“وجبة ….. إبداع وابتكار (61) “اليقظة الاستراتيجية (11)”

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، خبير حوكمة معتمد، 18 سبتمبر 2021

مزايا اليقظة الاستراتيجية وشروط فعاليتها
تعتبر اليقظة الاستراتيجية نظام استراتيجي كأي الانظمة التي يجب توافر فيها بعض الشروط لتحقيق فاعليتها في المنظمة وتحقيق الايجابية والريادة في الاداء، وقد أصبحت ضرورة حتمية في ضوء التغييرات البيئية المعاصرة التي تعصف في المنظمات بشكل عشوائي أو منتظم، مما يعطيها الدور الرئيس والفاعل في التعامل مع قدرات المنظمة وصمودها للبقاء على قيد الحياة والاستمرار في تحقيق التنافسية والريادة أما منافسيها، ولتحقيق اليقظة الاستراتيجية فعاليتها وتحقق المزايا المطلوبة للاستفادة القصوى منها، يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط:

1. شروط فاعلية اليقظة الاستراتيجية:
هناك خمسة شروط على المنظمة تحقيقها حتى تضمن فاعلية اليقظة الاستراتيجية:


• الادارة الثابتة من قبل الإدارة، يجب اعتبار اليقظة الاستراتيجية من قبل المسيرين وظيفة إدارية والعمل على تنفيذها شخصياً (1)• الاتصال الداخلي الجيد، اليقظة تعتبر عمل جماعي ذات أهداف مشتركة على مستوى المنظمة ولتحقيق فعاليتها يجب أن يكون الاتصال والتواصل يسمح بمرور المعلومات ذات العلاقة على مختلف المستويات التنظيمية دون احتكارها في مستوى معين أو لدى شخص لتحقيق فعاليتها. (2)
• التحكم في الوقت بتوفير الوسائل الاساسية والميزانية المناسبة لذلك، سرعة انتقال المعلومات وتوفير الميزانية المناسبة لذلك له أهمية في سرعة اتخاذ القرارات التي تحقق أهداف المنظمة، فالتباطىء في التعامل مع المعلومة والتأجيل أو عدم توفير الميزانية الخاصة لتوفيرها يعطي المفعول العكسي لها. (3)
• الحد الادنى من الهياكل، تأطير المنظمة ضمن هياكل محددة يساعد في الاستفادة من قيمة المعلومة وانتقالها بالسرعة المطلوبة والمحددة، من خلال تحديد أطر التعامل مع مصدر المعلومات والتعامل معها ومصب نتائجها. (4)
• روح جماعية قوية، لا يمكن أن تكون اليقظة فردية، بل تتمتع بروح العمل الجماعي لملاحظة الإشارات في المحيط واختيارها ومعالجتها على المستوى الشخصي أو المؤسسي يحقق فاعلية اليقظة بالتعامل معها ومعالجتها وتوجيهها بالسرعة الممكنة للجهة المعنية بالمنظمة لتحقيق أهدافها. (5)

2. مزايا اليقظة الاستراتيجية:
اليقظة الاستراتيجية تفرض على المنظمة التزود بالمعلومات اللازمة والتعامل معها من تخزين ومعالجة وتحليل لتحقيق الاستفادة القصوى منها ووضعها في ظل الممارسات المستمرة للتطوير والتحسين في الأداء، وتتجلى مزايا اليقظة الاستراتيجية، وخاصة في الجانب الاقتصادي: (6)

• المعرفة والمهارات المعمقة للأسواق وتوجه المنافسة.
• اكتساب موقع قوة من أجل طرح منتجاتها المبتكرة في السوق.
• تحسين وتطوير وتوسيع نشاط المؤسسة، وتطوير وتنمية المنتجات، وتحسين علاقاتها مع المتعاملين.
• الزيادة من أثر التآزر والتعاضد في المؤسسة.
• الحصول على مورد وافر من المعارف والخبرات.
• ضمان الاستجابة الجيدة لحاجات الزبائن.
• النظرة المستقبلية الشاملة والتصويب الصحيح للقرارات.
• تحقيق الوفرة المالية من خلال جمع المعلومات التي تساعد على التحسين والتطوير في المنتج وتخفيض كلفته بالجودة المطلوبة.
• تسمح بالمرور الجيد للمعلومة عبر جميع المستويات التنظيمية في المنظمة، والمراقبة المستمرة لبيئاتها. (7)
• رفع القدرة الابتكارية للمنظمة والمساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تحقق لها الميزة التنافسية. (8)
• وسيلة استراتيجية للتسيير، باكتشاف خلية اليقظة مناطق نفوذ للتهديدات والفرص على المؤسسة والتي تستطيع أن تغير من استراتيجيتها، ومن المنافسة في السوق، والتوصل إلى حل المشكلات بصفة سريعة. (9)

 

 

المراجع:
1. جمال بن السعدي وآخرون، اليقظة الاستراتيجية كعامل لاستمرارية الأداء، ملتقى دولي – التحول الرقيم للمؤسسات والنماذج التنبؤية على المعطيات الكبيرة-جامعة محمد بوضياف، المسلية، نوفمبر، 2017، ص8.
2. أميرة محاط، أثر اليقظة الاستراتيجية في تحسين الأداء التسويقي، رسالة ماجستير في علوم التسيير، فرع تسيير المنظمات، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، 2013/2014، ص28
3. أميرة محاط، مرجع سابق، ص28
4. العالية طجين، دور اليقظة الاستراتيجية في تحليل البيئة الخارجية للمؤسسة باستخدام تحليل القوة التنافسية لبورتر، رسالة ماجستير في علوم التسيير، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة خيضر بسكرة، الجزائر، 2013/2014، ص24
5. العالية طجين، مرجع سابق، ص24
6. سريدي سلمى، دور اليقظة الاستراتيجية في تعزيز التفكير الإبداعي بالمؤسسة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير، 2018-2019، ص17.
7. بومعزة سهيلة، دور اليقظة في تنمية الميزة التنافسية، رسالة ماجستير في قسم العلوم الاقتصادية، جامعة منتوري، قسنطينة، 2008 – 2009، ص80.
8. نصيرة علاوي، اليقظة الاستراتيجية كعامل للتغيير على المؤسسة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التسيير، جامعة بلقايد تلمسان، الجزائر، 2010/2011، ص84.
9. نحاسية رتيبة، أهمية اليقظة الاستراتيجية في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسة، دراسة حالة مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر،2002/2003، ص75.

عن الدكتور أنيس رزوق

شاهد أيضاً

“وجبة ….. إبداع وابتكار (63) “اليقظة الاستراتيجية (13)”

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، خبير حوكمة معتمد، …