ملايين البذور  وقام بتوزيعها على المواطنين و المزارعين والمختصين مجاناً.
يقول الدويكات لشبكة بيئة ابوظبي انه من الضروري ان تنتج الشعوب غذائها بانفسها وتحقق الاكتفاء الذاتي بعيدا عن البذور المستوردة التي لا تستخدم الا مرة واحدة واشار انه  تم توزيع 10طن من بذور الخضروات و20طن من بذور البقوليات على المزارعين والمواطنين الذين طالبهم باكثار هذه البذور وتوزيعها وزراعتها وتحقيق انتاج غذائي في بيتك وارضك.
واضاف الدويكات ان كورونا كانت اكبر درس للشعوب لذلك نحن نعلم العائلة والاطفال  كيف تزرع في بيتها الخضروات وهذا من اجل العودة إلى الارض التي هي مصدر الخير ونريد ان نزرعها ببذور من انتاجنا وبكون لدينا بنك بذور وطنية التي هي صمام امام لاي بلد.

زوار المكان من المواطنين اكدوا دعمهم لمشروع ليث الذي هو مشورع وطن ومشروع بقاء لانه يخدم الوطن والمواطن حيث اكد المهندس جهاد وريكات على اهمية هذه المبادرة في تشجيع المواطنين والشباب على اهمية الزراعة لحياة الشعوب من اجل امتلاكها لبذورها التي تنتجها.
واشار مازن النتشه الذي جاء للحصول على هذه البذور ان هذه المبادرة لها كل التقدير والاحترام لانها تخدم الزراعة في الاردن وتحقق لنا الاكتفاء الذاتي من البذور الاصلية التي هي افضل من البذور الهجينة المستوردة التي تستنزف اموال الوطن.
المهندسة بسمه القاسم من فريق روابي فرح قالت ان هذا المشروع هو للوطن وهو يقدم بالإضافة للبذور  اكشاك في موقعه الدائم للاسر المنتجة مجانا  من اجل عرض منتجاتها المنزلية وتسويقها لرواد مشروع روابي فرح وهذا ساعد الكثير من الاسر المنتجة.

القاسم اشارت الى ان روابي فرح تقدم خدمة الارشاد الزراعي للمواطنين والمزراعين من اجل زراعة ناجحة و نقوم بتدريبهم مجانا واختيار البذور المناسبة لارضهم ونحن نشجع عودة الزراعة المنزلية.
ربة البيت هدى عناية شكرت روابي فرح الذي وفر لها المكان مجانا لعرض منتجاتها المنزلية في مرقع روابي فرح الدائم بعد ان كانت تعاني في تسويقها وتنتج هدى الزعتر والمعجنات والمقدوس والفطاير والمخلل الاي لاقت الاستحسان من المواطنين.
عمر زيدي من فريق روابي فرح اكد ان حملات توزيع البذور مستمرة حيث وزعنا سابقا بذور القمح والبطيخ واليوم نوزع بذور الخضروات وكما ترى هناك اقبال كبير من المواطنين من مناطق المملكة كافة لاقتناء البذور الأصلية التي تقدم استدامة في الاستخدام دون الحاجة لشرائها عاما بعد عام.

واضاف الزيدي ان البذور التي وزعت تنوعت بين البطيخ والشمام والمورينجا الفول والفلفل والبندورة والكوسا وهذه اكبر حملة لتوزيع البذور على مستوى المملكة.
مشروع روابي فرح يرتكز على ثلاثة محاور رئيسة متصلة ومترابطة ومكملة لبعضها البعض، وترسم في النهاية شكلا جديدا لمفهوم الزراعة الحديثة بدءا من البذور وانتهاء بتسليم المنتج للمستهلك.
وبين أن مشروع روابي فرح يعد منصة للتعريف بالمنتج المحلي من حيث الجودة والسلامة والقيمة الغذائية لتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج وتعريفه بما يرافق هذه العملية من جهود كبيرة بدءا بالري والسقاية وانتهاء بالجهود التي تبذل من عمال ومزارعين حتى يصل إلى مائدة المستهلك.
وتركز روابي فرح على أهمية  البنك الوطني للبذور الأصيلة التي تتميز بالبذور غير العقيمة، ويمكن البناء عليها تطويرا وابحاثا وتجارب للوصول إلى سلالات أقوى ومنتجة وملائمة للظروف البيئية، بناء على استراتيجية معتمدة لتصنيفها وتخزينها علميا.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

حماية الطبيعة في الأردن تنفذ برنامج الإدارة المتكاملة لصون الطبيعة والتنمية المستدامة لأرخبيل سقطرى باليمن

عقد ورشة تدريبية مكثفة لكادر الأرخبيل في الأردن. شبكة بيئة ابوظبي الأردن عمان محمد العويمر …