بلدية مدينة دبا الحصن تستعرض تقريرها النصف السنوي للعام الجاري

لكافة الإدارات التابعة للبلدية
شبكة بيئة ابوظبي: دبا الحصن، الامارات العربية المتحدة، 14 يوليو 202

استعرضت بلدية مدينة دبا الحصن تقريرها النصف السنوي لعام 2021، والذي يتضمن إنجازات كافة إداراتها والمهام والخدمات التي تقدمها لسكان المدينة من مواطنين ومقيمين ضمن سعيها المستمر لتقديم أفضل الخدمات التي تسهم في راحة سكان المدينة الفاضلة وسعادتهم، علماً أن البلدية بكافة إداراتها لم تنقطع عن تقديم جميع خدماتها، وذلك على الرغم من جائحة كورونا.
وبين التقرير أن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم رقابة الأغذية نفذت 1746 جولة تفتيشية على كافة محلات البقالة والكافتيريات والمطابخ الشعبية والمطاعم والأسواق بالمدينة، وذلك ضمن سعي البلدية بالمحافظة على صحة وسلامة سكان المدينة الفاضلة، حيث تم تحرير 47 مخالفة للمطاعم والمحلات والمطابخ الغير مطبقة للقوانين والإجراءات الصحة المعمول بها، وتوجيه 206 إنذاراً للمنشآت غير الملتزمة، بالإضافة إلى إصدار 7 رخص جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأعلنت إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم الرقابة الصحية في البلدية عن تنفيذ 738 جولة تفتيشية على مختلف الجهات والمؤسسات في المدينة وجه خلالها 53 إنذاراً، و7 مخالفات.
قامت أيضاً إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم الخدمات البيطرية 1168 جولة تفتيشية وجه خلالها 24 إنذاراً وقام موظفي القسم بتحرير 11 مخالفة للمحلات والأسواق بدبا الحصن، كما نفذ القسم أيضاً 6 جولات تفتيشية مفاجئة وذلك لضمان عمل هذه المنشآت ضمن الاشتراطات والمواصفات المتبعة.
ووجهت إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم رقابة البيئية 18 إنذاراً، لمختلف المنشآت والمؤسسات العاملة في المدينة، لعدم التزامها بالتعليمات والقوانين ذات العلاقة في عملها، كما أصدر القسم 4 رخص جديدة.
وكشفت إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم التفتيش والرقابة الهندسية عن 2121 جولة تفتيشية، هدفت إلى ضبط الحركة في قطاع المشاريع والانشاءات في مختلف أنحاء المدينة، كما أنجز القسم 464 معاملة.
كما بينت إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم تراخيص البناء عن إصدار 13 إجازة بناء خلال النصف الأول من العام الجاري .2021

واستقبلت إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم الصرف الصحي 686 طلباً، (السكنية 392-التجارية 65- الحكومية 229).
كما عملت إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم المشاريع الخدمية في بلدية دبا الحصن على تركيب الزينة لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة في القرية التراثية وحديقة الشاطئ، وتركيب منظمومة الري في حديقة الدوب ومسجد الشيخ راشد، وقام فريق العمل المختص بالقسم بتركيب الألعاب في حديقة الدوب.
ونفذت إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم العمليات والتفتيش البلدي، 305 زيارات تفتيشية على الرخص التجارية، وجه خلالها 9 إنذارات، وتلقى 966 مكالمة على الخط الساخن، و16 شكوى.
وفيما يخص المجال الزراعي فقد كشفت إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم الحدائق والمنتزهات في البلدية عن انجاز عدد من المشاريع التي تم تنفيذها خلال النصف الأول من العام الجاري، لعل من أهمها؛ زراعة مساحة إجمالية تقدر بحوالي 800 متراً مربعاً بحديقة حي الدوب بمدينة دبا الحصن، وزراعة 500 متراً مربعاً بحديقة حي الشاطئ، بالاضافة إلى ذلك انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة من تركيب سور كامل يلتف حول حديقة حي الدوب.
كما نفذت إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم مكافحة الآفات عدداً كبيراً من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى حماية سكان المدينة من الآفات الصحية التي قد يتعرضون لها، حيث نفذ القسم 1721 حملة مكافحة للحشرات داخل المنازل والمرافق الحكومية بالمدينة، و48004 حملة مكافحة للحشرات في حاويات النفايات (عدد الحاويات)، كما أجرى القسم 98 حملة بين الاحياء السكنية لمكافحة الزداد والتضيب الحراري، و199 حملة للحالات الطارئة لمكافحة الحشرات الغربية والعقارب والثعابين والحيوانات السائبة والقوراض.
وقامت إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم الزراعة التجميلية بالبلدية بزراعة 3000 متر مربع أسفل جسر جزيرة الحصن، وزراعة 1300 متر مربع بحديقة الشاطئ، وزراعة 700 متر مربع بحي الدوب، ونقل النخيل من واحة النخيل، وتطوير شبكة الري في سارية العلم ومنطقة الميناء قرية التراث بالمدينة الفاضلة، تنسيق وزراعة مدخل قرية التراث ومنحدر الجسر من الجهة الغربية، وأخيراً تم تحويل شبكة الري بجوار مدرسة سلمى من اليدوية إلى الأوتوماتيكية.

