هيئة البيئة – أبوظبي تطلق بوابة إلكترونية وتطبيقًا رقميًا “الدليلة”

خلال مشاركتها بمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021
بهدف الحفاظ على المسميات البحرية القديمة في إمارة أبوظبي
بوابة إلكترونية فريدة، وتطبيق سهل الاستخدام يوفر معلومات عن 200 جزيرة وأكثر من 1500 موقع هام في إمارة أبوظبي من خلال الصور ومقاطع الفيديو والقصص والأشعار والمعلومات التاريخية
شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 3 أكتوبر 2021

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي بوابة إلكترونية مبتكرة وتطبيقًا رقمياً يسمى “الدليلة”، وهو الأول من نوعه في المنطقة للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي لإمارة أبوظبي، وذلك على هامش مشاركتها بمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021، والذي يقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي في الفترة من 27 سبتمبر إلى 3 أكتوبر.
يأتي إطلاق الدليلة، ومعناه (المُرشد) في إطار سعي الهيئة للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي الغني والفريد وحمايته للأجيال الحالية والقادمة، وذلك من خلال تجميع المعلومات ذات الصلة وإتاحتها من خلال بوابة إلكترونية متخصصة وتطبيق رقمي بما يتماشى مع رؤية أبوظبي في دعم التراث والحفاظ على الموروث المعرفي للآباء والأجداد في الإمارة. يهدف التطبيق عرض المواقع بمسمياتها والصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية من عدة مصادر وجهات تسعى للمحافظة على تراث الإمارة، وتوفير هذه المعلومات في مكان واحد لمن يرغب في الوصول إليها.
والدليلة هي بوابة إلكترونية فريدة، وتطبيق مبتكر سهل الاستخدام يمكن البحث فيه عن المعلومات المتعلقة المواقع الثقافية والتراثية، الموجودة في جزر إمارة أبوظبي وما حولها، وتحديدها تحت مظلة واحدة لإمارة أبوظبي.
وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: “اعتزُّ بمشروع الدليلة لأنه يتيح للمستخدمين الوصول إلى المعلومات المهمة، حتى تتمكن الأجيال الحالية والمستقبلية من التعرف على المواقع التراثية والطبيعية من خلال وسيلة رقمية سهلة الاستخدام. كما يعكس التطبيق الجهود التي تقوم بها الهيئة لتوفير أدوات حديثة ومعاصرة للحفاظ على التراث الطبيعي الغني والفريد لإمارة أبوظبي، وتسليط الضوء على ثقافة وإرث الأجداد وتقاليدنا المحلية وجعلها متاحة وفي متناول الجميع”.
وأضافت: “يهدف المشروع إلى تطوير بوابة إلكترونية متطورة وسهلة الاستخدام باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة إلى توفير تطبيق إلكتروني، نعرض من خلاله المعلومات ذات الصلة بالمواقع الهامة التي نرغب في الحفاظ عليها، وتوجيه الجمهور لزيارتها والتعرف عليها. تتضمن المعلومات المعروضة للمستخدمين، الموقع الجغرافي ووصف الموقع والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، وهي أداة سلسة ومثيرة للاهتمام، خاصة وأن المستخدمين يمكنهم أيضًا العثور على القصائد والمعلومات التاريخية”.
وأكدت سعادتها على أهمية المشروع مشيرة إلى أن الأسماء والمواقع الموجودة في الدليلة تم جمعها من كبار المواطنين والتي يصل عددها إلى 200 جزيرة وأكثر من 1500 موقع هام وجميل في إمارة أبوظبي. وللمزيد من الدقة، تم تصميم التطبيق مع إمكانية الاستماع إلى أسماء المواقع، مما يعني أن الدليلة يمكن أن تساعد المستخدمين أيضًا على التعرف على النطق الصحيح للمواقع مما سيساعد في نقل المعرفة من جيل إلى جيل “.
يمكنك زيارة بوابة الدليلة الإلكترونية من خلال الرابط التالي www.aldaleela.ae أو تحميل التطبيق من على متجر أبل وجوجل بلاي.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

مجموعة أبوظبي للاستدامة تعلن أسماء الفائزين بجوائز أبوظبي السنوية السابعة لريادة الأعمال المستدامة 2021

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر 2021 بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي، …