مجلس السياحة الأذربيجاني يظهر التزامه بالسياحة المستدامة في إكسبو 2020 دبي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 13 اكتوبر 2021
افتتح مجلس السياحة الأذربيجاني مشاركته في إكسبو 2020 بحدث مخصص لتشجيع المسافرين على إلقاء نظرة أخرى على ما تقدمه أذربيجان مع ظهور “الوضع الطبيعي الجديد”.
وقد قدمت هذه الفعالية المقامة في جناح دولة أذربيجان المستوحاة من الطبيعة في منطقة “الاستدامة” فرصة فريدة لاكتشاف كيف أعادت البلاد تركيز جهودها على توسيع السياحة المستدامة المزدهرة.
وتمثلت الرسالة الشاملة التي أرسلتها الفعالية في إلهام المسافرين لفتح صفحة جديدة صديقة للبيئة، كما أكد المتحدثون الرئيسيون، ومن بينهم فلوريان سينجست شميد، المدير التنفيذي لمجلس السياحة الأذربيجاني، على أهمية سياسات السياحة المستدامة في حماية صناعة السياحة في البلاد في المستقبل وتعزيز تعافي أذربيجان من جائحة كورونا.
وقال السيد سينجست شميد: “نتيجة للاضطراب الذي أصاب صناعة السياحة العام الماضي، سعت أذربيجان إلى اغتنام الفرص الجديدة التي يوفرها وضع السياح الذين يتطلعون إلى السفر بأمان أكثر. فنحن محظوظون للغاية لأن مناخنا والمناظر الطبيعية المتنوعة في البلاد تجعل تجارب السفر القائم على التباعد الاجتماعي أمرًا ممكنًا، وبالتالي الاحتفال بأفضل ما تقدمه البلاد من معالم سياحية، ومن خلال القيام بذلك، تمكنا من فتح الإمكانات الكاملة للعروض الطبيعية والثقافية المتنوعة التي تتمتع بها أذربيجان، فضلا عن الموهبة العظيمة والمرونة التي يتمتع بها شعبها.”
“يوفر معرض إكسبو 2020 دبي منصة مثالية لتبادل تجربة التزامنا طويل الأمد بالسياحة المستدامة والابتكار في قلب “منطقة الاستدامة”، ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمسافرين من منطقة الشرق الأوسط لرؤية جانب جديد من أذربيجان .”
من بين العديد من عروض السياحة المستدامة التي تم تقديمها في هذه الفعالية، تم التأكيد على عرض “سياحة الأطعمة البطيئة” مع التركيز بشكل رئيسي على إلهام الزوار للانغماس في التنوع الغني للأطعمة المزروعة محليًا. وباعتباره أحد أبرز المبادرات الاجتماعية لمجلس السياحة الأذربيجاني، تم تصميم هذا العرض لتمكين المسافرين من الحصول على خبرة أولية من خلال لقاءاتهم مع المزارعين والمنتجين بينما يستمتعون بإقامة ليلية في بيوت الضيافة الريفية.
تماشياً مع ذلك، تم إكرام الضيوف في الفعالية بتقديم دورة تدريبية تفاعلية في الطهي مع الشيف الأذربيجاني الرائد والمؤسس المشارك لجمعية اختصاصي الطهي الأذربيجاني، أورخان مختاروف. وقام الضيوف بأخذ عينات من مجموعة مختارة من الأكلات الأذربيجانية الخالصة، والتي تم تحضيرها من بصل روشانكا، وبندق آتا بابا، ولبن الجاموس القوقازي وغيرها من المنتجات المحلية الغنية المدرجة في الكتالوج الخاص الذي تم إنشاؤه من دليل “سفينة التذوق” وهو كتالوج عالمي للطعام البطيء يدرج المنتجات التي قد تختفي قريبًا.
هذه واحدة فقط من عدد من المبادرات المصممة للمساعدة في تحفيز نمو السياحة إلى مستويات ما قبل الجائحة. في عام 2019، وصل عدد المسافرين إلى أذربيجان إلى رقم قياسي بلغ 3.2 مليون مسافر – وقد جاء أكثر من ١٠٪ منهم من الشرق الأوسط، ومنذ إعادة الفتح التدريجي للحدود الدولية اعتبارًا من يونيو من هذا العام، شهدت أذربيجان عددًا متزايدًا من الوافدين من المنطقة، لا سيما من الإمارات العربية المتحدة.
حاليًا، يمكن للمواطنين والمقيمين في ٤٢ دولة السفر إلى أذربيجان عن طريق الجو، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية. ومع استعادة الاتصال عبر الخطوط الجوية الأذربيجانية وفلاي دبي والعربية للطيران والخطوط الجوية القطرية، يمكن للمسافرين الذين تزيد أعمارهم عن ١٨ عامًا الآن السفر إلى أذربيجان، شريطة تقديم جواز سفر كوڤيد وفحص بنتيجة سلبية.

للبقاء على اطلاع بآخر التحديثات، يرجى زيارة موقع Azerbaijan.travel

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

وزارة التراث والسياحة العُمانية تستعد لاستقبال التدفقات السياحية الى سلطنة عُمان

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، دبي، 8 سبتمبر 2021 تستعد وزارة التراث والسياحة العُمانية …