طيران “ويز” العالمي منخفض التكاليف يدشن 8 خطوط جديدة إلى الأردن

بحضور وزير السياحة ورئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة
شبكة بيئة ابوظبي، الأردن،عمان، محمد العويمر، 4 اكتوبر 2021

أعلن وزير السياحة والآثار الاردني، نايف الفايز، في مؤتمر صحفي في عمان، عن إبرام اتفاقية طيران جديدة بين المملكة وشركة الطيران العالمية منخفضة التكاليف خطوط ويز للطيران، جرى خلالها تدشين 8 خطوط طيران جديدة للمملكة.
وجاء إبرام الاتفاقية بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، وممثل شركة طيران ويز أوين جون، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، ونائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي.
وقال الوزير الفايز، خلال المؤتمر، “يسعدنا أن يتم تدشين الاتفاقية مع شركة wizzair العالمية، والذي سيكون له الأثر الكبير في زيادة أعداد السياح القادمين للمملكة بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة”.
وأضاف أنه وقبل الجائحة منحت رحلات الطيران منخفض التكاليف زخما جديدا للسياحة الأردنية ما مكنها من تحقيق قفزة كبيرة، وجعلت المملكة تكسب رهانها على القطاع والاستحواذ على حصتها من سوق تشهد تنافسية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.
واكد أن الحكومة استطاعت، من خلال العمل بتشاركية حقيقية مع القطاع الخاص، من تجاوز المرحلة الصعبة التي مرّ بها القطاع السياحي إثر جائحة كورونا، لافتا إلى أن أرقام السياحة مبشرة، حيث بدأ القطاع السياحي بالتعافي تدريجيا وتزايد الدخل السياحي مقارنة مع فترة الجائحة.
واستعرض الفايز حزم الإجراءات والبرامج التي قامت بها الحكومة للتخفيف من الضرر الواقع على القطاع السياحي ودعمه، مؤكدا أن هذه الإجراءات والبرامج جميعها كانت مدروسة وضمن جداول زمنية محددة تتناسب مع واقع الحال.

بدوره، أكد الدكتور عربيات أهمية تدشين هذه الاتفاقية مع شركة طيران ويز  الهنغارية منخفضة التكاليف، مشيرا إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة جهود متواصلة خلال السنوات القليلة الماضية.
وتوقع أن تنعكس هذه الرحلات المنتظمة لشركة طيران ويز العالمية إلى المملكة إيجابا على الحركة السياحية وزيادة أعداد السياح القادمين للمملكة”، مشيرا إلى أن الشركة ستحمل على متنها سياحا من مختلف الجنسيات الأوروبية إلى المملكة.
وبين أن الاتفاقية ستتضمن إطلاق حملات تسويقية من خلال جميع قنوات التسويق لشركة wizzair الهنغارية، مشيرا إلى أن عدد السياح المتوقع للسنة الأولى من التشغيل 167 ألف سائح إلى المملكة.
وعن بدء سريان الاتفاقية، قال عربيات إن أول هبوط طائرة تابعة للشركة في الأردن سيكون في تاريخ 15 كانون الأول المقبل، لافتا إلى أن عدد الخطوط التي سيتم تدشينها من خلال الشركة 8 خطوط؛ تتضمن 4 خطوط إلى عمان (مطار الملكة علياء الدولي) وعلى مدار السنة وهي: بودابست – الهنغارية، روما – الإيطالية، ميلان – الإيطالية، فيينا – النمساوية.
وبين أنه سيتم تدشين 4 خطوط إلى العقبة (مطار الملك حسين الدولي)، الموسم الشتوي فقط وهي: بودابست – الهنغارية، بوخارست – الرومانية، فيينا – النمساوية، روما – الإيطالية.
وحول طريقة الحجز للأجانب، قال عربيات إنه سيتم ذلك عن طريق موقع الشركة الإلكتروني (wizzair.com) والذي يدخله 6ر1 مليار زائر في العام، حيث يعتبر موقع الشركة الإلكتروني الخامس عالميا ضمن شركات الطيران العالمية، لافتا إلى أن تطبيق شركة الطيران يشاهده 2ر2 مليار بالعام، وصفحة الفيسبوك للشركة هي رقم 1 على كل شركات الطيران منخفضة التكاليف في أوروبا.

وأضاف أن أبرز النقاط التي تعمل عليها وزارة السياحة والآثار والهيئة للوصول إلى الهدف الرئيسي في برنامج أولوياتها هو جذب المزيد من الزوار عبر دعم الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف، مبينا أن شركتي الطيران منخفض التكاليف إيزي جت وراين أير مستمرتان بتسيير رحلات إلى الأردن حاليا.
وبين أن القطاع تراجع سابقا بسبب القيود التي فرضت على النقل الجوي؛ نتيجة الوباء وهو ما جعل الأردن يخسر الملايين من الدولارات بسبب عدم قدوم السياح إليها، مشيرا أننا أمام مرحلة جديدة نسعى خلالها إلى زيادة أعداد السياح للمملكة وزيادة معدل إقامة السياح والدخل السياحي، وتحقيق الأهداف المرجوة باسترجاع أعداد السياح إلى مستويات ما قبل كورونا.
من جهته أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت أن الطيران المنخفض التكاليف سيعود إلى العقبة اعتبارا من 26 تشرين الأول الحالي.
وكشف عن تسجيل شركة طيران العقبة في المدينة وستطير قريبا إلى عدة دول مجاورة وأوروبية.
وأكد أن الطائرات ستصل إلى العقبة بانتظار موافقة هيئة تنظيم الطيران المدني.
وبين أن رأس مال الشركة يبلغ 50 مليون دينار أردني، علماً أنها شركة خاصة
ويذكر ان وزارة وهيئة تنشيط السياحة تعملان على تطوير وتعزيز المنتج السياحي الأردني وتسويقه بالشكل الأمثل.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم برنامج “شاعر المليون” تقابل شعراء في العاصمة الأردنية “عمّان” عبر الاتصال المرئي

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، 6 اكتوبر 2021 قابلت لجنة تحكيم برنامج «شاعر المليون» في …