اختتام فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي في الأردن

ساره هب: نؤمن باهمية ودور المجتمع المدني بالاجندة المتعلقة بالتغير المناخي.
عماد سعد: سعداء بالنتائج التي تمكن مؤسسات المجتمع المدني لمواكبة كل التحديات المرافقة للتغير المناخي.
فاطمه احولي: تمكين قدرات اعضاء الشبكة من حيث المفاوضات في مجال التغيرات المناخية.
حمزه ودغيري: ضرورة الانتقال إلى الطاقة النظيفة حفاظا على البيئة والمناخ كما جاء في اتفاق باريس.
د. احمد الشريده: التزام الاردن بكافة الاتفاقيات الدولية الموقعة في مجال حماية البيئة وصون الطبيعة.
داني عبيد: لقاء جدا مهم قبل بداية قمة المناخ في جلاسكو.
شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر 17 سبتمبر 2021

اختتمت في عمان فعاليات الجمعية العامة لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي، – كاناو – لسنة 2021، على خلفية جائحة كوفيد-19 وحالة الكوارث الطبيعية التي عرفها العالم العربي خلال السنة الجارية، حيث تم تسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من سرعة التحرك والطموح لضمان التخفيف من تداعيات الاحتباس الحراري وتسريع وتيرة تنفيذ اتفاق باريس بشأن تغير المناخ وانعكاس التغير المناخي بالعالم العربي.

وقالت ممثلة المشروع الاقليمي للطاقة والمناخ
في شمال افريقيا والشرق الاوسط في منظمة فريدريش إيبرت الالمانية ساره هب اجتماعنا اليوم هو اجتماع للهيئة العامة لشبكة العمل المناخي للوطن العربي ونحن كمنظمة نقوم بدعمها منذ انشائها في عام 2015 وذلك ايمانا منا باهمية ودور المجتمع المدني بالاجندة المتعلقة بالتغير المناخي ايكون له صوت اقوي فيما يتعلق بالسياسات والتوصيات على المستوى الوطني والعالم العربي.

خبير الاستدامة والمسؤولية المجتمعية رئيس ومؤسس شبكة بيئة ابوظبي الاعلامية عماد سعد قال ان هذا الاجتماع مخصص لمؤسسات المجتمع المدني في المنطقة العربية تحت مظلة شبكة العمل المناخي في العالم العربي تحضيرا لمؤتمر دول الاطراف لمناقشة تداعيات التغير المناخي في نوفمبر القادم في بريطانيا.
واضاف سعد ان هذا لقاء مهم الذي تنظمه شبكة العمل المناخي في عمان بالتعاون مع منظمة فريدريش ايبرت الالمانية في الاردن وسعداء بالنتائج التي خرجت والتي تمكن مؤسسات المجتمع المدني لمواكبة كل التحديات المرافقة للتغير المناخي.
وشهد هذا العام  إطلاق سلسلة من الورشات التدريبية موجهة للمشاركات والمشاركين في الجمعية العامة للشبكة – كاناو 2021، والتي من المتوقع أن تبرز جميعها العمل والحلول التي ستحفز التحولات المطلوبة لضمان مشاركة المجتمع المدني العربي في مفاوضات المناخ للأمم المتحدة والترافع في قضايا المناخ من خلال تعزيز ودعم القدرات في الترافع والمحاكاة خلال المفاوضات الدولية بشأن التغير المناخي.

فاطمة احولي، المنسقة الإقليمية لشبكة العمل المناخي في العالم العربي _ كاناو_ قالت ان الاجتماع كان منقسم إلى شقين الاول حول تمكين قدرات اعضاء الشبكة من حيث المفاوضات في مجال التغيرات المناخية والجانب الثاني تناول اجتماع الجمعية العامة لشبكة 2021 وهي المناسبة الأولى للشبكة بعد تعقيدات كوفيد-19.
حمزة ودغيري، رئيس الهيئة الإدارية لشبكة العمل المناخي بالعالم العربي – كاناو- قال
كان هناك دعوه من خلال هذا المؤتمر  للعالم العربي بضرورة الانتقال إلى الطاقة النظيفة حفاظا على البيئة والمناخ كما جاء في اتفاق باريس.
ممثل منظمات المجتمع المدني الأردني في اجتماع شبكة العمل المناخي بالعالم العربي الدكتور احمد الشريده قدم خلال جلسات العمل محاور حول التغيرات المناخية والاحتباس الحراري واكدت على التزام الاردن بكافة الاتفاقيات الدولية الموقعة في مجال حماية البيئة وصون الطبيعة واشار الشريده إلى دور منظمات المجتمع المحلي والجمعيات البيئية الاردنية في التوعية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.
داني عبيد من لبنان قال كان لقاء جدا مهم قبل بداية قمة المناخ في جلاسكو وتم مناقشة كل التقارير للعام الماضي وحضرنا مواضيع جديدة سبتم طرحها في قمة المناخ.
هذا وقد دعت شبكة العمل المناخي بالعالم العربي، كاناو، إلى بلورة استراتيجية جديدة لتسريع الانتقال الطاقي ووضع المنطقة العربية على مسار النمو الأخضر، وتأكيدها على أن هذآ الانتقال لا يعد خياراً بل حاجة مستعجلة وملحة عند وضع السياسات المناخية بالمنطقة،

عن عماد سعد

رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، والرابطة العربية للإعلاميين العلميين. 1- مدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعية بيئية موجهة للأطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2021) 4- مؤسس ورئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي (أول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2021)

شاهد أيضاً

في الطريق إلى غلاسكو الحياد الكربوني من طوكيو إلى الرباط الطريق يمر عبر أبوظبي

شبكة بيئة ابوظبي، المهندس محمد بنعبو الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، رئيس المكتب الوطني لجمعية …