إحياء امسية “قمر الحصادين” لعام 2021 في غابات برقش بلواء الكورة في الاردن

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، اربد، كتب د. أحمد محمود جبر الشريدة 23 سبتمبر 2021
نظمت ” جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية ” وللعام الرابع على التوالي احتفالية رصد “قمر الحصادين” لعام 2021 م في غابات برقش بلواء الكورة – اربد وبرعاية بكر الكعابنة متصرف لواء الكورة وحضور مساعده عطوفة حاكم العلاونه زياد غنيمات مدير آثار محافظة إربد وبمشاركة المئات من عشاق الطبيعة والبيئة والتراث وهواة التصوير من مناطق مختلفة في المملكة.
وبين الكعابنة انه من حسن الطالع ان يجئ احتفالنا هذا ومملكتنا الزاهرة تحتفل بالمئوية الاولى للدولة الاردنية واكد على أهمية إحياء رصد ” قمر الحصادين”، الذي يحتل مكانة في الذاكرة الشعبية، مشيراً الى ما كان يمثله ظهور ” قمر الحصادين” من فرحة في نفوس المزارعين قديماً، لما يوفره من امكانية لممارسة حصادهم.
حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع، تحضيرا للموسم الحالي وانتظار سقوط الأمطار.
من جهته قال الدكتور احمد محمود الشريدة رئيس الجمعية ان حدث سطوع ” قمر الحصادين ” ارتبط بالمعاني الجميلة للانتماء للأرض والطبيعة التي تشكل المصدر الرئيس لحياة الانسان ومصدر سعادته ، مبيناً أن إحياء الجمعية لطقوس ظهور ” قمر الحصادين ” يأتي استذكاراً لخطى الآباء والأجداد الذين زرعوا وحصدوا الأرض، واستعادة للموروث الشعبي المشرقي المرتبط بتلك الظاهرة واهمية احياء هذه المناسبة وقيمتها في وجدان الانسان المتجذر في ارضه واهمية احياء التراث والعادات والقيم الاصيلة .
والقى الدكتور محمد بني يونس كلمة استعرض فيها مراحل تأسيس الدولة الاردنية لمناسبة مئوية الدولة الاردنية 1921-2021م
واشتملت الأمسية على مشاهدة غروب الشمس خلف جبال فلسطين الحبيبة اولا ثم متابعة مراحل ظهور قمر الحصادين 2021م سواء من خلال العين المجردة او من خلال شاشة الالكترونية اعدت خصيصا لهذه الغاية .
واشتملت الامسية على مشاركة الحضور لأهازيج وأغان ودبكات شعبية متوارثة عن المزارعين في تعظيم الفلاحة والزراعة، فيما التقط هواة التصوير صوراً لتشكل ” قمر الحصادين” من تلال وهضاب غابات برقش لاستغلالها في التسويق السياحي لمناطق لواء الكورة .

وتشجيعا للسياحة الزراعية تم عرض بعض المنتجات التي يشتهر بها لواء الكورة مثل العسل بأنواعه المختلفة والرمان من بساتين زقلاب وابو زياد والريان ودبس الرمان والخروب والسماق البلدي وزيت الزيتون الكوراني البكر الممتاز .
والجدير بالذكر ان “جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية ” هي مؤسسة المجتمع المدني الوحيدة في العالم العربي التي تحيي هذه الظاهرة الفلكية التراثية .
واشرف على اعداد تلك الفعاليات عضوا الجمعية خالد السباعي بني ياسين والسيد عبد الباري بني عبد الرحمن بمشاركة وفريق من المتطوعين والمتطوعات من شباب لواء الكورة .

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم برنامج “شاعر المليون” تقابل شعراء في العاصمة الأردنية “عمّان” عبر الاتصال المرئي

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، 6 اكتوبر 2021 قابلت لجنة تحكيم برنامج «شاعر المليون» في …