مبادلة للبترول تطلق تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2020

والذي يسلط الضوء على التزامها بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 1 أغسطس 2021

نشرت شركة مبادلة للبترول، اليوم، تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2020، والذي يوضح بالتفصيل نهج الشركة وتأثيرها على المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة عبر محفظة أصولها.
وسجلت الشركة انخفاضاً بنسبة 25٪ في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مدى السنوات الثلاث الماضية، كنتيجة لاستراتيجيتها الرامية إلى ترسيخ مكانتها كمزود مسؤول وطويل الأجل للطاقة وبأسعار معقولة. ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها مبادلة للبترول لتواكب طموحات دولة الإمارات وتطلعاتها في التعامل مع القضايا الحرجة المتعلقة بتغير المناخ.
كما يعرض التقرير إطار عمل الاستدامة لشركة مبادلة للبترول، والذي يوضح بالتفصيل كيف تسهم قيم الشركة في تشكيل تركيزها على ثلاثة مجالات مترابطة وهي الشغف ببناء الانسان، والالتزام بإحداث تأثير بيئي إيجابي، وخلق القيمة والمرونة المالية للجهة المالكة، شركة مبادلة للاستثمار.
وفي معرض تعليقه على التقرير، قال منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول: “يشكل مفهوم الاستدامة ركيزة أساسية في نهج مبادلة للبترول، وهو ما ظهر أثره عندما واجه العالم تحديات غير مسبوقة في العام 2020 جرّاء تداعيات جائحة كوفيد19، حيث لعبت قيمنا وتركيزنا المؤسسي على الاستدامة دوراً حاسماً في تعزيز مرونتنا وقدرتنا على التعامل مع التحديات. ويسلط التقرير الضوء على التقدم الكبير الذي نحققه في مجالات التركيز الرئيسية مثل الانبعاثات وخفض بصمتنا البيئية، مع دعم جهود تحوّل الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون من خلال الحفاظ على محفظة أصول تعتمد بشكل أكبر على الغاز في 10 دول على مستوى العالم. وبالإضافة إلى ذلك، سنحافظ على التزامنا بإحداث تأثير إيجابي على مجتمعاتنا والاستمرار بإدارة أعمالنا بمسؤولية، وتعزيز أولوياتنا للحفاظ على أعلى أداء في مستوى الصحة والسلامة، انطلاقاً من إيماننا بأن الالتزام بالاستدامة يظل عاملاً محورياً لمستقبل أعمالنا”.

ومن أبرز النقاط التي تضمنها التقرير:
أكثر من 5.7 مليون ساعة عمل دون تسجيل أي إصابات ناجمة عن العمل، و “صفر” وفيات منذ تأسيس الشركة، مدفوعاً بالالتزام الراسخ للشركة لالحفاظ على بيئة عمل آمنة.
62٪ من محفظة الأصول تتكون من الغاز كجزء من الالتزام بدعم تحول الطاقة إلى مستقبل منخفض الكربون
خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25٪ على مدار السنوات الثلاث الماضية وخفض بنسبة 4٪ في عام 2020، ما يعزز الالتزام بالحفاظ على تأثير بيئي إيجابي.
“صفر” حوادث تسرب نفطي بما يزيد عن برميل واحد، من خلال نهج صارم للعمليات يركز على منع الأنشطة غير الآمنة وغير المستدامة.
أكثر من 48 مشروع مبادرة مجتمعية، تتضمن المشاركة في مبادرة “20 في 2020” الإنسانية التي تنظمها جائزة زايد للاستدامة.
6٪ زيادة في تمثيل المرأة و31 جنسية في مختلف وظائف الشركة، مما يدعم السعي لتحقيق قدر أكبر من التنوع والشمولية.
الجدير بالذكر أن إعداد التقرير جاء وفقاً لمعايير “المبادرة العالمية لإعداد التقارير” ويفصح عن تأثير شركة مبادلة للبترول في عام 2020، حيث تم فحص العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية في مجالات مثل الأثر التشغيلي والبيئي، والمساهمة المجتمعية، والعامل البشري، والحوكمة. وتوفر المراجعة أيضًا تقييماً تفصيلياً لمساهمة الشركة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مجموعة شلهوب تُحدد استراتيجية أعمالها المستدامة في السعودية

ضمن أحدث تقارير الاستدامة الخاصة بها المجموعة شكّلت لجنة استراتيجية الاستدامة التي تتمتع بخبرات متخصصة …