إنطلاق أعمال مؤتمر المغترب الأردني الاقتصادي الأول في الاردن

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 28 يونيو 2021
انطلقت في العاصمة الأردنية عمان أعمال مؤتمر المغترب الأردني الاقتصادي الاول عبر الانترنت  تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز بتنظيم من جمعية المغترب الاردني الاقتصادية وبدعم من هيئة الاستثمار وهيئة تنشيط السياحة وجمعية رجال الاعمال الاردنيين ودعم من وكالة نيروز الإخبارية .
وشكر رئيس جمعية المغترب الاردني الاقتصادية رئيس المؤتمر الاردني الاقتصادي الاول للمغتربين الاردنيين عبر الانترنت الدكتور حسن البرماوي رئيس مجلس الاعيان  فيصل الفايز على رعايته لهذا المؤتمر والاهتمام المباشر من دولة رئيس الوزراء بشر الخصاونه والحكومة وهيئة الاستثمار.

وقال البرماوي: “اننا نسعى لجلب الاستثمارات للاردن من خلال مليون مغترب يعيشون في العالم يجمعهم حب الاردن والقيادة الهاشمية ورؤية الاردن آمن ومستقر وإعادة توطين الاستثمار”.
واضاف سنقدم التوصيات للحكومة لمتابعتها والعمل على تسهيل الاستثمار امام المغتربين الاردنيين في الخارج من خلال توصيات تصب في مصلحة الاقتصاد الاردني والمغتربين.


واشار ان هناك مشاركة عالمية كبيرة في هذا الموتمر على مدى يومين من خلال نخبة من الاقتصاديين من الاردن والعالم.
وشكر البرماوي جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه على جهوده في النهوض بالأردن والتواصل مع العالم والمغتربين ليقدم للاردن الافضل.
من جانبه أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه ، أنه وبحسب تقديرات البنك المركزي ان نمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال العام 2020 بلغ نسبة 2 % بحجم استثمار قدره حوالي 497 مليون دينار، جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر المغترب الأردني الإقتصادي الأول عبر الإنترنت والمنظم من قبل جمعية منصة المغتربين الأردنيين.

وبين ان ارتفاع حجم المشروعات الاستثمارية المستفيدة من قانون هيئة الاستثمار في الأردن خلال عام 2020 بنسبة 26.4 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019، حيث بلغ حجم المشروعات الاستثمارية التي استفادت من القانون خلال العام الماضي، 618.4 مليون دينار، وعدد المشاريع المستفيدة من قانون الاستثمار 376 مشروعا استثماريا، وبحجم عمالة متوقعة بلغت نحو 24 الف فرصة عمل.
وتطرق رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة خلال مشاركته بالمؤتمر إلى الجهود الترويجية لهيئة الاستثمار وإلى المؤتمر الاستثماري الافتراضي الأول الذي ستطلقه هيئة الاستثمار خلال تموز القادم، والإجراءات التي اتخذتها الهيئة في دعم المغتربين الاردنيين ومنها أن هيئة الاستثمار تعمل حالياً بالتعاون مع البنك الاوروبي للاعمار و التنمية EBRD على مشروع مخصص لاستقطاب الاستثمارت الاجنبية واستثمارت الاردنيين المغتربين في دول الخليج العربي، ومن المتوقع البدء في تنفيذ هذه الفعاليات في النصف الثاني من هذا العام.
كما تم الحديث عن أهم الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة لتحسين تنافسية الأردن في جذب الاستثمارات، إضافة إلى ملف الفرص الاستثمارية وتنافسيته الذي أعدته الهيئة، حيث تم اطلاق اكثر من 80 فرصة استثمارية واعدة وجاذبة في قطاعات استثمارية متنوعة في كافة محافظات المملكة.

وشدد حرتوقه في كلمته على حرص هيئة الاستثمار على إيلاء المشاريع الاستثمارية الآتية من قبل الاخوة الاردنيين في الخارج عناية خاصة وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لها، والحرص على سرعة الإجراءات واتخاذ القرارات المناسبة لتحفيزها وتعزيز حضورها على خارطة الاستثمار الوطني.
وأضاف أن العديد من المؤشرات الدولية أشارت إلى تحسن واقع البيئة الاستثمارية في المملكة، حيث تم تصنيف الأردن في تقرير سهولة ممارسة الاعمال 2020 والصادر عن مجموعة البنك الدولي، من أكثر 10 بلدان تطبيقا للإصلاحات على مستوى العالم، وتم ادراجه ضمن أفضل 3 دول على مستوى العالم تحسنا في ترتيب سهولة أداء الأعمال. كما تم تقدم الاردن 9 مراكز في كتاب التنافسية العالمي 2021 والصادر عن المعهد الدولي للتنمية الادارية محققا المرتبة رقم 49 دوليا و الرابع عربيا.
وفيما يتعلق بدور المغترب الأردني في التنمية الاقتصادية والاستثمارية، قال حرتوقه: للمغترب دور كبير في التنمية والذي يمكن أن يتحقق من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية في القطاعات المختلفة و المساهمة في جذب الاستثمارات الخارجية بالشراكة مع نظرائهم بالقطاع الخاص في الدول التي يقومون فيها، والمساهمة في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن والدول المعنية.
إضافة إلى أن هناك فئة كبيرة من المغتربين يعملون في شركات استثمارية كبرى وهم من اصحاب القرار الاستثماري، يمكن أن يكون لهم دور كبير في توجيه هذه الشركات للاستثمار في الاردن.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

برنامج أردننا جنة طوق نجاة أنقذ القطاع السياحي من الخسائر

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، 10 يوليو 2021 قال رؤساء جمعيات سياحية في الاردن ، …