بلدية دبي تنظم ندوة افتراضية احتفالا بيوم البيئة الخليجي تحت شعار (أفضل الممارسات البيئية الخليجية)

شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، دبي، 24 يونيو 2021
نظمت بلدية دبي ندوة افتراضية تحت شعار (أفضل الممارسات البيئية الخليجية)، وذلك ضمن فعالياتها للاحتفال بيوم البيئة الخليجي، في إطار اهتمام دول الخليج بالبيئة وبرامج الوعي التي تهدف إلى تعزيز حماية البيئة المحلية والموارد الطبيعية، إلى جانب الاطلاع على كل ما هو جديد ومميز ويخدم قطاعات البيئة لدى الدوائر الأخرى.
وشهدت الندوة مشاركة العديد من الجهات على المستوى المحلي والخليجي للاطلاع على أفضل الممارسات والابتكارات التي من خلالها تتم المحافظة على البيئة والوصول إلى العالمية، ومن أحدث الابتكارات والإنجازات التي حققتها بلدية دبي إطلاق للقمر الاصطناعي البيئي الأول لعام 2021، وذلك للتعريف ودراسة كل ما يتعلق بجودة الهواء، والتغيرات المناخية في إمارة دبي ودولة الإمارات، وقد تم إطلاق القمر الذي يحمل اسم “دي إم سات” تحديداً من قاعدة “بايكونور” الفضائية في دولة كازاخستان، ليكون أول قمر نانومتري تطلقه دبي للأغراض البيئية، إذ تم تزويده بأحدث التقنيات المستخدمة في الرصد البيئي، من الفضاء في العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن القمر الاصطناعي النانوميتري، “دي ام سات 1″، يزن نحو الـ 15 كيلو جراما، ويحمل العديد من الأجهزة وأنظمة الاستشعار، التي ترصد الغازات الدفيئة، والمسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، كما ستقوم برصد الملوثات والجزيئات الدقيقة أيضاً والعالقة في الهواء.
وتكمن أهمية مشروع إطلاق القمر الاصطناعي البيئي بكونه فرصة عظيمة، واستثنائية من شأنها تمكين الإمارة من بناء وتعزيز قدراتها البحثية والفنية في مجالات البحوث العلمية البيئية، أما الهدف الرئيسي من إطلاق القمر الاصطناعي هو بناء قاعدة بيانات فضائية لبيانات ملوثات الهواء والغازات الدفيئة التي تتسبب في التغيرات المناخية، وذلك لتوظيفها مع البيانات التي يتم جمعها من شبكة المحطات الأرضية المتوفرة لدى الدائرة، والتي تتألف من 72 محطة لرصد بيئة الهواء، في مختلف الدراسات والتطبيقات البيئية المتطورة التي يتم تنفيذها لدعم عمليات الحفاظ على القطاعات البيئية (الهواء، الماء والتربة) من التلوث و الاستنزاف، فضلاً عن إتاحة الفرصة لاستغلال التطور الذي يشهده نطاق تكنولوجيا الفضاء، لخدمة البيئة.

