فارس عبدالله يُجسّد جمالية الخيول والصقور في معرض أبوظبي للصيد والفروسية

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2021
يهتم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، بإبراز المواهب الفنية من خلال تخصيصه الكثير من الأجنحة للفنانين الذي قدموا مواضيع مختلفة بأساليب متنوعة من بينهم الفنان الإماراتي فارس محمد عبدالله الذي قدم مجموعة من اللوحات عنها يقول: تعتبر مشاركتي هي الثانية في هذا المعرض وبعد أن كنت أرسم الوجوه فقط اتجهت إلى رسم الصقور والخيول.
ويوضح: في هذا العرض قدمت لوحة رسمت فيها عيني “المغفور له” الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وفيها ركزت على ما تحمل من معاني سامية يمكن للإنسان أن يتلمسها. كما عرضت بجانبها لوحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.
ويقول عبدالله: قدمت لوحات رسمت فيها الخيول والصقور، وأظهرت بالخيل الشموخ وركزت على رسم رأس الخيل لما فيه من جمالية، ولما يميزه من ملامح عن بقية الكائنات الأخرى. ويضيف: عملت على أسلوب معين في الظلال الموزعة على رأس الخيل العربي، والذي يختلف بملامحه عن الخيول الغربية.
ويذكر: جاءت ألوان الخيول مختلفة ومتنوعة منها الخيول البيضاء أو الخيول بدرجات اللون البني بدرجات مختلفة.
أما بالنسبة للصقور فجاءت بوضعيات مختلفة. إذ قال: منها صقر بعد حصوله على فريسته، وآخر يفتح فمه لاصطياد الفريسة. وهذا المشهد مألوف عادة لمن يقوم برحلات المقناص.

“مسبار الأزياء” يدهش جمهور المعرض
تضمنت النسخة الحالية من المعرض فعاليات وتجارب مدهشة حققت جذباً جماهيرياً لافتاً، منها أكبر متجر أزياء متنقل في العالم، حمل اسم “مسبار الأزياء”، وهو عبارة عن حافلة متنقلة تضم كل ما يتعلق بعالم صناعة الكنادير الإماراتية، بحسب حسين علي مسؤول المبادرة، الذي أوضح أنها المشاركة الأولى لشركة التلال في المعرض وهي الشركة صاحبة هذه المبادرة، حيث تم إطلاق الحافلة التي تعتبر أكبر متجر أزياء متنقل في العالم بكل ما فيه من معدات وأقمشة ولوازم أناقة الرجل الخليجي. حيث تصل الحافلة إلى العميل في أي مكان يطلبه سواء البيت أو العمل أو اي مكان يتواجد فيه العميل، الذي ينبغي أن يقوم بالحجز قبل الموعد بيوم وفي اليوم التالي نكون عنده ونقدم له خدماتنا المتميزة.
وبخصوص هذه المشاركة، قمنا بعرض مجموعة من اللوحات الفنية تمثل خارطة دولة الإمارات وصور المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، مشغولة بأنواع مختلفة من الخيوط الملونة قام بشغلها الفنيون العاملون ضمن فريق عمل “مسبار الأزياء”، كما أطلقنا ثلاثة أنواع من الكنادير تماشياً مع روح الأصالة والتراث التي يقوم عليها الحدث الدولي المهم، وتحمل الكنادير أسماء وهي الصياد، المريخي، الفارس.
وبيّن أن الهدف من التواجد ضمن فعاليات المعرض الدولي للصيد والفروسية، هو التعريف بأحد ألوان الموروث الشعبي الإماراتي ممثلاً في الكنادير الرجالية، التي لا زال أهل الإمارات معتزون بها ويحرصون على ارتدائها باستمرار في حياتهم اليومية وفي مناسباتهم الاجتماعية، رغم كل مظاهر الحداثة والتقدم التي يعيشها أهل الإمارات إلا أنهم يواصلون التمسّك بإرثنا وماضينا ممثلاً في عدّة أوجه في مقدمتها عاداتنا وتقاليدنا البدوية الأصيلة وكذلك ملابسنا التي توارثناها عبر الأجيال. مبيناً أن التواجد الحي بين الجمهور خلال فعاليات المعرض له أثر كبير على الزوار في التعريف بجزء من تراثنا وأزيائنا، يتكامل مع التعريف به عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية المختلفة، خاصة وأن الحافلة تعرض ضمن أنشطتها أدوات التخييم وطلعات البر باعتبارها من أساليب الترفيه وقضاء الأوقات الممتعة في أجواء وطقوس إماراتية خالصة.
وأشار بشر الدين الشرقي مدير العلاقات المؤسسية في الشركة، إلى الحرص على المشاركة في معرض أبوظبي للصيد باعتباره أحد الفعاليات الكبرى في المنطقة، ولما يتمتع به من قدرة على استقطاب جمهور عريض من مختلف الجنسيات والفئات.
وذكر أنّ “مسبار الأزياء”، يقدم خدمات متكاملة تشمل التفصيل وأخذ المقاسات والتفصيل والتسليم، كما يمكنه أن يصل إلى الزبائن في كل مكان. مشيرا أن اختيار اسم “مسبار الأزياء” جاء ليحتفي بإنجاز دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تمثل في إطلاق “مسبار الأمل”، حيث تزامن افتتاح المشروع مع إطلاق المسبار.

بندقية “إكسبو 2020″ و”قصر الوطن” في جناح “MP3”
اعتادت شركة “أم بي 3” للأسلحة على عرض العديد من القطع المميزة خلال مشاركتها في دورات المعرض الدولي للصيد والفروسية المتتالية، وتطرح الشركة هذا العام مجموعة مميزة من القطع الفردية التي تحتفي بإنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشار خميس حمر العين المدير التنفيذي للشركة، أن “MP3” حرصت هذا العام على تقديم عدد من القطع التي تجسد إنجازات الدولة، منها بندقية تحمل شعار “اكسبو 2020″، وأخرى تحمل نقشاً لأبرز معالم الإمارات والمباني الأيقونية التي اشتهرت بها، وتحمل الجهة الداخلية منها شعار الدولة، كما تضم المجموعة بندقية تحمل نقشا لمبنى قصر الوطن في أبوظبي، بينما نقش على الجهة الداخلية منها شعار الوطن، بالإضافة إلى بندقية تحمل نقشا للناقة “إعمار” التي يمتلكها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وفي الجهة الداخلية منها نقش يحمل اسمها.
ولفت المدير التنفيذي أن الشركة تعرض أيضا قطعا أخرى، منها بندقية يمكن تفكيكها بسهولة باليد، ومسدس من إنتاج شركة بيرتون، وبنادق تحمل نقوشاً مرتبطة بالصيد والفروسية والتراث مثل نقش الصقر أو النمر أو نقوش تراثية. وأضح أن كل البنادق استخدم في تصنيعها خشب اللوز بدرجات مختلفة، وتختلف أسعارها وفقا لنوع الخشب والحفر وإذا كانت مطعمة بالذهب والأحجار الكريمة وغير ذلك.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في 26 سبتمبر 2022

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة 28 فبراير 2022 رسخ المعرض الدولي للصيد والفروسية في …