مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) يفتتح منجماً لإعادة التدوير في مدينة الرويس بمنطقة الظفرة

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 سبتمبر 2021
افتتح مركز أبوظبي لإدارة النفايات( تدوير) بالتعاون مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول “أدنوك”، منجماً لمعالجة النفايات القابلة لإعادة التدوير بمدينة الرويس في منطقة الظفرة.
تأتي تلك الخطوة في إطار سعي مركز أبوظبي لإدارة النفايات لتشجيع وإشراك أفراد المجتمع بمختلف فئاته على المساهمة في فصل النفايات من المصدر.
وتعتبر تلك الغاية واحدة من أهم أهداف الأجندة الوطنية 2021 التي تتضمن فصل النفايات من المصدر، والتخلص منها بطرق مبتكرة، بعيداً عن الأساليب التقليدية المتمثلة في إلقاء النفايات داخل المكبات، وتحويلها إلى مواد يستفاد منها في دعم صناعات إعادة التدوير.
وقام المركز بتثبيت وتجهيز منجم لاستقبال النفايات القابلة للتدوير، في مجمع الرويس السكني في منطقة الظفرة، بهدف توعية القاطنين هناك بطرق التخلص السليم من النفايات المنزلية المفرزة يوميا.
وسلّم مركز أبوظبي لإدارة النفايات، إدارة تشغيل المنجم بالكامل لمزود الخدمة التابع لشركة “أدنوك”، المسؤول عن تقديم خدمات النظافة لمجمع الرويس السكني.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير:”إن افتتاح منجم معالجة النفايات القابلة لإعادة التدوير بمدينة الرويس في منطقة الظفرة يعتبر ترجمة فعلية للجهود المبذولة والرامية لتوسيع دائرة الاستفادة من النفايات بالقدر الممكن والطريقة الأمثل من أجل إفراز منتجات صديقة للبيئة تعود بالنفع على الاقتصاد المحلي، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها القيادة الرشيدة وينفذها المركز بكل كفاءة وريادة.
وأضاف سعادته يعتبر توفير مثل هذه المناجم باعتبارها وحدات فرز مصغرة في الأحياء والمناطق السكنية، عاملاً مساعداً يوفر للجمهور إمكانية فرز النفايات من المصدر والتخلص السليم منها، ويمكنهم من جلب أنواع مختلفة من المواد القابلة للتدوير، ودعم جهود المركز في مساعيه للاستفادة من تلك النفايات.
وأكد سعادته أن افتتاح هذا المشروع الحيوي يمثل التزام المركز الدائم بتطبيق أفضل التقنيات التي تواكب الزيادة السكانية المطّردة في الإمارة، وتحرص على مواكبة جهود حماية البيئة وتعزيز الاستدامة والصحة والسلامة في إمارة أبوظبي.”

نبذة عن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير):
مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، هو جهة حكومية تم انشاؤها في العام 2008، بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون نقطة انطلاق فاعلة نحو إحداث نقلة متميزة في بناء منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارة أبوظبي، وايجاد نظام بيئي مستدام، من خلال تحقيق إنجازات نوعية على مستوى المشاريع والخدمات المقدمة، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحويل النفايات إلى رافد اقتصادي حيوي، بالاعتماد على ثلاثة قطاعات مركزية هي قطاع العمليات وقطاع الاستراتيجية وتطوير والأعمال وقطاع الخدمات المساندة، وما يتبع لها من إدارات عاملة يقع على عاتقها تنفيذ خطط واستراتيجية وأهداف المركز.
وتتوزع الأنشطة الرئيسية للمركز على إدارة المشاريع والمنشآت، وإدارة مشاريع الجمع والنقل، وإدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، وإدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء، حيث تتولى هذه الإدارات الإشراف على كافة الأنشطة المرتبطة بخدمات إدارة النفايات بكافة أنواعها وجمعها ونقلها ومعالجتها بالطرق السليمة والآمنة وإعادة تدويرها، وإقامة المنشآت وإدارة المشاريع المتخصصة، وتوفير خدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، علاوة عن العمل المتواصل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة شرائج المجتمع وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، للوصول إلى بيئة صحية وآمنة ومستدامة بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“تدوير” يتعامل مع أكثر من 70 ألف طلب خدمة بشأن مكافحة آفات الصحة العامة خلال 8 أشهر

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أكتوبر 2021 يسخّر مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) …