إطلاق الدليل الأخضر وتطبيق الحج والعمرة

الحج الأخضر هو حج يتم أداؤه بطريقة مستدامة من خلال الالتزام بتعاليم الإسلام المتعلقة بالحفاظ على البيئة.
شبكة بيئة ابوظبي، غرينبيس، لندن، 19 يوليو 2021

كجزء من مبادرة ” أمة من أجل الأرض”، اطلقت منظمة “غلوبال وان” الدليل الأخضر وتطبيق الحج والعمرة خلال مؤتمر عقد اليوم على منصة “زوم-Zoom”. الدليل هو النسخة الثانية وقد جاء بعد عشر سنوات من اطلاق النسخة الاولى تحت رعاية تحالف الدين والمحافظة ARC في مدينة أسيزي، ايطاليا.
يمثل كل من الدليل والتطبيق مساهمة حيوية في مجال العمل من أجل التصدّي للكارثة المناخية التي تقترب منا. ستكون تعاليم الإسلام المتعلقة بالحفاظ على البيئة أثناء الحج والعمرة وفي حياتنا اليومية بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من النشاطات والممارسات الصديقة للبيئة والتي تحافظ على كوكبنا. يقدم الدليل توصيات للأفراد والمجتمعات والحكومات والمؤسسات لتمكين حج أكثر خضرة وكذلك تشجيع المزيد من سلوكيات الاستدامة في حياتنا اليومية.
كان من بين المتحدثين في الفعالية مدير “الإيمان من أجل الأرض” لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور إياد أبو مغلي، وقنصل الحكومة البريطانية في جدة سيف أوشر، والامين العام لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن معمر، ورئيس تحالف منظمات المجتمع المدني لمبادرة الشرق الاوسط الاخضر البروفيسور يوسف عبد الغفار، وقد تم عرض فيديو من ممثل الامم المتحدة رفيع المستوى في مؤتمر المناخ “كوب ٢٦” نايجل توبينج.
بدأ المؤتمر الرئيس التنفيذي لمنظمة “غلوبال وان” الدكتور حسنى أحمد قائلاً “في هذا اليوم من عرفة، وهو يوم مميز جدا بالنسبة ل ١.٨ مليار مسلم، علينا ان نتذكر ان الإنسان مسؤول عن رعاية كوكبنا. نأمل ان يتيح هذا الدليل فهماً أفضل لدورنا وواجبنا لتمهيد الطريق لكوكب اكثر خضرة واستدامة”.
جائحة كورونا منحتنا الوقت للتفكير في اهمية مساهماتنا لتطوير مجتمعات اكثر استدامة ومساواة قائمة على اساس التضامن والرحمة. اعلنت وزارة الحج والعمرة هدا العام عن خفض عدد الحجاج لتقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا، ولكن علينا الاعتراف بان للحج والعمرة بصمات بيئية ضخمة تبلغ ٦٠.٥ كغم من ثاني اكيد المربون لكل حاج يوميا.
وقالت الناشطة في حملة “الأمة من أجل الأرض” في منظمة “غرينبيس الشرق الاوسط وشمال افريقيا”، نهاد عواد:”يوفر لنا موسم الحج ٢٠٢١ لحظة مهمة للتفكير والتعافي معاً. دعونا نستخدم الحج للخروج من هذه الازمة متحدين، واكثر قدرة على الاستجابة لأزمة المناخ والتنوع البيولوجي وعدم المساواة. يمكن ان يكون هذا الدليل بمثابة ارشادات ونقطة انطلاق للتفكير والتحول والتعافي بشكل افضل”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الهجرة الناتجة عن تغير المناخ والكوارث ضمن الاستراتيجيات والسياسات الوطنية

نظمتها جمعية انسان للبيئة والتنمية في لبنان (HEAD) على هامش أعمال الجمعية العامة للبيئة للأمم …