بلحيف النعيمي يناقش رفع الطموح العالمي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة

خلال مشاركته في حوار افتراضي ضمن الحملة العالمية للطاقة النظيفة ” Be Bold”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة: 24 يونيو 2021

ناقش معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي ، وزير التغير المناخي والبيئة، سبل رفع الطموح بشأن هدف التنمية المستدامة 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، خلال مشاركته في حوار افتراضي ضمن الحملة العالمية للطاقة النظيفة ” Be Bold “، مع دميلولا أوغونبي ، الرئيس التنفيذي والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة للجميع (SEforALL) والرئيس المشارك للأمم المتحدة للطاقة.
استعرض معالي الدكتور بلحيف النعيمي خلال مشاركته في الحوار نموذج دولة الإمارات في تعزيز نشر واستخدام حلول الطاقة النظيفة وبالأخص الطاقة المتجددة محلياً وعالمياً، ودورها الفعال في خفض كلفة انتاج الطاقة الشمسية عبر مشاريعها العملاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومشروع الظفرة للطاقة الشمسية.
قال معاليه: “إن أهداف التنمية المستدامة تركز على ايجاد مستقبل مستدام للجميع وعلى راسها الهدف رقم 7 الخاصة بالطاقة النظيفة، إلا ان العمل لتحقيق هذا الهدف تواجهه تحديات عدة فما زال هناك ملايين الناس يعيشون دون كهرباء. نحن ندرك مدى تأثير تحول الطاقة على المنظومات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية بشكل عام، ونضعه نصب أعيننا خلال عملنا لتحقيق تحول شامل للطاقة النظيفة.” مشيراً إلى تعامل دولة الإمارات مع هذا الأمر انطلاقا من نموذجها في تحويل كافة التحديات إلى فرص للنمو عبر تبني سياسات وتوجهات تضمن تعزيز النمو الاقتصادي والعمل من أجل البيئة والمناخ في الوقت ذاته ومنها التحول نحو الاقتصاد الأخضر.
وتناول معالي الوزير في نقاشه خلال الحوار جهود دولة الإمارات في خفض الانبعاثات الكربونية والعمل للوصول إلى حيادية الكربون والتي يأتي نشر واستخدام حلول الطاقة النظيفة والمتجددة كجزء رئيس فيها.
وأشاد معاليه بدور مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص في تعزيز جهود الوصول لحيادية الكربون في الإمارات، مسلطا الضوء على بعض الأمثلة ومنها مؤسسات الإمارات العالمية للألومنيوم، ومجموعة ماجد الفطيم، ومدينة دبي المستدامة، ومطار الشارقة الدولي، بالإضافة إلى الاتحاد للطيران والتي تعهدت بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 كأول شركة طيران في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وواحدة من أوائل شركات الطيران في العالم التي حددت هدفًا بهذا الحجم.
إلى ذلك تعد دولة الإمارات واحدة من 25 دولة – بطلاً عالمياً – في حوار الأمم المتحدة رفيع المستوى حول الطاقة، وهو اجتماع على مستوى القمة يعقده الأمين العام للأمم المتحدة، ومن المقرر عقده في سبتمبر 2021، وتعد حملة Be Bold جزء داعماً للحوار، ويتم عبرها عقد سلسلة مستمرة من الاجتماعات واللقاءات مع الأبطال العالميين لتحفيز الحراك العالمي لضمان تطبيق أهداف التنمية المستدامة وبالأخص الهدف رقم 7.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يوجه بإنشاء هيئة البيئة والتغير المناخي بدبي .. وتعيين أحمد محمد بن ثاني مديرا عاما لها

– لترسيخ ممارسات الاستدامة وصون التنوّع الحيوي في الإمارة. – حمدان بن محمد: – “دبي …