مبادرة “تلبية” تحتفل باليوم الوطني السعودي 91

وتستضيف نخبة من الخبراء والمختصين بالمسؤولية المجتمعية في الندوة الفكرية الافتراضية الأولى بعنوان
“المواطَنَة السعودية، هي لنا دار”
بحضور 59 خبير ومختص يمثلون 6 دول عربية
شبكة بيئة ابوظبي، الرياض، الملكة العربية السعودية، 02 اكتوبر 2021

ضمن احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الواحد والتسعون، نَظَّمَت الأمانة العامة لمبادرة “تلبية” مساء السبت 02 أكتوبر 2021 المحاضرة العلمية الافتراضية الأولى بعنوان “المواطَنَة السعودية، هي لنا دار”، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين في مجال المسؤولية المجتمعية من داخل وخارج المملكة، بحضور 59 خبير ومختص بالمسؤولية المجتمعية يمثلون 6 دول عربية هي المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، وسلطنة عمان، وسورية، وأشار سعادة المهندس سعدون السعدون رئيس مجلس أمناء المبادرة، بأن هذه الندوة الفكرية هي الأولى ضمن سلسلة من المحاضرات العلمية الافتراضية التي أطلقتها “مبادرة تلبية” لنشر ثقافة المسؤولية المجتمعية كجزء من رد الجميل للوطن وتمكين الفئات المستهدفة من ممارسة دورها الإيجابي لتكون شريك أساسي يساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وأضاف السعدون بأن هذه الندوة التي قام بإدارتها خبير الاستدامة والمسؤولية المجتمعية المهندس عماد سعد، تأتي ضمن مشاركة “تلبية” في احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي 91، وفي إطار التزام المبادرة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بتطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية على مستوى المملكة.

المستشار مروان يوسف كعكي
حيث أشار المستشار مروان يوسف كعكي عضو مجلس إدارة جمعية تنمية وتطوير المسؤولية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة. في الورقة العلمية الأولى وكانت بعنوان (مواطنة الأفراد من أين تبدأ وأين تنتهي) إلى أهمية المواطنة الصالحة، وعناصر المواطنة. والمواطنة والمساواة. وأهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع. وهل نحتاج أن نُعزز قيمة المواطنة في المناسبات أم نحتفل بمخرجاتها؟ وأضاف بأن المواطنة تعني الانتماء إلى مجتمع تربط أفرادَه مشتركا تٌ اجتماعية وسياسية وثقافية في دولة معينة. وأن مفهوم المواطنة يتداخل بقوة مع مفاهيم أخرى كمفهوم الدولة … من حيث أن للمواطن حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات
الاجتماعية التي يلزم عليه تأديتها.

المستشارة حبيبة المرعشي
وأشارت السيدة حبيبة المرعشي رئيسة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، من دولة الإمارات العربية المتحدة. في الورقة العلمية الثانية وكانت بعنوان (المواطنة المؤسسية، مطلب أساسي لريادة المؤسسات واستدامتها). إلى تعريف المواطنة المؤسسية ولماذا تحرص المؤسسات على تحقيق المواطنة المؤسسية، وما هي القيمة المضافة للمؤسسات جراء تطبيق معايير المواطنة المؤسسية، وأخيراً ماذا تحتاج المؤسسة لتحقيق المواطنة المؤسسية.

الدكتور عبد الوهاب الزهراني
كما أشار الدكتور عبد الوهاب سعيد الحاوي الزهراني خبير تطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية في الورقة العلمية الثالثة بعنوان (الميثاق العالمي للأمم المتحدة) (Global Compact). يصٌف الاتفاق العالم نفسه بأنه أكبر مبادرة تطوعيةٌ لاستدامة الشركات في العالم. وترجع أصوله إلى خطاب الأمينٌ العام للأمم المتحدة كوفي عنان في المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 1999 في دافوس، حيثٌ دعا مجتمع الأعمال إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة للمساعدة في وضع وجه إنساني للعولمة. ويضم الميثاق العالمي للأمم المتحدة عشرة مبادئ أساسية حول حقوق الانسان وحماية البيئة ومعايير العمل ومحاربة الفساد.

