نهيان مبارك آل نهيان يفتتح معرض “ممارسة التغيير” لدعم قضايا البيئة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 سبتمبر 2021
تحت رعاية كريمة وحضور من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، تم اليوم افتتاح الدورة الافتتاحية الرسمية من معرض “ممارسة التغيير” (Praxis of Change) في دبي في السركال أفنيو ضمن جناح “جاليري فيريتّي”، وحضر إلى جانب معاليه سعيد مبارك خلفان خرباش المري المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة الثقافة والفنون دبي، وخليل عبدالواحد مدير إدارة الفنون التشكيلية في دبي للثقافة، وعبد المنعم السركال مؤسس السركال أفنيو، ودينا ستوري مديرة إدارة الاستدامة في معرض إكسبو 2020 دبي، وجمع من المسؤولين ورجال الأعمال والمهتمين في الثقافة والفن في الدولة.
وتشتمل قائمة الفنانين المشاركين في هذا المعرض على كل من شربل صامويل عون (لبنان)، وكاثرين لاتسون (الولايات المتحدة)، ولورا لابي (فنلندا)، وريتشل ليبسكيند (الولايات المتحدة)، وإرفين باسكال (المملكة المتحدة)، وغزلان السهلي (المغرب)، وأرجان شيهاج (ألبانيا)، وكولين سيكاجوغو (أوغندا)، وإلتيون فالي (ألبانيا)، وفتيحة الزموري (المغرب).
وباعتباره مصمماً لإلهام الذوق الفني والرغبة في الاستجابة للتحديات البيئية، يهدف المعرض لمقاربة الفن من منظور بيئي؛ كيف يتم تمثيل البيئة في الصور والمنحوتات وكيف يتم تصوير دور الإنسان على الأرض.
وتتصاعد مستويات الاهتمام بكل من الفن المرتبط بالبيئة والفن المتسم بالوعي البيئي، الأمر الذي يسلط الضوء في نهاية المطاف على ظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن الأنشطة البشرية. ويظهر هنا الحوار المستمر بين الفن وأنظمتنا البيئية، حيث يمكننا ملاحظة مدى الترابط والاتصال بين الإنسان والطبيعة.
ويمثل هذا المعرض في دبي بياناً يوضح أن إنقاذ الكوكب يعتبر بمثابة جهد جماعي يتطلب في ذات الوقت مسؤولية فردية. فبغض النظر عن مكان التواجد وما يملكه الإنسان من أدوات، هنالك العديد من الخيارات التي يمكن اتخاذها من أجل لعب الدور المنوط بكم لإنقاذ الكوكب. ويجسّد هذا الأمر موضوعاً يمكن أن يطال تأثيره جميع الأشخاص على الكوكب.
ويقدم معرض “ممارسة التغيير” (Praxis of Change) رؤية بصرية وإدراكية لمجال الإجراءات المستدامة. وينعكس تأثير القيم الجوهرية من خلال عافية بيئتنا، الأمر الذي يسلط الضوء على الحاجة الماسة لإحداث نقلة نوعية في واقعنا الحالي. وتنسجم هذه الفعالية مع القيم الأساسية التي يتبناها معرض “إكسبو2020 دبي” وهي تحقيق التواصل بين العقول وصنع المستقبل عبر الاستدامة والتنقل والفرص، ويستمر المعرض لغاية 24 نوفمبر 2021 في جناح “جاليري فيريتّي” في الوحدة رقم 29، السركال أفنيو شارع 17 في منطقة القوز.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مكتبة زايد المركزية تحتفل باليوم الوطني

أقامت مكتبة زايد المركزية التابعة لدائرة أبوظبي للثقافة والسياحة حفلاً بمناسبة اليوم الوطني الخمسين بالتعاون …