حبيبة المرعشي تنضم إلى مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء

في خطوة تعزز التزام مجلس الإمارات للأبنية الخضراء بدعم البيئات العمرانية المستدامة
شبكة بيئة ابوظبي: الامارات العربية المتحدة، دبي، 10 يوليو 2021

انضمت #حبيبة_المرعشي إلى مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء لدورته الممتدة من العام 2021 ولغاية 2023، بترشيح من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء. ويجمع هذا المجلس نخبة من أكثر القيادات تأثيراً في قطاع الأبنية الخضراء والاستدامة، ويتولون قيادة أكبر شبكة عمل عالمية وإقليمية ومحلية تسعى لاتخاذ إجراءات فاعلة تساهم بتحقيق أهداف الانبعاثات الصفرية والصحة والعدالة والمساواة والاستدامة في البيئات العمرانية، لينعم بها الجميع في كل مكان.
وجاء اختيار السيدة حبيبة للانضمام إلى مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء تقديراً لريادتها وتفانيها في تعزيز الأبنية المستدامة في دولة الإمارات ومختلف أرجاء العالم، وخبرتها الواسعة التي اكتسبتها خلال مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاح، علاوة على عملها سابقاً في لجنة العضوية التابعة للمجلس العالمي للأبنية الخضراء.
وفي هذا السياق، قالت كريستينا جامبوا، الرئيسة التنفيذية للمجلس العالمي للأبنية الخضراء: “أثبتت حبيبة المرعشي عمق ريادتها في دعم قضايا الاستدامة، وبذلت جهوداً حثيثة لترسيخ أفضل الممارسات في قطاع البناء والتشييد باعتبارها حلولاً رئيسية لمواجهة تحديات التغير المناخي وأزمات الصحة والبيئة”.

وأضافت: “أهلها التزامها الجاد وخبراتها الطويلة وريادتها العميقة للانضمام إلى مجلس إدارتنا، ونتطلع جميعنا قدماً للتعاون معها والاستمرار بمسيرتنا الطموحة بدعم من مجالس الأبنية الخضراء الأعضاء الذين يبلغ عددهم 70 مجلساً، للارتقاء بمعايير البيئات العمرانية وتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”.
من جانبها قالت حبيبة المرعشي: “يشرفني الانضمام إلى مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء الذي يواصل عمله الدؤوب لتعزيز استدامة البيئات العمرانية وإطلاق المبادرات المبتكرة للتصدي لتحديات التغير المناخي. ولاشك أن انضمامي للمجلس يؤكد على كفاءة العمل الذي يبذله مجلس الإمارات للأبنية الخضراء ونجاحه بإثراء الحوارات وحشد الجهود لغرس ثقافة الاستدامة في سلسلة التوريد المرتبطة بعمليات البناء والتشييد. وفي ضوء تركيز دولة الإمارات على الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بمقدار الربع بنهاية العقد الجاري، وحرصها على ضخ استثمارات كبيرة للتحول نحو مزيج الطاقة النظيفة، سنواصل دعم دولتنا والمنطقة عموماً من خلال تقديم الرؤى العالمية المكتسبة من المجلس العالمي للأبنية الخضراء. كما سنتمكن عبر انضمامنا لمجلس إدارته من مشاركة أفضل الممارسات والاطلاع على تجارب الآخرين للمضي قدماً في تحقيق مساعينا والوصول إلى الانبعاثات الصفرية بحلول العام 2050”.

وتتمتع حبيبة المرعشي بمسيرة حافلة بالإنجازات، إذ شاركت في تأسيس مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في العام 2006 وتتولى عضوية مجلس الإدارة ومنصب أمين الخزينة. كما تشغل أيضاً منصب العضو المؤسس ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة، المؤسسة غير الحكومية التي تأسست في دولة الإمارات عام 1991. وقامت بمفردها بتأسيس الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في العام 2004، لتكون المنصة الأولى والوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تجمع العديد من الأطراف المعنية مع كيانات محلية ومتعددة الجنسيات. وتحت قيادتها، حققت كلتا المؤسستين نجاحاً منقطع النظير ورسختا سمعة رائدة، وباتت كل منهما الشريك المفضل في قطاعات أعمالهما. ومهدت حبيبة طريق مجموعة عمل الإمارات للبيئة لتغدو أول مؤسسة بيئية غير حكومية في العالم تحصل على شهادة الآيزو 14001.

وشغلت حبيبة باستمرار مناصب قيادية في هيئات عالمية مرموقة على غرار الميثاق العالمي للأمم المتحدة (عضوية مجلس الإدارة منذ العام 2006 ولغاية 2013)؛ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (ممثلة المجتمع المدني)؛ ومجلس أصحاب المصلحة في المبادرة العالمية لإعداد التقارير؛ وعضو اللجنة الاستشارية في المجلس الاستشاري لشهادة مؤسسة “ديت نورسك فيريتاس” في الشرق الأوسط. وتشغل حالياً منصب نائب رئيس لجنة التنمية الحضرية العالمية و كذلك لجنة الرعاية التابعة لمؤسسة “ماي كلايمت”، وعضوية مجلس إدارة التحالف العالمي للمستثمرين من أجل التنمية المستدامة بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، وهو مجلس يعمل على إزالة العوائق وتعزيز الحلول لدعم الاستثمار الخاص طويل الأجل من أجل التنمية المستدامة. وهي أيضاً عضو في المجالس الاستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية، وتحرص على تمكين النساء وتعزيز الاستدامة على مختلف المستويات.
ويجمع مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء نخبة من القادة الذين وقع الاختيار عليهم من قبل 14 مجلساً للأبنية الخضراء من شتى أرجاء العالم. ويحرص هذا المجلس على توجيه الرؤى الاستراتيجية وضمان تحقيق الأهداف بدقة متناهية.

وفيما يلي أعضاء المجلس الذين وقع الاختيار عليهم لتولي عضوية دورته الممتدة من العام 2021 ولغاية 2023:
مايكل بروكس، مرشح المجلس الكندي للأبنية الخضراء (أمين الخزينة)، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “ريلباك”، وأمين الخزينة السابق في المجلس الكندي للأبنية الخضراء.
حبيبة المرعشي، مرشحة من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء (عضو مجلس الإدارة، وأمين الخزينة)، الرئيس التنفيذي للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، العضو المؤسس ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة.
إليزابيث وانجيسي تشيغ، مرشحة جمعية المباني الخضراء في كينيا (نائب الرئيس)، مؤسس جمعية المباني الخضراء في كينيا.
ريتشل سكينر، مرشحة جمعية المباني الخضراء في تشيلي، المدير التنفيذي في شركة “دبيلو اس بي”.
هاستينغز شيكوكو، مرشح المجلس الفرنسي للأبنية الخضراء، المدير الإقليمي في أفريقيا، C40.
إيلاري أهو، مرشح المجلس الفنلندي للأبنية الخضراء، (الأمين)، نائب الرئيس للاستدامة والشؤون التنظيمية في شركة أبونور كوربوريشن.
داريو إيبارجوينجويتيا، مرشح مجلس المكسيك للاستدامة، رئيس شركة “آيبلاكا”.
فيليب فاريا، مرشح المجلس البرازيلي للأبنية الخضراء، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي سي البرازيل.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تجمع 7,002 كجم من العلب

ساهمت في تخفيف 105 من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية …