سالم بن سلطان يستعرض مكانة الإمارات على خارطة صادرات العسل العالمية

خلال مشاركته في ندوة “جامعة أوديسا الأوكرانية” حول مشاكل تربية النحل:
شبكة بيئة ابوظبي: رأس الخيمة، الامارات العربية المتحدة، 3 يوليو 2021

حذر المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، عضو المجلس التنفيذي، ورئيس مجموعة- “ايه ان اتش بي”، لإنتاج عسل النحل، من تهديدات قد تؤثر على بيئة النحل في كافة دول العالم، وبالتبعية التأثير سلباً من جودة العسل المنتج، مؤكداً أن ظواهر سلبية وبيئية كالاحترار العالمي ، وانتشار مسببات الأمراض الناشئة ، والتصحر ، والخسائر المتتالية في التنوع البيولوجي النباتي. كلها تبدو عوامل هدم للجهود العالمية لإنتاج عسل النحل، مما يؤكد الحاجة لتبني أفضل الممارسات من قبل المؤسسات والشركات القائمة بتربية النحل.
جاءت كلمته، خلال مشاركته ممثلاً عن دولة الإمارات في ندوة (التنمية ومشاكل تربية النحل في أوكرانيا والشرق الأوسط)، والتي نظمها مؤخراً كل من المعهد التربوي والعلمي للتكنولوجيا الحيوية وتربية الأحياء المائية بجامعة أوديسا الحكومية الزراعية، بالاشتراك مع اتحاد النحالين العرب، ومجموعة ” ANHB”، بهدف الارتقاء بالمعايير العلمية الدولية لتربية النحل.
الإكثار المستدام
وأكد الشيخ سالم القاسمي، على ضرورة توجه الممارسات التطويرية لتحقيق الاستدامة في زراعة النحل، بما فيها وقوف النحاليين على أساليب الإدارة السليمة، والمتكاملة لتحسين النظم والموارد الطبيعية، مشيراً إلى أن أكبر مشكلة تواجه الإمارات العربية المتحدة حالياً هي استدامة نحل العسل. حيث يعمد النحالون بالدولة لترك النحل يموت، مع أنتهاء موسم جني العسل، ثم يعمدون مرة اخرى لاستيراد النحل من الخارج عند حلول الموسم الجديد.
مكانة الإمارات
كما أكد الشيخ سالم خلال الندوة على أهمية صناعة العسل الإماراتية، والتي تحلق بسمعتها للعالمية، مع توافر البئية المساعدة بالدولة على إكثار النحل وإنتاج العسل، مستعرضاً تجربته لإنشاء حديقة النحل في جبال حتا بدبي والتي تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط كمرزعة عالمية المعايير لانتاج العسل الإماراتي مشمولة بالعديد من مرافق البحث العلمي، وكذا كمنتجع سياحي عالمي، مؤكداً أن الجودة الوراثية هي أحد المفاتيح للمساعدة في الحفاظ على النحل، وتوفير المخرجات اللازمة لتغطية التكاليف. متطرقاً لاستثمار شركته في تقنيات الخلايا المعزولة. والتي تساعد بدورها في السماح للنحل بتنظيم درجة الحرارة بسهولة أكبر في الخلية، مما يزيد من معدل البقاء على قيد الحياة وبالتالي يقلل من التكلفة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“أصدقاء الرضاعة الطبيعية” تبحث تطوير آليات العمل للإرتقاء بالوعي الصحي المجتمعي

تضمن انتخاب 7 أعضاء أساسيين للجمعية شهد استعراضاً لأهم المبادرات والفعاليات السنوية للجمعية شبكة بيئة …