منتدى “التغيّر المناخي وأمن الطاقة” يختتم فعالياته بنجاح في إكسبو 2020 دبي

بمشاركة خبراء عالميين في مجال الطاقة
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 أكتوبر 2021

عقدت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA)، التي تتألف من عضوية دول مجلس التعاون الخليجي الست، بنجاح منتدى “تغيّر المناخ وأمن الطاقة”، والذي اختتم فعالياته في جناح مجلس التعاون الخليجي ضمن فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي بمشاركة مميزة من خبراء عالميين واقليميين في مجال الطاقة والذين ناقشوا بشكل مستفيض التأثير المستقبلي لموضوع تغير المناخ على أمن الطاقة في العالم والمنطقة وأهمية التكاتف العالمي لتخفيض الانبعاثات الكربونية في العالم.
وشارك في المنتدى الذي أداره سعادة المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي كل من سعادة م. فاطمة الفورة الشامسي، المديرة التنفيذية لسياسة الطاقة في دائرة الطاقة بأبو ظبي ، وم. كريس بيترز، الرئيس التنفيذي لمجموعة إليا ، وبيار برنارد، الرئيس التنفيذي لـ “أف.أو.أس.جيه” ود. لورنس جونز، نائب رئيس البرامج الدولية في معهد إديسون إلكتريك (EEI) الأمريكية، ود. أنيس دلاجي، مدير المشروع ومدير الشرق الأوسط في مركز EDF لنظم الطاقة وهندسة النقل، والدكتور عمرو الشرفاء، مستشار سياسة الطاقة والتكنولوجيا في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية.
وقال سعادة المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي: “سلّط المنتدى الضوء على أهمية تقييم دور قطاع الطاقة في الحد من البصمة الكربونية وانبعاثات الكربون وأهمية تكامل مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة. وأسعدنا في الهيئة الاستجابة القوية التي تلقيناها اليوم في المنتدى الذي شارك فيه خبراء عالميون في قطاع الطاقة. وإن قضية تغير المناخ هي قضية عالمية وتستلزم تكاتفاً عالمياً لمواجهتها. ونرى في الهيئة أنه من واجبنا المساهمة في تطوير حلول عملية لمواجهة التغير المناخي والتخفيف من تأثيره. ونود أن نشكر المتحدثين في هذا المنتدى لمشاركتنا رؤاهم ووجهات نظرهم. ونتطلع الى تنظيم المزيد من المنتديات في المستقبل القريب على هامش إكسبو 2020 دبي”.
وقالت سعادة م. فاطمة الفورة الشامسي، المديرة التنفيذية لسياسة الطاقة في دائرة الطاقة بأبوظبي، خلال المنتدى: “إن موضوع أمن الطاقة هو أمر جد حيوي ويأتي في صلب أجندة النمو الاقتصادي في العالم. ويتعلق أمن الطاقة بشكل كبير بكفاءة الطاقة التي يجب أن تكون في أولى سلم الاولويات لتعزيز التنمية المستدامة”.
من جهته، ركّز المهندس كريس بيترز، الرئيس التنفيذي لمجموعة إليا على أهمية الشراكة بين هيئة الربط الكهربائي ومجموعة إليا، وقال: “تعود شراكتنا الى أكثر من عقد من الزمن ونحن نتطلع الى افضل النتائج المستقبلية. وتعتبر عملية التحول نحو الطاقة المستدامة أمر جد هام لنا في أوروبا في وقت هناك جهوداً حثيثة لتخفيض الانبعاثات الكربونية للحد الأدنى المستطاع. إن الخطوة القادمة ستكون بلا أدنى شك تبني أنظمة قادرة على تأمين استدامة في الطاقة من خلال الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة”.

بدوره، دعا “بيار برنارد”، الرئيس التنفيذي لـ “أف.أو.أس.جيه” صانعي القرارات في العالم الى وضع سياسات تهدف الى حماية الموارد الطبيعية وتعزيز وعي كافة شرائح المجتمع حول أهمية كفاءة استهلاك الطاقة في وقت تتجه في الكثير من دول العالم نحو مصادر الطاقة المتجددة لسد احتياجاتها من الطاقة.
ودعا د. لورنس جونز، نائب رئيس البرامج الدولية في معهد إديسون إلكتريك (EEI)، الولايات المتحدة الأمريكية الى تبني رؤية شاملة ومتكاملة لموضوع التحول في أنظمة الطاقة قوامها المكاملة والكفاءة الاقتصادية والديناميكية للمضي قدماً في الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة بدلاً من التقليدية.
وركّز د. أنيس دلاجي، مدير المشروع ومدير الشرق الأوسط في مركز EDF لنظم الطاقة وهندسة النقل: بأن احتياجات العالم اليوم هو مصادر طاقة موثوقة ومستدامة وذات تكلفة منخفضة، حيث بات من الضروري تخفيض انبعثات الكربون خدمة للاجيال المستقبلية.
ولفت الدكتور عمرو الشرفاء، مستشار سياسة الطاقة والتكنولوجيا في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية الى أهمية تخفيض الانبعاث الكربوني والتخطيط لتنويع مصادر الطاقة بشكل أمثل بين موارد الطاقة المتجددة وموارد الطاقة التقليدية. كما شدد خلال حديثه على أهمية تعزيز موثوقية الطاقة البديلة مقارنة بالتقليدية.
وفي نهاية المنتدى، شكر المهندس الإبراهيم سعادة خالد إبراهيم الشيخ، المفوض العام لجناح مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستضافة هذا الحدث الهام الذي ناقش بشكل مستفيض القضايا المتعلقة بتغير المناخ وتأثيره على مستقبل أمن الطاقة وكيفية مكافحته.
وتخدم هيئة الربط الكهربائي دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها من خلال قيادة تطوير سوق طاقة فعال، وتوفير التميز المعرفي في تكامل أنظمة الطاقة مع تعزيز ثقافة الابتكار. كما تتيح هيئة الربط الكهربائي الخليجي بتبادل الطاقة في منطقة الخليج وتضمن موثوقية الشبكة التي تعمل كمزود طاقة طارئ للمنطقة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يوجه بإنشاء هيئة البيئة والتغير المناخي بدبي .. وتعيين أحمد محمد بن ثاني مديرا عاما لها

– لترسيخ ممارسات الاستدامة وصون التنوّع الحيوي في الإمارة. – حمدان بن محمد: – “دبي …