الانطلاقة الأولى للقارب البحثي السويسري في خليج العقبة

خليج العقبة آخر ملاذ آمن للمرجان حول العالم
شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، العقبة، محمد العويمر، 29 يونيو 2021

رافق مدير محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي ( الأردنية واليرموك ) في العقبة جنرب الاردن ، الدكتور علي السوالمة عدد من العلماء والباحثين والإعلاميين في الرحلة العلمية البحثية الاستكشافية الأولى التي انطلقت ، لتجوب خليج العقبة بهدف رصد البيئة المحيطة بالشعاب المرجانية.
هذا وقد تم تنظيم هذه الرحلة العلمية بمبادرة ودعم من حكومة سويسرا على متن القارب ( زهرة الشوق Feur de Passion ) التابع لمؤسسة باسيفيك في جنيف، وهي الشريك اللوجستي لمركز البحر الحمر الإقليمي للبحوث (TRSC) – في مدرسة البوليتكنيك الفدرالية السويسرية في لوزان.
وقال الدكتور السوالمة إن القارب المخصص للبحث العلمي انطلق بأولى رحلاته الاستكشافية من مرسى واحة أيلة ليجوب خليج العقبة من اجل القيام بقياسات خاصة والحصول على عينات من جوف البحر من اجل دراستها لغايات حماية مستقبل الشعاب المرجانية، والحفاظ عليها باعتبار مياه البحر الأحمر تعد (آخر ملاذ للمرجان في العالم )، وذلك لقدرتها العالية على مقاومة تغيّرات المناخ.
وقام الباحثون بالغطس إلى أعماق البحر في منطقة الشعاب المرجاني قبالة محطة العلوم البحرية وعدد من المواقع الأخرى على امتداد الساحل الأردني واخذ عينات من اجل دراستها والتعرف على خصائصها وتركيب معدات خاصة لقراءة المتغيرات الطارئة على نوعية البيئة البحرية وعلى مدار الساعة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“التراث والمناخ” شعار يوم التراث العالمي 2022

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، أ.د ابراهيم بظاظو عميد كلية السياحة والفندقة، الجامعة الأردنية فرع …