انطلاق فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي

من 16 إلى 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021 بعمان الأردن مع الدعوة إلى الانتقال الطاقي بالمنطقة العربية
شبكة بيئة ابوظبي، د. يوسف الكمري، شبكة العمل المناخي، العالم العربي 16 أكتوبر 2021

انطلقت اليوم، السبت 16 أكتوبر/تشرين الأول 2021، فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي – كاناو – لسنة 2021، على خلفية جائحة كوفيد-19 وحالة الكوارث الطبيعية التي عرفها العالم العربي خلال السنة الجارية، حيث تم تسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من سرعة التحرك والطموح لضمان التخفيف من تداعيات الاحتباس الحراري وتسريع وتيرة تنفيذ اتفاق باريس بشأن تغير المناخ وانعكاس التغير المناخي بالعالم العربي. وبالإضافة إلى الجلسات العامة، فهذا العام شهد إطلاق سلسلة من الورشات التدريبية موجهة للمشاركات والمشاركين في الجمعية العامة للشبكة – كاناو 2021، والتي من المتوقع أن تبرز جميعها العمل والحلول التي ستحفز التحولات المطلوبة لضمان مشاركة المجتمع المدني العربي في مفاوضات المناخ للأمم المتحدة والترافع في قضايا المناخ من خلال تعزيز ودعم القدرات في الترافع والمحاكاة خلال المفاوضات الدولية بشأن التغير المناخي.
وتضمنت أبرز الفعاليات خلال اليوم الاول ما يلي: الجلسة العامة وشارك فيها كل من السيد حمزة ودغيري، رئيس الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي – كاناو، والسيدة فاطمة احولي، المنسقة الإقليمية للشبكة كاناو، والسيدة سارة هب، رئيسة مشروع الإقليمي للمناخ والطاقة في شمال افريقيا والشرق الاوسط عن مؤسسة فريدريش ايبرت.
بالإضافة إلى مداخلات كل من :السيدة تسنيم اسوب، المديرة التنفيذية للشبكة كاناو وكذا مداخلة السيدة جانا ميركلباخ، رئيسة تطوير الشبكة والتواصل عن شبكة العمل المناخي العالمية. كما قام الدكتور بشار زيتون، خبير في المناخ من الأردن، بتقديم عرض حول تغير المناخ: الظاهرة، التأثيرات وسياسات الاستجابة.
ومن المزمع خلال اليوم الثاني، عرض ملخصات اليوم الأول من الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي وعرض الخطط المستقبلية والأنشطة من قبل السيدة فاطمة احولي، المنسقة الإقليمية للشبكة كاناو. وخلال الجلسة الختامية، سيقدم السيد حمزة ودغيري، رئيس الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي كاناو:
– أعضاء الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي الجدد.
– قراءة التقرير الأدبي.
– خطة العمل المستقبلية لكاناو.
وتم عقد أشغال الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي كاناو في شكل هجين، وتم نقل الفعاليات مباشرة عبر خدمة الإنترنت الشبكي لكاناو. وقام بافتتاح الفعالية السيد رئيس الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي كاناو وعدد من المشاركات والمشاركين من الدول العربية، الأعضاء في الشبكة كاناو، والذين تحدثوا في الجمعية العامة لهذا العام، حول أدوار المجتمع المدني العربي بشأن تغير المناخ وتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة 2030.
هذا وقد دعت شبكة العمل المناخي بالعالم العربي، كاناو، إلى بلورة استراتيجية جديدة لتسريع الانتقال الطاقي ووضع المنطقة العربية على مسار النمو الأخضر، وتأكيدها على أن هذآ الانتقال لا يعد خياراً بل حاجة مستعجلة وملحة عند وضع السياسات المناخية بالمنطقة، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية على هامش فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي- كاناو- والتي تعقد الان في عمان الأردن، من 16إلى 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

في الطريق إلى غلاسكو الحياد الكربوني من طوكيو إلى الرباط الطريق يمر عبر أبوظبي

شبكة بيئة ابوظبي، المهندس محمد بنعبو الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، رئيس المكتب الوطني لجمعية …