تكريم الفائزين في الدورة الـ 14 من الجائزة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

شبكة بيئة ابوظبي، دبي الامارات العربية المتحدة؛ 4 أكتوبر 2021
تحت رعاية المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، عضو المجلس التنفيذي لحكومة رأس الخيمة و رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة و بحضور المهندس الشيخ ماجد بن سلطان صقر القاسمي، رئيس مجلس إدارة CADD الإمارات، احتفت الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات بالفائزين في الدورة الـ 14 من الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.
و كرمت الجائزة المعروفة بـ “الأوسكار الأخضر في الشرق الأوسط”، 40 من أبطال الإستدامة من جميع أنحاء المنطقة من ضمن 100 تقديم، و الذين تم تقييم و الحكم على مشاركاتهم على أساس المعايير الدولية مثل مبادئ الميثاق العالمي للأمم المتحدة، معايير مبادرة الإبلاغ العالمية، نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، أهداف الأمم المتحدة الـ 17 للتنمية المستدامة، حيث تم اختيارهم من بين تسع دول في الشرق الأوسط في 13 فئة متنوعة.

و قالت السيدة حبيبة المرعشي، الرئيس و المدير التنفيذي للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في كلمتها الافتتاحية: “نحن في مرحلة زمنية، يمكننا الإختيار فيه ما هو الاهم بالنسبة لنا – مواصلة العيش و إدارة أعمالنا بطريقة غير مستدامة أو تبني أهداف التنمية المستدامة و خلق عالم أفضل و أكثر صموداً لأنفسنا و أبنائنا و أطفالهم”.
و أضافت: هناك خطر حقيقي اليوم يتمثل في أنه بسبب جائحة كوفيد-19، ستزداد أوجه عدم المساواة الحالية في مجتمعاتنا بشكل كبير، و لا يمكننا و لا ينبغي أن نسمح بحدوث ذلك، حيث يتطلب الانتعاش طويل الأجل و المستدام جهودًا متضافرة و استراتيجيات شاملة و استثمارات عامة و خاصة.
و نوهت: “يجب أن يصبح الشباب القوة الدافعة للتغيير بعد جائحة كوفيد-19، إنهم قادة الغد الذين يمكنهم المساعدة في بناء عالم أكثر إنصافًا و قدرة على الصمود. و مع ذلك، فإن سياساتنا اليوم تجعلهم مجموعة ضعيفة، علينا استهداف الشباب و ذوي المهارات المتدنية و الفئات الضعيفة الأخرى بالدعم و التعليم و التدريب لمواجهة تحديات الغد “.
و بعدها تم إعلان الفائزين حيث فاز عن فئة الأعمال التجارية الصغيرة شركة سنابل هندسة حدائق و مواقع/ تصميم و تخطيط حضري بالمركز الأول، و حل مصنع الظفرة لإعادة التدوير في المركز الثاني، و أيسر في المركز الثالث.
و فاز بالمركز الأول عن فئة الأعمال التجارية المتوسطة شركة مذاق الإمارات لخدمات التموين، و حل في المركز الثاني مناصفة شركة الفارابي للبتروكيماويات و كانباك الشرق الأوسط، و جاء في المركز الثالث شركة سدكو القابضة.
و فاز بالمركز الأول عن فئة الأعمال التجارية الكبيرة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، و حل في المركز الثاني مجموعة تريستار، و جاء في المركز الثالث شركة أكسنتشر الشرق الأوسط.
و تم منح تقدير خاص لشركة نفط البحرين و شركة الاتصالات السعودية.

و فاز بالمركز الأول عن فئة المؤسسات الحكومية الكبيرة شرطة دبي، و حل في المركز الثاني مناصفة هيئة كهرباء و مياه و غاز الشارقة و هيئة كهرباء و مياه دبي، و جاء في المركز الثالث مناصفة هيئة الصحة بدبي و بلدية دبي.
و فاز بالمركز الأول عن فئة المؤسسات الحكومية المتوسطة، هيئة تنمية المجتمع، و حل في المركز الثاني وزارة الاقتصاد.
و فاز بالمركز الأول عن فئة الشراكات و التعاون شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات و حل في المركز الثاني وزارة الاقتصاد و جاء في المركز الثالث مناصفة مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية و سنابل هندسة حدائق و مواقع/ تصميم و تخطيط حضري.
و حصلت كل من مجموعة أديب و شرطة دبي على تقدير خاص، و في فئة المؤسسة الاجتماعية فازت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالمركز الأول، و حل في المركز الثاني مؤسسة السلام الإجتماعية.
و فاز بالمركز الأول عن فئة قطاع الطاقة مصدر، و حل في مركز الثاني شركة تنمية نفط عمان، و جاء في المركز الثالث مناصفة إنجي – إنترناشونال باور (فرع دبي)، و أرامكو السعودية- إدارة إنتاج حقل الشيبة.
و فاز بالمركز الأول عن فئة الخدمات المالية بنك أفريقيا و حل في المركز الثاني زيورخ إنترناشونال لايف، و جاء في المركز الثالث بنك البحرين الوطني.
و فاز بالمركز الأول عن فئة قطاع الضيافة هوليداي إن دبي – البرشاء؛ و حل في المركز الثاني منتجع فورسيزونز دبي جميرا بيتش.
و فاز عن فئة قطاع الإنشاءات شركة الصين الحكومية للهندسة الإنشائية في الشرق الأوسط.
و فاز بالمركز الأول عن فئة قطاع الرعاية الصحية آستر للرعاية الصحية و حل في المركز الثاني ميديكلينيك الشرق الأوسط.
و فاز عن فئة قطاع السيارات مؤسسة محمد ناصر الساير و أولاده.
كانت الدورة الرابعة عشرة للجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات مهمة بشكل استثنائي نظرًا لحقيقة أن استراتيجيات التعافي بعد الآثار المدمرة للجائحة شهدت قيام الأعمال و القطاعات بتعزيز و دعم التنمية المستدامة و معالجة القضايا التي تتحدى وجود الجنس البشري ذاته، و قد رعت الجائزة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (الراعي الماسي)، شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (الراعي الذهبي)، ماكدونالدز الإمارات و مجموعة الساير (الراعي الفضي). شريك الاتصالات الرسمي هو أصداء بي سي دبليو، و الشريك الإعلامي كلايمت كنترول الشرق الأوسط.
كان DNV هو مزود الضمان، و كانت مجموعة عمل الإمارات للبيئة هي الشريك البيئي للحدث. الحدث هو حدث محايد للكربون تحت اشراف فارنيك. تدعو الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات المؤسسات في المنطقة العربية إلى أن تكون جزءًا من الجائزة المرموقة في دورتها الخامسة عشرة التي سيتم إطلاقها في يناير 2022.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

“أمنية” تُحقّق حلم طفلة في تعلّم السباحة

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أكتوبر 2021 قامت مؤسسة “تحقيق أمنية”، وبالتعاون مع …