“التغيرات المناخية تعجل بهجرة فلاحي الواحات نحو المدن”

الزميلة فاطمة ياسين بصحيفة”الصحراء المغربية” تتوج بجائزة الحسن الثاني للبيئة
شبكة بيئة أبوظبي: خاص، المملكة المغربية، 13 يوليو 2021

توجت الزميلة فاطمة ياسين رئيسة القسم الاجتماعي في صحيفة”الصحراء المغربية” بجائزة الحسن الثاني للبيئة، وتنشط الزميلة فاطمة ياسين، في مجال الإعلام البيئي منذ سنوات، وتلقت تدريبات داخل المغرب وخارجه، حاملة هموم حماية واستصلاح البيئة وترشيد استعمال الثروات الطبيعية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.
وكانت فاطمة ياسين حصلت على المرتبة الثالثة في جائزة البيئة التي تنظمها منظمة المدن العربية بقطر سنة 2013، كما أنها تعد أول صحفية مغربية حاصلة على دبلوم في الصحافة العلمية من الاتحاد الدولي للصحافة العلمية بكندا.


ونالت ياسين في يوليوز من السنة الماضي على شهادة الماستر في القانون والسياسات البيئية حول موضوع “سياسيات مكافحة تغير المناخ وأثره على المرأة والطفل”.
وجرى، تسليم الجائزة في دورتها الثالثة عشرة، خلال حفل نظمته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة، بحضور رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني والوزيرة المكلفة بالجالية المغربية في الخارح، وعدد من الشخصيات المهمة.
وتعتبر جائزة الحسن الثاني للبيئة، التي تشتمل على ستة أصناف، إحدى الآليات التي تعتمدها وزارة الطاقة والمعادن والبيئة للتحفيز على الاهتمام بمجال البيئة والتنمية المستدامة، حيث تهدف إلى تشجيع كل المبادرات التي تساهم في المحافظة على الموارد الطبيعية والتراث الحضاري وإلى تحسين إطار عيش السكان.
تشمل صنف جائزة الحسن الثاني إلى جابن جائزة الإعلام ، صنف مثالية الإدارة، و المقاولة و المجتمع المدني والجماعات الترابية..
وفي صنف “جائزة الإعلام” سلمت الجائزة بالتساوي إلى هدى امساهل، عن المجلة الأسبوعية للتحسيس حول البيئة “عين على البيئة” على القناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفاطمة ياسين بمجموعة ريبورتاجات بصحيفة “الصحراء المغربية”، وعلى رأسها ريبورتاج بعنوان “التغيرات المناخية تعجل بهجرة فلاحي زاكورة نحو المدن”، وعبد المجيد بوشنافة عن الموقع الإلكتروني “البيئة بريس” عن مجموعة من المقالات والتحاليل والمواكبات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة وجائحة كورونا.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

الاعلان عن المتأهلين النهائيين لجائزة “Canon Young Champion of the Year”

•مشاركون من دولة الإمارات لمشاريع “صانعو التغيير الشباب” و”ديرتنا للمشاريع الاجتماعية” ومنصة (WeCareDXB) من بين …