الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة من خلال عدسة المساواة بين الجنسين وتمكين النساء: حالة المغرب

شبكة بيئة ابوظبي، الدكتور يوسف الكمري، الشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية (أنجد) 03 سبتمبر 2021
تمثل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وأهداف التنمية المستدامة الـ 17 خطة عمل عالمية لإنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان الازدهار لجميع الناس. وتقوم الخطة على شراكة متعددة. أهداف التنمية المستدامة متكاملة وغير قابلة للتجزئة، وترتكز على الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. باعتماد قرار الجمعية العامة رقم 70/1 بالإجماع، التزمت جميع البلدان بتنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة وفقًا لأولوياتها الإنمائية الوطنية “من أجل القضاء على الفقر والجوع في كل مكان؛ ومكافحة أوجه عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها؛ وبناء مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة؛ وحماية حقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات؛ وضمان الحماية الدائمة للكوكب وموارده الطبيعية”.
وفي ســياق متصــل، وفي إطــار الانخراط في الديناميكيــة العالمية الجديــدة الراميــة إلى إرســاء أســس التنميــة المستدامة، فقد اعتمــد المغرب مســارا ناجعــا مــن أجــل تحقيــق التنميــة المستدامة عـبـر عــدة مداخــل، سنتطرق الى إحدى هاته المجالات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين وأهداف التنمية المستدامة، والذي شكل موضوع الورقة المنجزة – قدمت في اطار فعاليات الـمؤتمـر الـدَّولـي العلمي تحت عنوان: جودة حياة المرأة العربية : المكتسبات والتحديات، أيام 17 و18 يوليوز/تموز 2021، والمنظم من طرف المركز العربي الديموقراطي (مؤسسة بحثية) ومقره ألمانيا – ألا وهو المدخل الاجتماعي عبر دعـم المبادرة الوطنيـة للتنميـة البشرية (INDH) وتقليـص الفـوارق الاجتماعية ومحاربـة كل أشـكال التمييـز ضـد المرأة وتعميـم التعليـم والصحـة للجميـع.
توجهت هذه الورقة التقديمية؛ بما يهدف إلى تعريف المعنيين لا سيما مصممي السياسات وصانعي القرار؛ بالأجندة الدولية للتنمية المستدامة (2015-2030) بوجه عام، وبالاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (SNDD) للمملكة المغربية بوجه خاص، مع التركيز بشكل أساسي على إبراز موقع قضية المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات داخلها، وإلقاء الضوء على وضع المرأة ضمن أحدث التقارير الدولية والوطنية، والوقوف على الفجوات التي تعتري المساواة بين الجنسين في المغرب؛ فيما يخص الأهداف التنموية كافة، والمساهمة في تقليص هذه الفجوات؛ من خلال تقديم توصيات حول تمكين وتعزيز أدوار المرأة المغربية ضمن أهداف التنمية المستدامة. وأيضاً سعت الورقة المنجزة -من خلال تحقيق ذلك- لأن تكون بطاقة توجيهية لصانعي السياسات بالمغرب، وسائر الشركاء المعنيين )المتمثلين في الهيئات الوطنية المعنية بالمرأة ومقاربة النوع الاجتماعي، والباحثين، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الإقليمية والدولية، والهيئات المانحة (حول تضمين المساواة بين الجنسين في كافة السياسات المحلية المتبعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030).
وقد استندت هذه الورقة التقديمية إلى دراسة التقارير الرسمية المتعلقة بالتنمية المستدامة والخطط الوطنية، والتشريعات ذات الصلة بالمغرب. وقراءة تحليلية للتقرير الرسمي المنجز من طرف المملكة المغربية (الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ل 2030) لتكوين فكرة عامة عن مؤشرات التنمية والنوع الاجتماعي وعن كيفية النهوض بوضعية النساء والفتيات بالمغرب، وتمكينهن في إطار هذه الاستراتيجية الوطنية. وإدراكا لأهمية الرصد المباشر للمعلومات والتحقق منها، تستند الورقة التقديمية كلما أمكن إلى خلاصات لدراسات ميدانية من مصادر موثوقة.
وللاطلاع على كتاب وقائع أعمال الـمؤتمـر الـدَّولـي العلمي تحت عنوان : جودة حياة المرأة العربية: المكتسبات والتحديات،

يرجى تحميل الكتاب من خلال الرابط الالكتروني الخاص بالمركز الديموقراطي العربي: https://democraticac.de/?p=76181

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ثلاثة ملاحظات على التفاوت بين الجنسين في إدارة المخاطر

المساواة بين الجنسين مهمة: ترفع مجموعة البنك الدولي سقف الأداء على صعيد المساواة بين الجنسين، …