“سمرتاون إنتيريرز” تُصدر تقريرها للاستدامة 2021

لتستعرض بالتفصيل مستوى أدائها في تحقيق أهدافها للاستدامة لعام 2030
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 سبتمبر 2021

سجّلت “سمرتاون إنتيريرز” – الشركة الرائدة في تعهدات التجهيزات الداخلية المستدامة بدولة الإمارات العربية المتحدة – نتائج إيجابية من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية في تقريرها للاستدامة 2021، ما يضعها على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها الطموحة للاستدامة JOURNEY2030.
ويعكس تقرير الاستدامة السنوي السادس للشركة، والذي يغطي السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، مدى التزام “سمرتاون” المتواصل ببناء مستقبل مستدام. ويوضح التقرير بالتفصيل أداء “سمرتاون” وتأثيرها على ثماني قضايا جوهرية ذات علاقة وثيقة بشركائها المعنيين، وهي: الأداء الاقتصادي؛ والأثر البيئي؛ والأفراد؛ والصحة والسلامة والبيئة؛ والمشتريات المسؤولة؛ والاندماج في المجتمع؛ والتقنية؛ والشفافية ومكافحة الفساد.
وعلى الرغم من تحديات هذه السنة التي فرضتها جائحة “كوفيد-19” على العالم، نجحت “سمرتاون إنتيريرز” في تحقيق جميع أهدافها للاستدامة باستثناء استخدام المياه في المكاتب، والذي كان بسبب زيادة غسل اليدين وتدابير النظافة الإضافية التي تم اتخاذها لحماية الموظفين. وخلال فترة الجائحة، بادرت “سمرتاون” بتبسيط عملياتها التشغيلية، وتحديد طرق مبتكرة وأكثر كفاءة للعمل، وعززت بنيتها التحتية التقنية، وركزت على جوانب الصحة والراحة المعنوية لموظفيها.
وتصرفت “سمرتاون” بسرعة لتنفيذ تدابير إضافية للصحة والسلامة في كل من مواقع المكاتب والمشاريع، وفقاً لإرشادات الهيئات المحلية المعنية بجائحة “كوفيد-19”. كما واصلت الحفاظ على سجلها الاستثنائي في مجال الصحة والسلامة مع عدم وجود إصابات خطيرة أو رئيسية في الأشهر الـ 12 الماضية. وسارعت الشركة باعتماد نموذج عمل مرن، وساعدت العملاء أيضاً على مواءمة وتحسين أماكن عملهم، وترقيتها للانتقال بكفاءة إلى الوضع الطبيعي الجديد.

وترتكز استراتيجية “سمرتاون” للاستدامة على أهدافها “JOURNEY2030″، والتي تعكس التزامها بالتأكد من أن 100% من المشاريع المنجزة تلبي معايير الاستدامة المعتمدة خارجياً، وضمان الوصول بحجم النفايات المكتبية التي يتم إرسالها لمكب النفايات إلى نسبة الصفر، فضلاً عن تحسين جوانب السعادة والراحة البدنية والمعنوية في مكان العمل. وفي هذا العام، حققت الشركة تغييرات بيئية إيجابية، بما في ذلك خفض انبعاثات الغازات الدفينة (GHC) بنسبة 5.5%، وتحويل 19 طن من نفايات المشاريع عن طريق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، وضمان استخدام المواد من مصادر مستدامة. علاوة على ذلك، جاءت 48% من المواد التي تم شراؤها لمشاريع العملاء من مصادر مستدامة، في حين بلغت هذه النسبة 87% لأعمال ترقية مكاتب شركة “سمرتاون” الخاصة بها.
واستكملت الشركة بنجاح ثلاثة مشاريع حصلت على شهادة الريادة المعتمدة في تصاميم الطاقة والبيئة (LEED)، ما يعكس التزامها بأن 100% من جميع المشاريع تلبي معايير الاستدامة المعتمدة خارجياً بحلول عام 2030. ولتشجيع المزيد من الشركات على تبني تصاميم داخلية خضراء ومستدامة تمتاز بالكفاءة والسلامة الصحية، تقدم “سمرتاون” شهادة LEED معتمدة مجاناً للعملاء الذين تزيد مساحة مكاتبهم عن 2,000 متر مربع.
وواصلت شركة التجهيزات الداخلية تقليل نفاياتها المكتبية، حيث انخفض إجمالي النفايات المفترض إرسالها لمكب النفايات بنسبة 27% مقارنة بالعام الماضي. وبالرغم من تحويل 19 طن من نفايات مواقع المشاريع التي يتم إرسالها لمكب النفايات هذا العام، تدرك “سمارتاون” أن النفايات الناتجة عن قطاعي البناء والتجهيزات الداخلية بحاجة إلى إجراءات عاجلة، وقد حدّدت هدفاً جاداً قصير المدى يتمثل في تحويل 30% من تلك النفايات بحلول عام 2030.
ركيزة أساسية أخرى في استراتيجية الاستدامة للشركة هي تحسين السعادة والراحة البدنية والمعنوية في مكان العمل. وخلال هذا العام، أكمل 57% من موظفيها 10 سنوات من مسيرتهم المهنية في الشركة، بينما أكمل 30% منهم مدة 5 سنوات. وتوجّب على الموظفين أيضاً التكيف مع منظومة العمل من المنزل لبعض الوقت من العام، وفي هذا السياق اتخذت “سمرتاون” خطوات عملية لضمان الحفاظ على معنويات الموظفين الإيجابية من خلال تقديم مبادرات نوعية، بما في ذلك سلسلة من الجلسات الذهنية عبر الإنترنت، وندوات إضافية للتواصل استجابة لتأثيرات “كوفيد-19”. ونتيجة لذلك، منح 90% من الموظفين الشركة تقييماً بتصنيف 9 من أصل 10 نظراً لسياستها الشفافة للتواصل على مدار العام.

