الإمارات تسعى للصدارة في السباق العالمي للحدّ من التغيّر المناخي

مشروعا W.E.T.E.R وGOROD L.E.S يقدّمان مفاهيم عيش حضرية مستدامة لمساعدة الإمارات العربية المتّحدة على احتلال الصدارة في السباق العالمي للحدّ من التغيّر المناخي
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 5 أكتوبر 2021

سيقدّم رائد الأعمال والمهندس والمخترع المعاصر دينيس تياجلين مفهومَين لأسلوب الحياة الحضري المستدام هما W.E.T.E.R و GOROD L.E.S حيث سيعرضهما أمام الإمارات العربية المتحدة في معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية من 5 حتّى 7 أكتوبر 2021.
بعدما أذهل دينيس كبار المفكّرين والمطوّرين وصنّاع القرار في الإمارات العربية المتحدة بنماذجه المبتكرة التي تهدف إلى تحسين طريقة عيشنا، ستصبح دبي أوّل موقع يحتضن مشروعَي W.E.E.R وGOROD L.E.S الحائزين على براءة اختراع. تُعدّ إمارة دبي الإماراتية المبتكرة المكان المثالي لتنفيذ هذه الفكرة الثورية، إذ تصبو إلى إنشاء مدينة لاورقية، سريعة ومتطوّرة من شأنها أن تنافس أكثر المدن تقدماً في العالم، بالإضافة إلى ما تمتاز به من طقس فريد تهبّ فيه الرياح بنسب كبيرة.

ما هو مشروع W.E.T.E.R؟
لطالما حلم المخترعون بالتوصّل إلى عصر يتم فيه إنتاج الطاقة من دون الحاجة إلى الكربون. وكانت ثمرة سعيه النموذج الأولي لمشروع W.E.T.E.R الذي يضمّ أول مبنى من نوعه يستخدم طاقة الرياح لتوليد الكهرباء بنسبة تعادل 200% من حاجاته. في الوقت الحالي، يتمّ توليد أكثر من 80% من الكهرباء من مصادر طاقة غير متجددة مثل الفحم والغاز، ووفقاً للأمم المتحدة، ستحتاج البشرية إلى ضعف الكمية الحالية بحلول العام 2025.
تُعدّ طاقة الرياح طاقةً متجدّدة وصديقة للبيئة يمكن اعتمادها على نطاق واسع، إذ أنّ الرياح متوفّرة في جميع أنحاء العالم. لذلك، طوّر دينيس تياجلين وفريقه بديلاً مستداماً وصديقاً للبيئة عن توربينات الرياح التقليدية، حيث قام بابتكار مشروع W.E.T.E.R الذي يقدّم تصميماً بديلاً لتوربينات الرياح، حيث يمتاز بعدم إصدار أي ضجيج ويولّد الطاقة بسرعة رياح منخفضة (4 م / ث)، كما يعتمد تشغيله على وجهة تدفّق الرياح ويمتاز بالقدرة على تخزين الطاقة باستخدام الجاذبية.
وهكذا أصبح بالإمكان تسخير طاقة الرياح في المدن بتأثير ضئيل أو حتّى معدوم على السكان، ممّا جذب اهتمام الكثير من الأفراد في جميع أنحاء العالم. وتسجّل 17117 شخصاً كمالكين مشاركين في مشروع W.E.T.E.R منذ الإعلان عن إطلاقه، كما أعرب الجيش الروسي عن اهتمامه باعتماد طرق دينيس الفعّالة والقائمة على استخدام الرياح لتوليد الطاقة في القطب الشمالي، كما منحه شهادة تقدير لابتكاره الثوري.

ما هو مشروع GOROD L.E.S؟
يبسّط مشروع GOROD L.E.S البنية التحتية للحياة اليومية ويحوّلها إلى مفهوم متطوّر يحاكي نمط الحياة الحضرية، وقد تمّ تصميمه ليتلاءم مع المدن حيث وتيرة العيش سريعة، ويأتي مكمّلاً للمباني التي تولّد الكهرباء على الرياح وفقاً لمفهوم W.E.T.E.R. يقدّم المشروع طريقة مستدامة لبناء المجتمعات والتغلب على أزمة الطاقة التي يرزح العالم تحت وطأتها من خلال تحسين أماكن تركيب مرافق البنية التحتية وعملها.
يُقسم GOROD L.E.S إلى أربعة طوابق فوق سطح الأرض. يزخر الطابق الأرضي منه بمناظر طبيعية فيطلّ على حدائق ومسارات وبحيرات ومساحات خضراء مفتوحة للّعب وممارسة الرياضة والاسترخاء في الهواء الطلق. كما يضمّ طابقاً للمسافرين والخدمات اللوجستية حيث تتوفّر كافة الاحتياجات اليومية للحياة المعاصرة بما في ذلك مركز تجاري ومكتبات ومطاعم وصالات رياضية وملاعب رياضية ودور سينما، فضلاً عن طابق للاتصالات وآخر للنقل والخدمات اللوجستية. وقد اعتبرت الأكاديمية الروسية للهندسة المعمارية وعلوم البناء هذا المشروع الضخم نموذجاً جديداً مبتكراً في مجال تصميم المدينة وبنائها.
يقدّم نموذج GOROD L.E.S صورةً جمالية جديدة للمدينة ويستعرض مزايا التركيب المدمج للبنية التحتية الحضرية. ومن شأن هذا المشروع أن يمهّد الطريق لطرح أساليب جديدة للعيش في المدن الذكية المدمجة، حيث سيساهم في تقليص تأثير الانبعاثات الكربونية على البيئة من دون أن يفقد الأفراد إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع.
يتمّ عرض مشروعَي W.E.T.E.R وGOROD L.E.S للإمارات العربية المتحدة في معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً في 5-7 أكتوبر 2021، وذلك في مركز دبي للمعارض إكسبو 2020 دبي، المنصة NQ26، صالة الوصل، شمال 2أ. سيكون دينيس تياجلين متاحاً للإدلاء بالتعليقات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تحفز الجهود الدولية بمبادرات عمليّة لمجابهة تغير المناخ

– أطلقت مشاريع ومبادرات وطنية – ضمان مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة على السعيد المحلي …