بينما قامت الإدارة الاستراتيجية ممثلة بقسم الصحة والسلامة البيئية بتنفيذ وإنجاز العديد من المهام والبرامج التوعوية في مجال الصحة خلال النصف الأول من هذا العام، والتي تهدف الى حفظ صحة وسلامة الموظفين، توزيع نشرة توعوية تهدف الى تعرف موظفي البلدية على أنواع الكمامات وغيرها من الإجراءات ضمن مبادرة (سلامتك تهمنا)، توزيع نشرة بيئية خاصة ضمن مبارة (معا نحو بيئة أفضل)، ونشرة توعوية تختص في نصائح رمضان وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة في العمل، كما تم توزيع الشتلات الزراعية على الموظفين، وتقديم لهم النصائح البيئية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، ونفذ القسم محاضرة توعوية خاصة بـ (السلامة في فصل الصيف)، كما تم توزيع باجات باللون الأخضرعلى الموظفين الحاصلين على جرعتي من لقاح كورونا، والحاصلين على الجرعة الأولى باللون الصفر لتشجيعهم على استكمال الجرعة الثانية من اللقاح،، واللون الأحمر تم توزيعها على الموظفين الغير حاصلين على اللقاح وذلك لاهمية وضرورة اخذ التطعيمات ضد فيروس كورونا “كوفيد 19”.
أما بالنسبة للخدمات الشاملة التي تقدمها البلدية لسكان المدينة الفاضلة فقد نفذت إدارة إسعاد المتعاملين والموظفين ممثلة بقسم إسعاد المتعاملين 377 معاملة خاصة بعقود الايجار (جديدة+تصديق)، وبالاضافة الى 77 معاملة خاصة بالاعلانات الخارجية، ووصل عدد إستخراج براءات الذمة لعقود الإيجار 113 براءة.
وتمتلك بلدية مدينة دبا الحصن العديد من الخدمات الالكترونية، (موقع البلدية الالكتروني-مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية)، حيث استقبلت عبر الإيميل الخاص بها 760 طلب، حيث تم معالجتها وتنفيذها بشكل كامل، وأن طواقم البلدية من مختلف الأقسام تتواجد على مدار 24 ساعة يومياً، وذلك لتلبة إحتياجات سكان المدينة، وفي حال حدوث أي حالة طارئة يرجى التواصل مع رقم الطوارئ (993) للإعلام عنها لتقديم المساعدة اللازمة من قبل الفرق المختصة ببلدية مدينة دبا الحصن.
فعلى صعيد الفعاليات والأنشطة قامت البلدية بالعديد من الفعاليات والمبادرات خلال النصف الأول من العام الجاي، من أهمها، المشاركة في أسبوع التشجير، وحملة التبرع بالدم، وحملة الكتابة على الجدران، ويوم الأرشيف العالمي، ومبادرة سقيا الطيور، وغيرها الكثير من الأنشطة والمبادرات التي نفذتها البلدية في مختلف المناسبات التي تهم سكان المدينة الفاضلة.
وقال سعادة طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية مدينة دبا الحصن: “أن كافة إدارات البلدية لم تنقطع عن العمل منذ بداية الجائحة، وتسعى بشكل دائم إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في المدينة الفاضلة، مضيفاً أن البلدية تحرص على المتابعة الدائمة والجولات التفتيشية على جميع المحلات والمنشآت العاملة بدبا الحصن، حتى تطبق الاشتراطات والتعليمات التي وضعتها البلدية وفقاً لأحدث وأفضل المعايير العالمية المتبعة، مؤكداً أن المدينة الفاضلة بفضل هذه الجهود ستصبح مقصداً للعديد من السكان، نظراً لما توفره من مقومات الحياة في ظل الأمن والسلام والازدهار الذي تشهده مدينة دبا الحصن تحت توجيهات القيادة الرشيدة”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

بحضور سالم بن ركاض… العين تستضيف معرض مشاريع التنمية المستدامة والمباني الصديقة للبيئة

نظمت شركة “أويا “، بالتعاون مع مجموعة “الدار” فعاليات معرض مشاريع التنمية المستدامة، وكان المعرض …