المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية ينطلق 30 نوفمبر 2021

بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية نخيل التمر السودانية
شبكة بيئة ابوظبي، الخرطوم، جمهورية السودان 20 اكتوبر 2021


بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية عن كامل استعدادها لافتتاح الدورة الرابعة من المهرجان في قاعة الصداقة بالخرطوم خلال الفترة 30 نوفمبر ولغاية 03 ديسمبر 2021 الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، بمشاركة محلية وعربية واسعة من مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور، ويأتي تنظيم هذا المهرجان بدورته الرابعة بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً في تنظيم مهرجان التمور السودانية بدورته الأولى والثانية والثالثة على التوالي. كما حقق المهرجان أهدافه المنشودة.

جاء ذلك في تصريح صحفي لمعالي الدكتور الطاهر محمد إسماعيل حربي وزير الزراعة والغابات في جمهورية السودان خلال لقاءه سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، يوم أمس الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 للتوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية خلال الفترة من 30 نوفمبر ولغاية 03 ديسمبر 2021، بحضور الدكتور نصر الدين شلقامي نائب رئيس مجلس الأمناء لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. والدكتور بدر الدين الشيخ الأمين العام لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، حيث أشاد معاليه بالرعاية الكريمة لمهرجان التمور السودانية بدورته الرابعة الذي بات يشكل علامة فارقة في مسيرة تطور قطاع نخيل التمر بالسودان ونقطة فاصلة في دعم المزارعين وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على أفضل الممارسات الزراعية بنخيل التمر عبر المشاركة العربية النوعية حيث يشارك أكثر من عشرة من المؤسسات والمنظمات والشركات الإقليمية والدولية يمثلون خمسة دول هي الامارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أكثر من 100 مزارع نخيل من جمهورية السودان.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بأن المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية يأتي لإبراز الدور الريادي لدولة الإمارات في دعم القطاع الزراعي وخاصة في مجال نخيل التمر، وللتأكيد على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البناء في تطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به على المستوى العربي والدولي، بفضل الرعاية الكبيرة التي تلقاها من قبل صاحب الجائزة وراعيها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات حفظه الله، وكذلك توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي. وفي نفس الإطار فإن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالخرطوم لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لإنجاح هذا التعاون وتحقيق تلك الأهداف السامية، والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور السودانية، بما يعكس العلاقات النموذجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية السودانية.

كما أكد الدكتور نصر الدين شلقامي نائب رئيس مجلس الأمناء لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. بأن المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية جاء ليؤكد على عمق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعلى الثقة الكبيرة التي أولتها القيادة الرشيدة في البلدين، من أجل العمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان. مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها المهرجان من جانب تعزيز حضور أصناف التمور السودانية في السوق العربي والدولي وزيادة الاهتمام والتنافس بين المزارعين لتحقيق أفضل النتائج. بالإضافة إلى اعتباره فرصة لتطوير قطاع نخيل التمر زراعة وصناعة وتصديراً على مستوى جمهورية السودان.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

بروتوكول تعاون لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية 2022

وقعته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مع وزارة الزراعة والغابات بالسودان شبكة بيئة …