ومن أهم التطلعات أنه سيتم توظيف بيانات القمر الصناعي في دراسة تأثير استخدامات الأراضي والعوامل المناخية والتغييرات الموسمية على انتشار وتراكيز الغبار والغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، إحدى التحديات البيئية التي تواجه العديد من المناطق الحضرية كنتيجة للتطور العمراني والتوسع بالأنشطة الصناعية والتطويرية ومشاريع البنية التحتية، إلى جانب الزيادة الكبيرة في وسائل النقل المختلفة، البرية والجوية والبحري.
كما تم من خلال الندوة عرض أفضل الممارسات بمشاركة العديد من الجهات منها:
وزارة التغير المناخي والبيئة
حيث قامت وزارة التغير المناخي والبيئة بعرض فيديو يستعرض مشروع البارجيل الأخضر، أحد مبادرات ومشاريع الوزارة الرائدة في مجال حماية البيئة وتنميتها، ويعتبر البارجيل الأخضر مشروع ابتكاري يقوم بتطوير منطقة منخفضة الكربون لإنتاج الطحالب الدقيقة المحلية بشكل يومي، والذي يقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج غاز الأكسجين.
وزارة الطاقة والبنية التحتية
تطرقت مشاركة وزارة الطاقة إلى احتماليات أن يكون للنمو العمراني تأثير سلبي على البيئة الطبيعية، حيث أن البيئة الطبيعية توفر تنوع بيولوجي استثنائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المهم الحفاظ عليها وتعزيزها من خلال النمو المستدام، وعليه طورت وزارة الطاقة والبنية التحتية معايير مستدامة للقطاع الإنشائي، تنظم وتشجع ممارسات البناء التي تعزز الحفاظ على البيئة الطبيعية وتحمي النظم البيئية الحساسة وتقلل من التأثير السلبي على المناخ، بما في ذلك أولوية الحفاظ على المياه وتقليل تلوث الهواء.
أكاديمية شرطة دبي
قامت أكاديمية شرطة دبي بطرح برنامج الماجستير في القانون والبيئة، والذي يركز على تطوير المعارف والقدرات البحثية المتعلقة بالتشريعات المحلية والدولية التي تساهم في المحافظة على البيئة.
محطة اينوك
قامت محطة اينوك من خلال مشاركتها بتسليط الضوء على أبرز مميزات المحطة وخصائصها التي تتميز بها باستخدام أحدث التقنيات التي تساهم في توفير أرقى الخدمات للزوار ضمن إطار المحافظة على البيئة.
جامعة الشارقة
عرضت جامعة الشارقة مشروع ومسار ربط التعليم بالزراعة لتعزيز موضوع الأمن الغذائي والمحافظة على البيئة والاستدامة، من خلال إنشاء حديقة مستدامة بالجامعة وإنتاج ما يزيد عن 500 كجم من السماد العضوي من المخلفات العضوية الصادرة من الجامعة، وتم حصاد أكثر من 85 كجم من الطماطم العضوية و15 كجم من مختلف الخضروات خلال العام الماضي.
جمارك دبي
تقوم جمارك دبي بدورها الأساسي في مراقبة تجارة الحيوانات المهددة بالانقراض ومنتجاتها ومكافحة تهريبها، حيث وضعت جمارك دبي خطة عمل لتنفيذ برنامج مستمر لحملات نشر التوعية بحماية الحيوانات المهددة بالانقراض عبر أنحاء الدولة.
بلدية الفجيرة
قدمت بلدية الفجيرة من خلال عرض توضيحي تطبيق Think Green، الذي تعتمد فكرته على فرز النفايـات مـن المصـدر، وتعتبر خطـوة مهمـة في ترسيخ مبادئ الاستدامة ونشر الوعي البيئي والصحي لدى مختلف فئات المجتمع.
المركز الدولي للزراعة الملحية
قدم المركز مجموعة من التجارب الزراعية الناجحة من خلال فلم توضيحي بيئي من المركز، ومن مزارع أخرى تقوم بتطبيق وسائل ابتكارية في زراعة أشجار القرم.
أما مشاركات دول الخليج العربي فكانت من المملكة العربية السعودية من:
أمانة الأحساء
تعمل أمانة الأحساء على الحد من المخاطر البيئية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ مشروع تأهيل مردم النفايات بالأحساء، بهدف التخلص من الغازات الضارة الناتجة من تحلل المواد العضوية للنفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية، يمكن الاستفادة منها في تشغيل المرافق الأخرى.
أمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة)
شاركت في عرض أحدث التطورات في المحافظة على البيئة وأحدث ما توصلت إليه من ممارسات وأحدث سبل التطوير، إلى جانب التركيز على الزراعة وزيادة الرقعة الخضراء بالمنطقة لتقليل البصمة الكربونية وزيادة الناحية الجمالية، بالإضافة إلى العديد من الابتكارات للمحافظة على البيئة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مبادرة نقل المخلفات الحجمية تنال راية السعادة في بلدية دبي

مدير عام بلدية دبي يسلَم راية السعادة لإدارة النفايات كأفضل مبادرة طبقت معايير إسعاد المتعاملين. …