مجلس الإمارات للأبنية الخضراء يفتح باب التقدم للدورة السنوية العاشرة 2021

من “جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء” 2021
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 يوليو 2021

أعلن مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، عن فتح باب التقدم للدورة السنوية العاشرة من “جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء” التي ستنعقد في شهر نوفمبر من العام الجاري. وتكرم هذه المبادرة الجهود المبتكرة والمستمرة لمؤسسات القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز استدامة البيئات العمرانية.
وفي هذا السياق، قال علي الجاسم، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”: “تعتبر فعالية ’جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء‘ السنوية تكريماً رفيعاً في المنطقة لأفضل الممارسات الرامية لتعزيز البيئات العمرانية المستدامة. وخلال السنوات العشر الماضية، قدمنا التكريم لنخبة من ألمع المبدعين الذين ساهمت جهودهم بالارتقاء بقطاع المباني في المنطقة عبر تركيزهم الفريد من نوعه على مبادرات الاستدامة. ولاشك أن إنجازاتهم تلك كانت مصدر إلهام كبير بالنسبة للكثيرين وحافزاً لتبني ثقافة الأبنية الخضراء. ومعاً، نتمكن من تحقيق الرؤية الخضراء في المنطقة، لاسيما مع تصاعد تركيز الحكومات على تقليل وإزالة انبعاثات الكربون وتحقيق الهدف العالمي المتمثل بالوصول إلى أبنية ذات انبعاثات صفرية بحلول العام 2050”.

وتضم الدورة العاشرة من “جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء” 17 فئة: مشروع المبنى ذو الانبعاثات الصفرية للعام؛ ومشروع المبنى الأخضر للعام؛ ومشروع التصميم المستدام للعام؛ ومشروع المساحات الصحية للعام؛ وجائزة الشركة الخضراء لإدارة المرافق للعام؛ وجائزة شركة تطوير المباني للعام؛ وجائزة شركة المقاولات للعام؛ وجائزة الشركة الاستشارية للعام؛ وجائزة الشركة الصغيرة أو المتوسطة الخضراء للعام؛ وجائزة مواد المباني الخضراء – جودة الهواء الداخلي، إدارة الطاقة، إدارة المياه، مواد الأبنية الخضراء – مواد البناء؛ وجائزة البحث العلمي في مجال الأبنية الخضراء؛ وجائزة أفضل مبادرة تدريب للعام؛ وجائزة المبنى المحدث للعام؛ وجائزة العمليات والصيانة للمباني المشيدة. وضماناً للعدالة والشفافية في منح الجوائز للمؤسسات الفائزة، ستخضع عملية توزيعها لتدقيق ومراجعة مدقق حيادي.
ولتشجيع تفاعل المجتمع الأكاديمي، سيشهد حفل توزيع الجوائز تقديم جائزة الدكتور عويناتي لتميز الطلاب، برعاية الدكتور صادق عويناتي، المؤسس المشارك في “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”. ويتم منحها للطالب الذي يبدي عملاً متميزاً في ممارسات الاستدامة.
وبدعم من المجلس العالمي للأبنية الخضراء، تضم قائمة الشركاء الرسميين لجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء مجالس الأبنية الخضراء في كل من مصر والكويت والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين، وينضم هذا العام مجالس الأبنية الخضراء في كل من البحرين وقطر.
ويمكن تقديم طلبات الجوائز ضمن فئاتها العديدة لغاية 19 أغسطس 2021. وحرص مجلس الإمارات للأبنية الخضراء هذا العام على تبسيط عملية التقدم بالطلبات لتشجيع المزيد من المؤسسات على التقدم بطلبات الترشيح. ويقدم المجلس أيضاً فرص الرعاية البلاتينية والذهبية والفضية وغيرها للعديد من المؤسسات الراغبة بالتعاون مع “جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء”.

وللمزيد من المعلومات عن عملية تقديم الطلبات وفرص الرعاية والاستفسارات العامة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://emiratesgbc.org/ أو التواصل مع فريق عمل “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” عبر البريد الإلكتروني engagement@emiratesgbc.org أو الرقم: 04 346 8244. وللاطلاع على معلومات حول الجوائز يمكن زيارة الموقع الإلكتروني emiratesgbc.org/award
ويهدف مجلس الإمارات للأبنية الخضراء إلى توسيع نطاق الاستدامة في القطاع العقاري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم مثل هذه الفعاليات، وإجراء بحوثه الخاصة، وتنظيم دورات التدريب الفني وإقامة البرامج الموجهة لدعم مؤسسات القطاعين العام والخاص، والجمعيات والشركات الاستشارية علاوة على ممارسي أعمال الأبنية الخضراء والاستدامة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج “ممارسات العمل المسؤولة اجتماعياً” ضمن البيئات العمرانية

اطلقه مجلس الإمارات للأبنية الخضراء بالشراكة مع بنك “إتش إس بي سي الشرق الأوسط” بالتعاون …