وتأثر أداء “سمرتاون” الاقتصادي سلبياً في 2021 بسبب جائحة “كوفيد-19″، في حين شهدت المبيعات السنوية للعام 2020-2021 انخفاضاً بنسبة 22% مقارنة بالعام المالي السابق، إلا أنها ظلت أعلى بنسبة 3% من متوسط 5 سنوات.
وتماشياً مع الخطة الحضرية 2040 لدبي لتعزيز السعادة بين المقيمين، طورت “سمرتاون” برامج تدريبية وتعليمية جديدة تبدأ ببرنامج تدريب للتطوير الشخصي، بالإضافة إلى المزيد من الدورات التدريبية التي سيتم تقديمها إلى جانب برنامجها “للصحة والراحة البدنية والمعنوية” خلال العام المقبل إن أمكن. وتلتزم “سمرتاون” برد الجميل والعرفان للمجتمع من خلال برنامج التطوع للموظفين. وبينما حالت قيود “كوفيد-19” دون تنفيذ الأنشطة التطوعية هذا العام، استمرت “سمرتاون” في دعم المجتمعات المحلية من خلال تبادل المعرفة عبر الإنترنت.
وقال ماركوس بيش، المدير العام لشركة “سمرتاون إنتيريرز”: “نعمل بشغف كبير لتحقيق أهدافها للاستدامة JOURNEY2030، ونحن واثقون من التقدم الذي أحرزناه على الرغم من الفترات المضطربة التي عايشناها هذا العام. وبالنظر إلى المستقبل، سيكون التحدي الرئيسي بالنسبة لنا هو التغلب على الأثر الاقتصادي لجائحة “كوفيد-19”. وسينصب تركيزنا على تعزيز برنامج رفاهة الموظفين لنصبح من “أفضل أماكن العمل” في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولزيادة عدد المشاريع المستدامة التي ننجزها في سبيل القيام بدورنا في مساعدة دبي على تحقيق طموحاتها لتكون مدينة خضراء وصديقة للبيئة. ونفتخر بقدرتنا على تقديم حلول بناء مستدامة للعملاء، وبجميع موظفينا الذين يساهمون في جعل ذلك واقعاً ملموساً”.
وتتماشى استراتيجية الشركة للاستدامة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والطموحات الإقليمية للاستدامة، مثل رؤية الإمارات 2021، والأجندة الخضراء 2030 لدولة الإمارات العربية المتحدة، والبرنامج الوطني للسعادة والإيجابية.

يمكن تنزيل تقرير الاستدامة 2021 من الموقع الإلكتروني:
https://www.summertown.ae/2021-sustainability-report-released/

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

تكنولوجيا زايلم تسهم في إعادة تدوير تريليون جالون من المياه سنوياً

تقرير الاستدامة 2020 الذي أصدرته الشركة يرصد التقدم المحرز في معالجة أبرز التحديات العالمية المتعلقة …