تعزيز التكيف المناخي في المدن والانتعاش وإعادة الإعمار الأخضر

كتاب موافقة وقع بين المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لموئل الأمم المتحدة
شبكة بيئة ابوظبي، المنامة، القاهرة 24 أغسطس 2021

وقع المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لموئل الأمم المتحدة على كتاب الموافقة لتوحيد الجهود في تعزيز التكيف مع المناخ في المدن، وبناء القدرات في مجال الانتعاش الأخضر وإعادة الإعمار، ودمج أهداف التنمية المستدامة في عمليات الإنعاش وإعادة الإعمار. في البلدان المتضررة من النزاعات واستعادة النظم البيئية على مستوى المدينة.
نظرًا لأن توقعات تغير المناخ في المستقبل تشير إلى ترجيح ازدياد التأثيرات في السنوات القادمة على المنطقة العربية، يهدف كتاب الموافقة إلى تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير البرامج والقدرات لتخطيط التكيف على مستوى المدينة والمستوى الوطني. يعد التكيف في المستوطنات البشرية الحضرية وغيرها من المستوطنات البشرية المؤقتة أمرًا أساسيًا لضمان مستويات معيشية لائقة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتجنب الصراع المحتمل على الموارد في المستقبل. وسيركز التعاون بين المكاتب الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وموئل الأمم المتحدة على تعزيز اعتماد سياسات ونُهج إنمائية متكاملة لتخطيط الإنعاش والتعمير.
تُولَّد المدن أكثر من 80 في المائة من المنتجات المحلية الإجمالية في العديد من البلدان، وتعد المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي الذي انتشل الملايين من الفقر. تعاني العديد من المدن العربية من التدهور البيئي، والازدحام المروري، والبنية التحتية الحضرية غير الملائمة، ونقص الخدمات الأساسية، مثل إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات. الآثار البيئية للمدن تدعو للقلق ويمكن أن تهدد الموارد الطبيعية المطلوبة لاستدامة التنمية الاقتصادية ومعدلات التخفيف من حدة الفقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة. يأتي توقيع كتاب الاتفاق في الوقت المناسب لمواجهة تلك التحديات وتعكس الأولويات المشتركة لوكالات الأمم المتحدة، لا سيما دور برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تعميم جدول الأعمال البيئي العالمي داخل القطاعات المختلفة ودور موئل الأمم المتحدة في تعزيز المدن المستدامة.
سلّط المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، ممثلا بالمدير والممثل الإقليمي السيد سامي ديماسي والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لموئل الأمم المتحدة، ممثلا بالدكتور عرفان علي، الضوء على أهمية توقيع هذا الكتاب لتعزيز المدن المستدامة والتعافي الأخضر.
يهدف هذا التعاون أيضًا إلى إنتاج مطبوعات مشتركة حول البنية التحتية المقاومة للمناخ في المنطقة العربية والتي ستساعد في تحديد التحديات الرئيسية لتنفيذ البنية التحتية المرنة وتوثيق الدروس المستفادة وأفضل الممارسات لتعزيز بناء القدرات ونقل المعرفة.
من جانبه، صرح السيد ديماسي: “يأتي التعاون المعزز بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة وموئل الأمم المتحدة في الوقت المناسب لتعزيز الإجراءات ضمن جهود المنطقة لإعادة البناء بشكل أفضل على مستوى المدينة”.
أشار الدكتور عرفان علي من جانبه: “إن هذه لحظة حاسمة لتعزيز الشراكات التي تساهم في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتبسيط الجهود لمواجهة التحديات البيئية والاجتماعية الأكثر تشددًا في المنطقة، والتعاون المشترك بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة وموئل الأمم المتحدة هو خطوة مهمة تدعم الشمولية لمدن عادلة ومستدامة ومرنة في المنطقة ”

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

New global educational campaign in collaboration with NATGEO launched to support and inspire 250 million people

Message of Hope from Climate Experts and Garnier as it announces a series of new …