غرفة دبي تناقش أهمية إشراك موظفي الشركات في العمل التطوعي المجتمعي

نظمت مؤخراً ندوة افتراضية عبر برنامجها ” Engage دبي”
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، دبي، 27 يوليو 2021

في إطار جهودها لنشر وتعزيز الممارسات المسؤولة، وتأسيس أجندة للنشاطات المجتمعية التي تفيد القطاع الخاص، والتزاماً بتعزيز وعي الشركات بأهمية التطوع في النشاطات المجتمعية، نظمت غرفة دبي مؤخراً عبر برنامجها ” Engageدبي” ندوة إلكترونية حول تشجيع الشركات على إشراك موظفيها في الأعمال التطوعية.
وهدفت الندوة الإلكترونية إلى تسليط الضوء على تقديم المشورة للشركات بشأن تشجيع الموظفين على التطوع، لتحسين الكفاءة والإنتاجية في مكان العمل. كما وركزت الندوة على أفضل الممارسات التي يمكن اعتمادها على نطاق واسع لزيادة عدد الموظفين المتطوعين، وكيف يمكن استخدام الاستراتيجيات والأدوات والعمليات وطرق الاتصال المختلفة لتعزيز جهود التطوع، وخلق فرص التعلم وتحقيق النتائج المرجوة.
وشهدت الندوة عروضاً تعريفيةً من مدراء ومسؤولون يمثلون أهم الشركات في الدولة وشملت قائمة المتحدثين كل من نانسي نعيمة، مساعد نائب الرئيس للجودة والسلامة والأداء المتميز في شركة “أبيلا وشركاه”، وإيرودا جونسون، رئيس قسم الموارد البشرية والإدارة في مجموعة “إيروس”، و ج. بورنيما راي، رئيس قسم رأس المال البشري في شركة “لينغ أورورك” الشرق الأوسط، حيث شاركوا خبراتهم ونصائحهم للشركات حول إنشاء لجنة متعددة التخصصات، وتحديد النشاطات المجتمعية المختلفة التي تهم الموظف أو الأنشطة القائمة على المهارات، بالإضافة إلى أهمية الشراكة مع المنظمات المجتمعية.

وكانت إحدى التوصيات الرئيسية من المتحدثين هي الحاجة إلى خلق ثقافة العمل التطوعي بين الموظفين، وتضمينها في استراتيجية العمل من خلال السياسة والمشاركة في قيادة الشركات سواء كان ذلك للتطوع الداخلي لموظفي الخدمات الثانوية من العمال أو للعمل التطوعي الخارجي للمجتمع المحيط.
وأكد الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي على أهمية العمل التطوعي للموظفين ودوره البارز في تحسين الكفاءة والإنتاجية في مكان العمل، مضيفاً أن فعالية “اعط واحصد 2021″ التي اختتمها الغرفة مؤخراً شهدت مشاركة أكثر من 2,700 موظفاً متطوعاً.
وأضاف رتاب قائلاً: ” شهدت الشركات ومجتمع الأعمال بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، تحدياً جديداً في إشراك موظفيها في الأعمال التطوعية الجسدية والحضور المباشر، ومع ذلك، نجحت غرفة دبي عبر برنامجها ” Engageدبي” بتوفير فرصة كبيرة للشركات الأعضاء فيها للمشاركة في المشاريع المجتمعية بطريقتي الحضور الافتراضي والمباشر وباتباع جميع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الخاصة بجائحة كوفيد-19.”
يذكر أن برنامج Engage دبي” أطلقه مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي في نوفمبر2008، وهو يعد الأول من نوعه في الدولة حيث يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لإطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع مؤسسات اجتماعية تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها على توحيد جهودها الاجتماعية ومواءمتها مع الأهداف الاستراتيجية الشركة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“تحقيق أمنية” تُطلق حملة “الأمل هو الأساس” دعماً لسرطان الطفولة في سبتمبر

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 01 سبتمبر 2021 أعلنت مؤسسة “تحقيق أمنية” عن إطلاق …