بين المعرفة والجهل بــ “خالي من الغلوتين”

شبكة بيئة ابوظبي، إعداد اختصاصي تغذية مجتمعي أول، عايدة عبدالله البلوشي، مستشفى توام، شركة صحة، 31 يوليو 2021
النظام الغذائي الخالي من الغلوتين مصطلح تم تداوله بين الاشخاص الراغبين في تنزيل الوزن وزيادة الطاقة وهذا الاعتقاد يكاد يكون خاطئاً بسبب تطبيقه الخاطيء بدون اي دراسة مسبقة او استشارة اختصاصي تغذية.
يعمل النظام الخالي من الغلوتين على تنظيم مشاكل الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات الهضمية والمشاكل المرتبطة بالغلوتين، وقد لا يعاني بعض الأفراد من مرض الاضطرابات الهضمية ولكنهم قد يظلون حساسين للغلوتين او يعانون من حساسية القمح.
نتسائل عن عبارة “خالي من الغلوتين” التي توضع على عبوة بعض المخبوزات، فالغلوتين هو مزيج من البروتينات تسمى (البرولامين) التي توجد بشكل طبيعي في القمح والشعير، وأيضاً المنتجات المصنعة من الحبوب التي تحتوي على 20 جزءًا في المليون أو أقل من الغلوتين، تكمن وظيفته هي اكساب المرونة لمنتجات الخبز والسماح لها بانتفاخ، ويمنح الأطعمة ملمساً مطاطياً، لذا يتم استخدامه غالباً كمضاف لتحسين الملمس وتعزيز الاحتفاظ بالرطوبة في مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة.
لكن الغلوتين لا يشكل خطراً على صحة الفرد، ومع ذلك، فإن المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية لا يمكنهم تحمل الغلوتين ويجب عليهم إزالته من وجباتهم الغذائية لتجنب ردود الفعل السلبية الضارة.
الأطعمة الخالية من الغلوتين بطبيعتها مثل المياه المعبأة، والفواكه والخضروات، واللحوم والبيض وبناءاً على متطلبات هيئة الغذاء والدواء الامريكية وضع ملصقات على الأغذية وكتابة عبارة “خالي من الغلوتين” أو “لا يحتوي على الغلوتين”.
على المستهلك اكتساب خبرة قراءة البطاقة الغذائية المدونة على جميع الأطعمة وهذه الخطوة ستصبح أسرع وأسهل في اتخاذ خيارات آمنة لنظام الفرد الغذائي المتبع، سيتم التعرف على بعض الحبوب الشائعة وتمييزها بين احتوائها للغلوتين أو عدمه.
الكينوا من أكثر الحبوب شهرة بعدم احتوائها على الغلوتين بالإضافة إلى أن قيمتها الغذائية عالية كونها مصدر جيد للألياف والبروتين النباتي كما أنها تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.
الشوفان خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، إلا أن العديد من العلامات التجارية للشوفان قد تحتوي على كميات ضئيلة منه لتلوث منتجات الشوفان بالغلوتين عند حصادها ومعالجتها، على الرغم من أن الشوفان لا يحتوي على الغلوتين، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى زيادة الأعراض، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والإسهال.
الحنطة السوداء هي بذرة شبيهة بالحبوب لا علاقة لها بالقمح وخالية من الغلوتين، ولكن تتميز بغناها بمضادات الأكسدة وقد ارتبطت بانخفاض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
الذرة هي من بين الحبوب الخالية من الغلوتين التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، قيمتها الغذائية عالية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وتعتبر مصدراً غنياً للكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، وهما أصباغ نباتية تعمل كمضادات للأكسدة.
كلا النوعين من الأرز الابيض والبني خاليان من الغلوتين، لكن الدراسات تظهر أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني يأتي بفوائد صحية عديدة لأنه غني بالألياف ويرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن وأمراض القلب.
نشرت جامعة هارفارد تشان للصحة العامة دراسة أجريت عام 2017 على أكثر من 100000 مشارك غير مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية فلم يجد الباحثون أي ارتباط بين استهلاك الغلوتين الغذائي على المدى الطويل وخطر الإصابة بأمراض القلب، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن الأفراد غير المصابين بالداء البطني والذين يتجنبون الغلوتين قد يزيد لديهم احتمالية خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك بسبب احتمالية تقليل استهلاك الحبوب الكاملة.
عند رغبة المستهلك التأكد حول مكونات المنتج وما إذا كان خالياً من الغلوتين أم لا، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاتصال بالشركة المصنعة أو التحقق من الموقع الالكتروني الخاص بها للحصول على مزيد من المعلومات.

المراجع
1. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/gluten/
2. https://www.webmd.com/digestive-disorders/celiac-disease/ss/slideshow-gluten-free-diet
3. https://www.mayoclinichealthsystem.org/hometown-health/speaking-of-health/gluten-free-what-does-that-mean
4. https://www.healthline.com/nutrition/what-is-gluten
5. https://www.fda.gov/consumers/consumer-updates/gluten-free-means-what-it-says
6. https://www.coeliac.org.uk/information-and-support/living-gluten-free/the-gluten-free-diet/food-shopping/food-labels/
7. https://www.health.com/condition/autoimmune-disease/celiac-disease-symptoms
8. https://www.healthline.com/nutrition/9-gluten-free-grains#The-bottom-line
9.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

التغير المناخي والبيئة تشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الأغذية

أطلقت مجموعة من المبادرات الداعمة لسلامة الغذاء المحلي والمستورد شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية …