مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) يعقد ملتقى افتراضي لمزودي الخدمات البيئية في إمارة أبوظبي

لوضع أسس المرحلة المقبلة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 يونيو 2021

نظم مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) لقاء افتراضياً مع مزودي الخدمات البيئية المتعاقدين مع المركز، من أجل مناقشة واستعراض خطط المركز واحتياجاته وتعاونه مع شركائه الاستراتيجيين في المرحلة المقبلة.
وانطلاقاً من المتطلبات الحكومية وما تستلزمه الحوكمة وتطوير الأعمال والخدمات البيئية الرامية لمواكبة التطلعات المستقبلية، يعكف المركز على إجراء مراجعة شاملة للعقود.
ويعمل المركز على دراسة طرح تعرفة على الخدمات البيئية والتي تشمل جمع ونقل ومعالجة النفايات وخدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وذلك بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين في حكومة أبوظبي.
وركز اللقاء على أهمية البيانات الضخمة وعلم البيانات وتحويلها لإحصائيات أو بيانات مكانية والمنافع التي تأتي من ورائها، وأهمها تطوير وتحسين الأعمال وتقليل التكاليف، وتوفير بيانات ومعلومات وبيانات لحظية لاتخاذ القرارات، إضافة إلى توفير تحليل شامل لنمط المتعاملين ونمط النفايات ومواقعها وكذلك أنماط الآفات ومواقعها، وغيرها.
وفيما يتعلق بالتميز المؤسسي وإدارة الجودة، يسعى “تدوير” لتحقيق أعلى المستويات في هذا الجانب، عبر تطبيق معايير التميز في جميع القطاعات والإدارات بهدف الارتقاء بالعمل الحكومي، وتكوين بيئة تتسم بالشفافية في المركز، وضمان تحديث السياسات والإجراءات والعمليات والالتزام بتطبيقها وتطويرها، وتحقيق متطلبات وتطلعات الحكومة والمجتمع والشركاء.
وتناول الملتقى الإدارة الفعالة للأصول والموجودات الحكومية والتي تمثل إحدى أهم الوسائل التي يتم عبرها المحافظة على المال العام وتقليل الهدر في النفقات الحكومية عبر متابعة دورة حياة الأصول الثابتة والمتحركة الموجودة لديها.
ويعتزم المركز استحداث نظام شامل لإدارة الأصول لمتابعة حياة الأصل؛ ابتداءً من يوم شرائه، ثم مكان حفظه وكيفية استخدامه، مع متابعة عمليات الصيانة الدورية التي تتم للأصل، ومقدار الإنفاق الذي يكلفه تشغيله، وانتهاء بخروجه من الخدمة أو بيعه.
وبناء على توجيهات الجهات الحكومية، قام المركز بإعداد خطة تحصيل الإيرادات بناء على العقود والمشاريع وتوقعات الإيرادات بشكل شهري بناء على متطلبات الحوكمة والإدارة المالية الفعالة.
وركز لقاء (تدوير) مع مزودي الخدمات كذلك على طرح الأفكار والمقترحات والفرص الاستثمارية لتنمية الإيرادات بناء على خبرات الشركات.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير):” إن عقد هذا الملتقى الافتراضي يؤكد أهمية التواصل مع مزودي الخدمات البيئية والحرص على تبادل الأفكار والمعلومات بشكل مستمر، خاصة في ظل هذه الظروف التي نمر بها، من أجل الارتقاء بخدماتنا والسعي لضمان خلو المجتمع من الأوبئة والمنغصات من خلال خدمات متكاملة وشاملة يقدمها مزودو الخدمات والشركاء الاستراتيجيون.
وأضاف سعادته أن متابعة المتعهدين تعد من أولويات المركز، بهدف ضمان تقديم خدمات موثوقة ومريحة ومستدامة وفعالة وآمنة للمجتمع، ولتحقيق هذه الأهداف فإن المركز يعمل عن كثب مع كافة الأطراف ذات العلاقة لمراقبة الأداء من أجل التوجه نحو تحسين الخدمات عبر الالتزام بمعايير الخدمة، علاوة على رغبة المركز بتعزيز قنوات الاتصال والتواصل المختلفة مع مزودي الخدمات البيئية.
وأكد سعادته أن المرحلة المقبلة تحتم علينا تكثيف الجهود ومتابعة حثيثة ومتواصلة من أجل توفير أقصى درجات الأمان المعيشي والحفاظ على صحة وبيئة مجتمع إمارة أبوظبي آمنة ومستدامة للأجيال الحالية والمقبلة على حد سواء.”

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مركز أبوظبي لإدارة النفايات يطلق مشروعاً تشغيلياً لإنشاء محطة لمعالجة نفايات الحيوانات النافقة في أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 يونيو 2021 أطلق مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” …