مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) ينظم برامج تدريبية متخصصة في مجال مكافحة آفات الصحة العامة

في إطار اهتمامه بتنمية وتطوير القدرات
شبكة بيئة أبوظبي: الإمارات العربية المتحدة،27 يونيو 2021

نظم مركز أبوظبي لإدارة النفايات(تدوير) مجموعة من الدورات التدريبية الفنية التخصصية المرتبطة بعمل إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، في إطار اهتمام المركز بتنمية وتطوير قدرات الموظفين والعاملين بمختلف درجاتهم وفئاتهم الوظيفية خاصة لمن هم على علاقة بالعمليات الميدانية.
ويهدف المركز من عقد تلك الدورات إلى رفع الكفاءة وتحسين جودة الخدمات المقدمة فيما يخص مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، ومواكبة آخر المستجدات في مجال مكافحة آفات الصحة العامة من تقنيات وأساليب المكافحة والتكنولوجيا والمعدات والأدوات ونتائج الأبحاث والدراسات والابتكارات العلمية في هذا المجال.
ويستقطب المركز نخبة من المحاضرين والمختصين من خارج الدولة، لتقديم الدورات التدريبية، في مراكز التدريب التابعة للمركز، المهيئة والمعدة لهذا الغرض والملحق بها النماذج والمواقع المحاكية للمواقع المستهدفة بعمليات المكافحة.
وتتميز تلك المراكز بقاعات تدريبية مجهزة بكل الوسائل والمعدات التقنية الخاصة بأغراض التدريب، وهي موزعة ومنتشرة بمختلف قطاعات العمل بمختلف مناطق إمارة أبوظبي، ومفتوحة للجهات والمؤسسات بغرض نشر المعلومات والتعريف بخدمات المركز المقدمة والمعلومات الفنية المتعلقة بمجال مكافحة آفات الصحة العامة.
وحرص المركز، خلال ظروف جائحة “كورونا”، وتطبيقاَ للإجراءات الاحترازية والوقائية ضماناَ لحماية جميع أفراد المجتمع، على استمرار البرامج التدريبية والتأهيلية، بعقدها افتراضياَ باستخدام التقنيات والتطبيقات الخاصة بالتواصل عن بعد.
واستهدفت الدورات والبرامج التدريبية جميع الفئات القيادية والاشرافية والفنية بالإضافة إلى موظفي خدمة العملاء.
حضر البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة شهر كافة العاملين في مجال مكافحة آفات الصحة في مركز أبوظبي لإدارة النفايات والشركات المتعاقدة معه.
وتضمن محتوى البرامج التدريبية المنفذة مؤخراَ آفات الصحة العامة لما لهما من أهمية وتأثير على الصحة العامة ونقلها بعض الأمراض للإنسان.
وشملت محاور البرامج التدريبية مقدمة عامة عن مكافحة الآفات، والتصنيف الحشري وأهميته، والعوامل البيئية، ودورات الحياة والسلوك، وكذلك الأمراض المنقولة بواسطتها، إلى جانب التحديات التي تواجه عمليات مكافحة ناقلات الأمراض.

وركزت البرامج التدريبية على استراتيجيات إدارة مقاومة المبيدات وتطوير واستخدام المبيدات الحشرية، وتضمنت تقديم نصائح بشأن إجراءات السلامة عند استخدام المواد الكيميائية والمعدات المتخصصة. إلى جانب استعراض آلية الإدارة المتكاملة للآفات (IPM)، وتنفيذ واستدامة برامج المكافحة المتكاملة للآفات.
وسلطت البرامج التدريبية الضوء على آخر المستجدات والابتكارات في المكافحة، والآفات الخطرة (الثعابين والعقارب والعناكب) وطرق التعرف عليها وتحديدها ومكافحتها، إضافة إلى معايرة معدات مكافحة الآفات (المرشات اليدوية والرشاشات عالية الضغط، وآلات التبخير الحراري).
وطرحت البرامج التدريبية مقدمة في الأمن البيولوجي وأثرهما على الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات، بالإضافة إلى أهداف ومكونات الأمن والسلامة البيولوجية.
وبهذه المناسبة، قال المهندس محمد محمود المرزوقي، مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في مركز أبوظبي لإدارة النفايات ( تدوير):” إن المركز يحرص على مواكبة أحدث المستجدات العالمية والمجالات البحثية في كل ما يتعلق بمجالات مكافحة آفات الصحة العامة، وذلك إيماناً منا بأهمية التطوير المستمر للقدرات والخبرات الخاصة بكوادره للقيام بمهامهم على أكمل وجه.
وأضاف أن آفات الصحة العامة تتطلب استمراراً في المتابعة نتيجة تغيراتها المستمرة وتعايشها مع الإنسان، والتغيُّر في بعض سلوكياتها، لذلك كان لابد من وسيلة للتخلص من هذه الآفات الضارة بشكل سريع و آمن على الانسان والبيئة، استناداً إلى أفضل البرامج التدريبية التي يخصصها المركز لموظفيه وكوادره الفنية.
وأكد أن الخطط الاستراتيجية التي يتبناها المركز في عمله تقوم على المكافحة المتكاملة لآفات الصحة العامة من خلال تنفيذ برامج مكافحة آمنة وفعالة وفق أفضل الممارسات العالمية، خاصة للآفات الناقلة للأمراض، بالتعاون مع أفضل الشركات العاملة في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، وتنظيم عملها وتأهيلها لتنفيذ البرامج التي يضعها المركز. “

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مركز أبوظبي لإدارة النفايات يطلق مشروعاً تشغيلياً لإنشاء محطة لمعالجة نفايات الحيوانات النافقة في أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 يونيو 2021 أطلق مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” …