الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يكثف جهود التوعية خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021

إطلاق موقع إلكتروني تفاعلي جديد للصندوق ضمن فعاليات المعرض
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2021

يشارك الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية لهذا العام، بهدف تكثيف جهود التوعية التي يقوم بها الصندوق واستعراض إنجازات الإمارات الريادية في الحفاظ على الأنواع، على مدار 40 عاماً. وسيعلن الصندوق، الذي يحتفي بمرور 15 عاماً على تأسيسه هذا العام، عن مجموعة من المبادرات التعليمية التي تركز على فئة الشباب والطلاب، إلى جانب إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد، وذلك من جناحه في المعرض والذي يتيح للزوار فرصة الاطلاع والتفاعل بشكل مباشر مع طيور الحبارى .

قصص من بيئتنا
خلال هذا الحدث الأبرز للصيد والفروسية في المنطقة، سيقوم الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بنشر كتاب يحتوي مجموعة من القصص القصيرة، كتبتها 15 مجموعة من طلاب المدارس، من جميع أنحاء دولة الإمارات. ويأتي نشر هذا الكتاب الذي يحمل اسم “قصص من بيئتنا”، تتويجاً لمسابقة وطنية للكتابة والرسم، تم خلالها تكليف المشاركين من الكتّاب والرسامين والمحررين باستعراض أهمية طائر الحبارى ومدى ارتباطه بالموروث الوطني للدولة.
وشهدت المسابقة تقديم أكثر من 60 مدرسة مشاركات مميزة تعكس مخيلة الطلاب الواسعة. وتم عرض جميع المشاركات على لجنة تحكيم الصندوق، حيث تم اختيار 30 منهم ضمن القائمة المختصرة، ليتم بعدها اختيار 15 مشاركة للنشر. ويمكن للزوار الاطلاع على النسخة النهائية من الكتاب في جناح الصندوق خلال المعرض.

الفائزون في مسابقة طلبة الجامعات
كما سيعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى خلال المعرض، عن الفائزين الثلاثة في ورشة الكتابة التي شهدت مشاركة طلاب جامعيين من جميع أنحاء الإمارات، حيث قدموا مجموعة من القصص القصيرة التي تصل إلى 1,000 كلمة، وذلك بعد حضور ورشة عمل افتراضية عُقدت على مدار يومين خلال شهر يوليو، مع المؤلف الإماراتي عيسى العوضي، الذي يدرس فنون الكتابة الإبداعية، وبمشاركة حمدة العامري، أخصائي أول توعية في إدارة التعليم والاتصال بالصندوق، والتي تمتلك معرفة واسعة وعميقة حول هذا الطائر. واستطاع الطلاب أن يكتسبوا مهارات كتابة قصص قصيرة غنية وفريدة من نوعها.

موقع إلكتروني جديد
انطلاقاً من حرصه على تحسين التجربة الرقمية للبرنامج التعليمي للحفاظ على الحبارى ، ومواصلة تسليط الضوء على طائر الحبارى، سيطلق الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى موقعه الإلكتروني الجديد، والذي يوفر العديد من الميزات التفاعلية الحديثة، والمواد التثقيفية للمهتمين لتعزيز تفاعلهم مع جهود المحافظة على الأنواع المعرضة للخطر. ويسعى الصندوق من خلال إطلاق الموقع إلى تشجيع زوار الموقع ليصبحوا سفراء وداعمين لجهود الحفاظ على الحبارى، وتعزيز مشاركتهم في برامج إكثار الحبارى وإطلاقها، إلى جانب سرد القصة التاريخية عن هذا الطائر عبر سلسلة من القصص والرسوم المتحركة.
وقال سعادة محمد صالح البيضاني، المدير العام للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: “تأتي مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021 في إطار التزامنا وجهودنا المتواصلة للحفاظ على طائر الحبارى وحمايته، كونه جزءاً لا يتجزأ من تراثنا الثقافي”.
وأضاف سعادته: “نحرص على توعية وتثقيف الجمهور في المعرض وخارجه، حول ضرورة حماية أنواع الحبارى المعرضة للخطر، وإجراء الأبحاث العلمية الواعدة، التي تعزز جهودنا في الحفاظ على أنواع الحبارى الآسيوية وحبارى شمال أفريقيا. وسيتم عرض الحبارى الآسيوية الحية على الجمهور في جناحنا طيلة أيام المعرض”.
وعزا البيضاني نجاح الصندوق في جهوده في الحفاظ على الحبارى إلى الشراكات المثمرة التي أقامها مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا. وقال: “لقد تمكنّا من الحفاظ على هذه الأنواع من الخطر واستدامتها، بفضل الشراكات والتعاون مع العلماء والباحثين من مختلف دول العالم”.
وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق قد شارك في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية على مدار العشرة أعوام الماضية، لتسليط الضوء على جهوده في حماية الحبارى وتثقيف الناس حول أهمية الصيد المستدام. ويعد الصندوق راعياً رسمياً للمعرض، الذي ينظمه نادي صقاري الإمارات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“طاقة” وبرنامج “أقدر” و”بلو فوريست” يتعاونون لزراعة 50.000 شجرة قرم

ويطلقون أكبر حملة من نوعها في الدولة يشارك فيها موظفو “طاقة” لزراعة أشجار القرم في …