الدكتور جزاء عبيد العصيمي
واستعرض الدكتور جزاء العصيمي، مشرف تربوي، نائب رئيس الجمعية السعودية للإرشاد الجامعي، في الورقة العلمية الرابعة بعنوان (المواطنة من منظور رؤية المملكة 2030) بأن المواطنة لها ثلاثة مستويات رئيسة هي: المواطنة المسئولة: هي التي يتعلم من خلالها الفرد الالتزام بقوانين المجتمع وتقاليده، ويتعلم تحمل مسئولية تصرفاته وأفعاله، والمواطنة التشاركية: التي يتعلم من خلالها الفرد الأدوار القيادية نتيجة مشاركته في المشاريع الخدمية بالمجتمع. والمواطنة الموجهة: هي التي يتعلم من خلالها الفرد كيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة مشكلات المجتمع والعمل على وضع حلول جذرية لها. والمواطنة الفاعلة: هي التي تتسم بتعدد أبعادها.

الدكتورة ريم إبراهيم الحسين
وأوضحت الدكتور ريم الحسين، رئيس مجلس ادارة جمعية المسؤولية الاجتماعية بمنطقة القصيم. في الورقة العلمية الخامسة بعنوان (دور الجمعيات في تفعيل المواطنة السعودية) بأن الجمعيات الأهلية أحد التنظيمات الاجتماعية التي تنشأ لتلبية احتياجات أفراد المجتمع ومساندة الدولة في تقديم الخدمات المجتمعية ودراسة الاحتياجات المجتمعية. لذا كان عليها دور رئيسي في تقديم الدعم والمؤازرة في تعزيز الهوية الوطنية جنباً الى جنب مع الدولة. وأضافت بأن المواطنة السعودية هي جزء لا يتجزأ من الأدوار التي تمارسها الجمعيات الأهلية والتي نشأت من أجلها.

المستشار رضا النايف
واختتم الندوة الفكرية الافتراضية الأولى، سعادة المستشار رضا النايف، مشرف عام مبادرة تلبية. في الورقة العلمية السادسة والأخيرة بعنوان (المواطنة من خلال منهجية مبادرة تلبية) أكد فيها أن مبادرة تلبية ما هي إلا عبارة عن مجموعة من المواطنين مبادرين ومبادرات مفكرين وبيوت خبرة ورجال وسيدات أعمال من كافة التخصصات أردنا أن نلبي دعوة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الوطنية من خلال نموذج عمل توعوي استثماري مبتكر مبني على إستراتيجية تكاملية شمولية رقمية تفعل دور المواطن والمقيم وتسهم في دعم القطاع الخاص وتحفز البنوك والجهات المانحة على تفعيل المسؤولية الاجتماعية للنهوض بمؤسسات المجتمع المدني للتكامل في التصدي للتحديات الوطنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للإسهام في تسريع تحقيق مستهدفات رؤيتنا الطموحة كي تصبح بلادنا نموذجاً ناجحاً و رائداً في العالم على كافة الأصعدة هدف الملك الأول وهدفنا جميعاً.
كما استعرض النايف التحديات التي ترافق عملية التنمية المستدامة في المملكة، مؤكداً على أن الوطن الذي ننشده اليوم لا يكتمل إلا بتكامل أدوارنا، من أجل تحقيق آمالنا وتطلعاتنا، التي لن تأتي إلا بتحمل كل منا مسؤولياته من مواطنين وقطاع أعمال وقطاع غير ربحي وبما أننا حظينا جميعاً مواطنين ومواطنات من أبناء هذا الوطن الغالي بدعوتين كريمتين من لدن خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين للعمل معاً على تحقيق مستهدفات رؤيتنا الطموحة و انطلاقا من حس المسؤولية الوطنية أتت مبادرة تلبية الحاضنة لبرنامجها برنامج شباب المملكة حصيف الوطني لتلبي دعوة القادة عبر نموذج عمل توعوي استثماري مبتكر.

وفي ختام الندوة الفكرية أشاد المهندس سعدون السعدون رئيس مجلس إدارة مبادرة تلبية إلى أهمية تفعيل مفهوم الشراكة بالمسؤولية بين كافة فئات المجتمع المحلي بالمملكة من أجل المساهمة في مستهدفات رؤية المملكة 2030، وأننا جميعاً نحن شركاء في المسؤولية ولكل من موقعه دور ومسؤولية للنهوض المجتمع والوطن. وهذه السلسلة من المحاضرات العلمية الافتراضية سوف تساهم في توطين المعرفة وتفعيل دور مؤسسات القطاع العام وشركات القطاع الخاص والقطاع عير الربحي كي يلعب دوراً أكثر مسؤولية لتحقيق متطلبات الرؤية.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مركز عجمان للمسؤولية المجتمعية ينفذ مبادرة “اليوم الصحي للعمال”

بالتعاون مع مستشفى أمينة ومصنع “سيف تكس” في عجمان شبكة بيئة ابوظبي، عجمان، الامارات العربية …