سلسة من المحاضرات التوعوية تستهدف موظفي الجهات الحكومية في أبوظبي

أطلقها مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 سبتمبر 2021

أطلق مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، سلسة من المحاضرات التوعوية الافتراضية التي تستهدف رفع ثقافة ووعي موظفي المؤسسات الحكومية بجهود المركز فيما يتعلق بالتعامل مع النفايات.
وتتضمن المبادرة تنظيم 8 محاضرات توعوية، منها محاضرتان خلال شهر سبتمبر الجاري، فيما ستقام المحاضرات المتبقية على مدار شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين.
ويوجه المركز مبادرته لصالح موظفي 10 جهات حكومية في الإمارة هي دائرة التنمية الاقتصادية، مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، القيادة العامة لشرطة أبوظبي – أكاديمية سيف بن زايد، هيئة البيئة- أبوظبي، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، دائرة البلديات والنقل، بلدية مدينة أبوظبي، بلدية مدينة العين، بلدية منطقة الظفرة، مركز النقل المتكامل.
وتركز المحاضرات التوعوية على مواضيع متعددة ترتبط بكيفية التعامل السليم مع النفايات والطرق الصحيحة لإعادة الاستخدام والتدوير، وأهمية التقليل من الهدر في الطعام مع تقديم الارشادات والنصائح التي تساعد على تحقيق ذلك.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير: إن “المركز حريص على تنظيم سلسلة من المبادرات التوعوية لكافة شرائح المجتمع، حيث أن موظفي الجهات الحكومية هم شريحة هامة في نظرنا، لأنهم يتعاملون مع عدة أطراف مثل المراجعين والعائلات، فيكون دورهم كبيراً ومسانداً لنا في جهودنا التوعوية.
وأضاف سعادته أن جهود المركز في مجال معالجة وإدارة تدوير النفايات والتعامل مع النفايات المنزلية على وجه الخصوص بالشكل الأمثل، يعتبر أولوية قصوى لدينا، نظراً لأن النفايات المنزلية يمكن أن تمثل مورداً هاماً للاقتصاد الوطني بما يمكن إعادة إنتاجه من مخلفات تلك النفايات المعاد استخدامها وتدويرها.
وأكد سعادته أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات سيواصل حملاته ومبادراته التوعوية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي مستهدفاً كافة المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل رفع معدل الوعي والتثقيف حول كل ما من شأنه أن يعود بالنفع علينا من التعامل السليم مع النفايات.”
ويشار إلى أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات يبذل جهوداً متواصلة فيما يتعلق بإعادة تدوير المخلفات بكل أصنافها وقطاعاتها، وتعتبر المخلفات المنزلية جزءاً أساسياً منها، ويتم التعامل معها على أكثر من جانب لتحقيق الاستفادة القصوى منها.
ويركز (تدوير) على معالجة المخلفات المنزلية من أجل تحويلها لمنتجات جديدة كلياً ذات فائدة للبيئة والمجتمع، وتتنوع المخلفات المنزلية بحسب طبيعة كل أسرة وكيفية عيشها، حيث نجد أن بعض المخلفات تشمل بقايا الطعام والمواد المصنعة للوجبات، الأخشاب أو البلاستيك أو علب الألومنيوم أو الزجاج أو الكرتون والورق، ومخلفات المزارع والحيوانات النافقة.

نبذة عن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير):
مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، هو جهة حكومية تم انشاؤها في العام 2008، بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون نقطة انطلاق فاعلة نحو إحداث نقلة متميزة في بناء منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارة أبوظبي، وايجاد نظام بيئي مستدام، من خلال تحقيق إنجازات نوعية على مستوى المشاريع والخدمات المقدمة، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحويل النفايات إلى رافد اقتصادي حيوي، بالاعتماد على ثلاثة قطاعات مركزية هي قطاع العمليات وقطاع الاستراتيجية وتطوير والأعمال وقطاع الخدمات المساندة، وما يتبع لها من إدارات عاملة يقع على عاتقها تنفيذ خطط واستراتيجية وأهداف المركز.
وتتوزع الأنشطة الرئيسية للمركز على إدارة المشاريع والمنشآت، وإدارة مشاريع الجمع والنقل، وإدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة، وإدارة التراخيص والتعرفة وخدمة العملاء، حيث تتولى هذه الإدارات الإشراف على كافة الأنشطة المرتبطة بخدمات إدارة النفايات بكافة أنواعها وجمعها ونقلها ومعالجتها بالطرق السليمة والآمنة وإعادة تدويرها، وإقامة المنشآت وإدارة المشاريع المتخصصة، وتوفير خدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وفق أفضل الممارسات العالمية، علاوة عن العمل المتواصل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة شرائج المجتمع وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، للوصول إلى بيئة صحية وآمنة ومستدامة بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“تدوير” يتعامل مع أكثر من 70 ألف طلب خدمة بشأن مكافحة آفات الصحة العامة خلال 8 أشهر

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أكتوبر 2021 يسخّر مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) …